مصطلح " القطع " في كتاب " معاني القرآن " للفراء مفهومه – دلالاته

  • أحمد الشايب عرباوي قسم اللغة العربية وآدابها المركز الجامعي بالوادي

Résumé

حاول الفراء في كتابه " معاني القرآن " أن يستعمل مصطلحات خاصة بالكوفيين تكون بديلا عن مصطلحات البصريين , من ذلك استعماله مصطلح " القطع " ويعني به في الغالب ما يعرف بـ " الحال " عند البصريين , لكن ذلك لم يمنعه من أن يستخدمه في معان أخرى .

     وعلى العموم فإن مصطلح " القطع " في كتاب الفراء يمثل حالة الضبابية وعدم الإستقرار التي يعيشها المصطلح العلمي في مراحله الأولى .

 

       Al-ferra , - in his book  The meanings  of Quaran - try to create grammatical terms specially for El-koofa and be a substitute for El basra terms  .  He used the term of   " El-Kataa" wich was the same meaning of " El – hall " , but that did not prevent him from using it in auther grammatical meanings .

   In general, the term Al-kataa wich used by Al-ferra in his book ,showed a case uncertainty and turmoil lived by the scientific term in his early stages .

Références

- هو أبو زكريا يحي بن زياد الفراء النحوي الكوفي , اختلف منذ نشأته إلى حلقات القراء والمحدثين والمفسرين كما درس اللغة والنحو على يد أبي جعفر الرؤاسي والكسائي من الكوفة ويونس بن حبيب من البصرة , كما اتصل بالخليفة العباسي المأمون , ولقي منه كل عون على التصنيف والتأليف , يصنف الفراء في الطبقة الثالثة من الكوفيين , من أشهر كتبه : معاني القرآن , المقصور والممدود , الأيام والليالي , المذكر والمؤنث ... توفي سنة 207هـ .
- كتاب معاني القرآن " من أشهر كتب الفراء , ليس كتابا في التفسير – بالمفهوم الشائع – ولكنه كتاب في اللغة والنحو , اختار فيه المؤلف آيات من القرآن الكريم , حللها تحليلا لغويا تناول فيه النحو والصرف والأصوات والدلالة , ولذلك اشتمل الكتاب على الآراء النحوية للفراء وكذلك أشهر آراء شيخه أبي حمزة الكسائي .
- ابن منظور , لسان العرب , دار صادر, بيروت , ط6 , (1417-1996) مادة ( قطع ) ج2,ص 279
- المصدر نفسه , ج2 , ص 280
- سيبويه , الكتاب , تحقيق : عبد السلام هارون , دار الجيل , بيروت , ط1 (د.ت) ج2 ص63
- البيت من شعر الفخر يشيد فيه الشاعر ببطولات قيس بن عيلان فهم الذين يشنون حربهم على الأعداء والبطل منهم يبرزللوغى كيفما كان الأمر
- سيبويه , الكتاب , ج2 , ص 66
- المصدر نفسه , ج2 , ص 70
- أبو إسحق الزجاج , معاني القرآن وإعرابه , تحقيق : عبد الجليل شلبي , دار الحديث , القاهرة , ط2 , 1418 , 1997 , ج1 , ص 247 .
- القرطبي , الجامع لأحكام القرآن , تحقيق عبد الله التركي , مؤسسة الرسالة بيروت , لبنان , ط1 , 1427 , 2006 , ج3 , ص57
- أبو حيان الأندلسي , البحر المحيط في التفسير, طبعة جديدة بعناية محمد صدقي جميل , دار الفكر, بيروت 1413 , 1992 ج 2, ص140
- الزركشي , البرهان في علوم القرآن , تحقيق : يوسف المرعشلي , جمال الذهبي , إبراهيم الكردي , دار المعرفة , بيروت ط2 , 1415 , 1994 , ج3 , ص 26
- عباس حسن , النحو الوافي , ط3 ( د ت) , دار المعارف , مصر ج3 , ص 487
- المصدر نفسه ج3 , ص 491
- سيبويه , الكتاب , ج1 , ص 44
- الفراء , معاني القرآن , تحقيق : محمد علي النجار , أحمد بوسف نجاتي , عالم الكتب , بيروت ط3 , 1983 ,. ج1 ص 200
- المصدر نفسه , ج2 ص 6
- المصدر نفسه , ج3 , ص 104 . وينظر على سبيل المثال أيضا :
ج1 ص 7, 12 , 213 . وج2 ص 98 , 210 , 325 . وج3 ص 6 , 298
- المصدر نفسه ج3 , ص 11
- تمام حسان , الأصول ( دراسة إيبستمولوجية للفكر اللغوي عند العرب ), الهيئة المصرية العامة للكتاب , القاهرة 1982 , ص40
- الفراء , معاني القرآن , ج2 ص346
- المصدر نفسه ج2 ص 255 , وج3 ص205
- المصدر نفسه ج1 ص 235 , 236
- هو أبو العباس أحمد بن يحي المعروف بثعلب , تلقى العلم عن ابن الأعرابي وابن قادم وسلمة وغيرهم من نحاة الكوفة , فضلا عن دراسته وحفظه لكتب الكسائي والفراء , من أشهر ما صنف : الفصيح والمجالس ... توفي عام 291 ينظر :
محمد الطنطاوي , نشأة النحو وتاريخ أشهر النحاة دار المعارف , القاهرة ط3 , 2005 ص120
- ابن منظور , اللسان , مادة " قطع " ج8 , ص 282
- شوقي ضيف , المدارس النحوية , دار المعارف , القاهرة , ط 10 , 2008 , ص 192
- مهدي المخزومي , مدرسة الكوفة ومنهجها في دراسة اللغة والنحو , المجمع الثقافي , أبو ظبي , 2002 , ص376 وما بعدها
- الفراء , معاني القرآن ج1 , ص284 , ينظر أيضا ج1 ص 302
- المصدر نفسه ج2 ص425
- المصدر نفسه ,ج2 هامش ص425 ينظر أيضا : ج1 ص 309
- مهدي المخزومي , مدرسة الكوفة , ص 365, 366
- الفراء , المعاني , ج2 , ص 68
- المصدر نفسه ج2 , ص 71
- نفسه , ج1 , ص 13 . وينظر أيضا : ج1 ص 44 , 73
- نفسه ج1 , ص 219
- الزجاج , معاني القرآن وإعرابه , ج1 , ص 422 ,, وينظر أيضا : أبو حيان , البحر المحيط , ج3 , ص 186
- المصدر نفسه , ج2 , ص30 . وينظر أيضا البحر المحيط ج6 ص224
- المصدر نفسه , ج2 , ص 313 , وينظر أيضا : ج1 , ص 167 , 299 , 479 , وج2 ً 42 , وج3 ص 258
- مهدي المخزومي , مدرسة الكوفة , ص 381 , 382
- الفراء , المعاني , ج2 , ص 344

- ينظر : القرطبي 17/164 و الزمخشري 5 / 74 والبحر المحيط 8 / 484
- الفراء , المعاني , ج2 , ص 346
- حاشية الصبان على شرح الأشموني , دار الفكر, بيروت , ط1 ,1419, 1999 , ج2 , ص 638 , 639
- المصدر نفسه , ج1 , ص 305
- أبو حيان الأندلسي , البحر المحيط , ج3 ص 458
- نفسه , ج2 ص 27
- لسان العرب , مادة " قطع " ج8 , ص 276
- الفراء , المعاني , ج2 , ص 405
- ابن السراج , الأصول في النحو , مؤسسة الرسالة , بيروت , ط4 , 1420 , 1999 , ج1 , ص 204
Comment citer
عرباوي, أحمد الشايب. مصطلح " القطع " في كتاب " معاني القرآن " للفراء مفهومه – دلالاته. Revues faculté des lettres et des langues, [S.l.], n. 9, jui. 2014. ISSN 1112-6434. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fll/article/view/837>. Date de consultation : 20 avr. 2024