كتابة الأنثى/أنوثة الكتابة أحلام مستغانمي أنموذجا

  • غنية بوضياف قسم الآداب واللغة العربية كلية الآداب و اللغات جامعة محمد خيضر-بسكرة (الجزائر)

Résumé

نحاول من خلال هذه الدراسة إبراز بعض سمات وخصائص الكتابة النسوية لدى الروائية الجزائرية "أحلام مستغانمي"، وكيفية توظيفها للأنثى من خلال روايتها الشهيرة "ذاكرة الجسد" وتبيان إن كانت أحلام فعلا استطاعت أن تخلق عالما كتابيا مغايرا في الكتابة الذكورية في مجال الرواية العربية.

 

       Nous essayons à travers cette étude de maitre sous lumière certaines caractéristiques de la littérature féminine chez l’écrivaine Algérienne « AHLEM MOSTAGHANMI » et comment elle insert et utilise l’esprit féminin, dans son célèbre roman « DAKERATE EL GASSADE » la question qui se pose est-ce- que Ahlem a pu vraiment créer un monde d’écriture féminine différent de celui l’écriture masculine.

Références

1 - عبدالله محمد الغذامي : المرأة واللغة ، المركز الثقافي العربي ، الدار البيضاء ، المغرب ، ط 3 2006، ص 7 .
2- ينظر : م ن ، ص 8 .
3- صالح مفقودة: صورة المرأة في الرواية الجزائرية، دار الهدى للطباعة و النشر، الجزائر ط1، 2003.ص 26
4- أحلام مستغانمي. ذاكرة الجسد، منشورات ANEP ، الجزائر 2004 ، ص 237
5- زينب العسال : "مفهوم الكتابة النسوية وإشكاليا ته"، البيان ع356، مارس 2000 ،ص 117
6- حسين نجمي : شعرية الفضاء السردي، المتخيل والهوية في الرواية العربية، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب ص 173.
7- صالح مفقودة وآخرون: "السرد النسائي في الأدب الجزائري" مجلة المخبرع1، جامعة محمد خيضر، بسكرة، 2004، ص28.
8 - صالح مفقودة: صورة المرأة في الرواية الجزائرية، ص32 .
9 - محمد نور الدين افاية: الهوية و الاختلاف، المرأة والكتابة والهامش،إفريقيا الشرق، المغرب، 1988 ،ص 33
10- أمال منصور: "الخطاب الأدبي النسوي بين سلطة المتخيل و سؤال الهوية" مجلة المخبر ع 3 قسم الأدب العربي، جامعة محمد خيضر ، بسكرة .ص199
11- محمد لطيف اليوسفي: لحظة المكاشف الشعرية.الدار التونسية للنشر.تونس.ص 282
12- م ن .ص 18
13- أحلام مستغانمي:"ذاكرة الجسد" ص 9
14- محمد نور الدين افاية:الهوية و الاختلاف ص35
15- أحلام مستغانمي:"ذاكرة الجسد" ص 7
16-عبد النور إدريس:هتاف الجسد في الحرية و التحرر في السرد النسائي العربي على الموقع الآتي:www.aslim.net
17- خان بلامان نويل :التحليل النفسي و الأدب.منشورات عويدات بروت لبنان ط1 1996.ص63
18- م ن،ص57
19- يوسف سامي اليوسفي: الخيال و الحرية.دار كنعان للدراسات و النشر.دمشق ط1.2000/2001 ص 41
20- محمد نور الدين افاية:الهوية و الاختلاف،ص 35.
21- أحلام مستغانمي :ذاكرة الجسد،ص10
22- م ن ،ص14
23- م ن ،ص 07
24- ينظر:ذاكرة الجسد،الغلاف.
25- ذاكرة الجسد، ص 07
26- م ن،ص 173
27- م ن ،ص ن
28- أحلام مستغانمي:فوضى الحواس، منشوراتANEP الجزائر 2004 ص 39
29- آسيا موساوي- بشير مفتي "أحلام مستغانمي-لا أغفر للذين نهبوا الجزائر" مجلة الاختلاف ع -3- الجزائر 2003 ص 30
30- أحلام مستغانمي:ذاكرة الجسد ص 307
31- آسيا موساوي- بشير مفتي "أحلام مستغانمي-لا أغفر للذين نهبوا الجزائر" مجلة الاختلاف ص30
32- أحلام مستغانمي :"ذاكرة الجسد" ص158
33- م ن ،ص12
34- م ن ،ص27
35- م ن، ص 329
36- ينظر، م ن ،ص 53
37-م ن، ص377
38- م ن، ص 118
39- م ن ،ص 27
40- م ن، ص 397/380
41- م ن، ص 85
42- م ن ،ص 184
43- م ن، ص277
44- نبيل رشاد نوفل : تطور النقد العربي حتى القرن الرابع الهجري، كلية الآداب جامعة الزقازيق ص19.
45- أحلام مستغانمي : ذاكرة الجسد ، ص 137 .
46- م ن ،ص 102 .
Comment citer
بوضياف, غنية. كتابة الأنثى/أنوثة الكتابة أحلام مستغانمي أنموذجا. Revues faculté des lettres et des langues, [S.l.], n. 9, jui. 2014. ISSN 1112-6434. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fll/article/view/840>. Date de consultation : 27 avr. 2024