TY - JOUR AU - المطيري, ثنوا مزيد سلطان AU - مروه, حسين عبد الله حسين PY - 2017/12/27 TI - النموذج البنائى للعلاقات بين التعلم الموجه ذاتياً والذكاء الوجداني ومهارات إدارة الذات لدى طلبة الجامعة JF - Sciences de l'Homme et de la Société; No 25 (2017): مجلة علوم الإنسان والمجتمع KW - N2 - الملخص: هدف البحث الحالي إلى التوصل إلى أفضل نموذج بنائي يحكم مسار العلاقات بين مهارات التعلم الموجه ذاتياً والذكاء الوجداني ومهارات إدارة الذات وذلك لدى عينة من طلبة جامعة الكويت، وتكونت عينة الدراسة من ) 440 ( طالباً وطالبة منهم ) 353 ( طالبة و ) 87 ) طالب من تخصصات علمية وأدبية مختلفة في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2015-2016 , بمتوسط عمر زمني ) 20.09 (، تم تطبيق مقياس مهارات التعلم الموجه ذاتياً لمسعد ربيع وعبدالغفار الشيزاوي وقائمة بار- أون للذكاء الوجداني ترجمة صفاء الأعسر ومقياس مهارة إدارة الذات لعادل العبدلي وأظهرت النتائج أنه يمكن قبول النموذج المفترض لدى طلبة الجامعة وفقاً لمؤشرات جودة المطابقة بعد استخدام معادلة النمذجة البنائية باستخدام برنامج ) Liseral 8.71 .) Abstract: The goal of current research to arrive at a better structural model defines course of relations between the self-directed learning skills and emotional intelligence and self-management skills and that a sample of Kuwait University students, The study sample consisted of (440) students, including 353 students and 87 students from the academic year 2015-2016 various scientific and literary disciplines in the first semester, with an average life time (20:09), Been applied to measure the learning skills of self-directed to Massad Rabi and Abdul Ghaffar Shezawi and a list of Bar-On of emotional intelligence translation Safa Assri scale self-management skill to Adil Abdali results showed that it can accept the supposed model among university students, according to the indicators matching the quality of after use modeling constructivist using the formula (Liseral 8.71 ). UR - https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fshs/article/view/2366