الجودة في التعليم العالي الجزائري (دراسة تحليلية مبنية على معالجة وثيقية)

  • مليكة عرعور

Résumé

يعد النهوض بالتعليم إستراتيجية مجتمعية عالية الأفق تعتزمها الدولة الجزائرية بكل مؤسساتها الأكاديمية، هذه الأخيرة التي عملت على تحقيق ذاك الهدف عبر اعتمادها مبادئ جودة التعليم في مؤسسات العالي، لكن كون الجزائر ذات مميزات وظروف عدة تجعل تطبيق مبادئ جودة التعليم العالي بالجامعات الجزائرية تتأرجح بين الفشل والتمكين.

جاءت هذه الدراسة الميدانية بهدف إجراء قراءة نقدية لعملية تفعيل جودة التعليم العالي قراءة معتدلة بين التأييد والرفض، للإجابة عن التساؤل الرئيس مؤداه: هل الجامعات الجزائرية جاهزة مادياً ومعنوياً في تطبيق جودة التعليم العالي في مواكبتها للتغييرات العالمية؟

 

L’Etat algérien a adopté une stratégie éducative dans ces établissements académiques, qui applique les principes de qualité d'enseignement afin d’atteindre les objectifs de l’enseignement supérieur qui sera capable de produire un individu antique. Mais le fait que l'Algérie avec ses avantages et ses conditions achèvent les principes de la qualité d'enseignement dans les universités algériennes oscillant entre l'échec et la réussite.

L’objective de cette étude de terrain est de donner une critique de l'activation de la qualité d'enseignement supérieur modérée entre le soutien et le rejet de l’application pour répondre à la proviseure question à l'effet de: est-ce que l’université algérienne est prête financièrement et moralement dans la vigilance de la qualité d'enseignement supérieur pour joindre le rythme des changements globaux?

Références

(1) ابن منظور، لسان العرب، دار المعارف، القاهرة، ج2، 1984، ص 214.
(2) مهبوب علي، ضمان الجودة في التعليم العالي النموذج البريطاني، المؤتمر 2 للتعليم العالي، مارس 2008، اليمن، ص66.
(3) علي سلمي، إدارة التميز (نماذج وتقنيات الإدارة في عصر الحديث)، دار غريب، القاهرة، 2002، ص19.
(4) juran j, universal approach to managing for quality (the quality trilogy), quality progress, august, 1986, p24.
(5) tribus, m, TQM in education (the theory and how to put it to work), in quality goes to school, readings on quality management in education, American Association School Administrations Arlington VA .
(6) Ibid.
(7) World Bank, “From Privilege to Competition: Unlocking Private-led Growth in the Middle east and North Africa.” Washington, DC: 2009.
(8) www.thefreedictionary.com/university/ 22.12.2012..
(9) Oxford Advanced Learner’s Dictionary.
(10) الجمهورية الجزائرية، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المرسوم رقم 03-579 المؤرخ في 23/08/2004، ص21.
(11) دليو فضيل وآخرون، إشكالية المشاركة الديمقراطية في الجامعة الجزائرية، مخبر التطبيقات النفسية والتربوية، جامعة منتوري، قسنطينة، 2006، ص228.
(12) www.univ-biskra.dz/index.php 20/05/2013.
(13) محمد عبد الرحمن، عبد الله. علم اجتماع التربية الحديث، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 1998، ص225.
(14) بن أشنهو مراد، نحو الجامعة الجزائرية، تر: عايدة أديب باية، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 1981، ص222.
(15) www.univ-biskra.dz/fac/fshs / - 29/12/2012.
(16) Dominique Glasman et Knamen Jean, Essai Sur l’Université et Les Cadres en Algérie. P11
(17) الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية/ ع 23/ المؤرخ 4-05-2008.
(18) المرجع السابق.
(19) www.univ-biskra.dz/fac/fshs / - 29/12/2012.
(20) الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية/ ع 23/ المؤرخ 4-05-2008.
(21) www.univ-biskra.dz/index.php?option=com_content&view=article&id=54&Itemid=136.
(22) Carlos. T, “A New Vision of Hihger Education”, Higher Education Policy, Vol. 9, no. 1, 1996, p11.
(23) بوسعادة رشيد وبوبكر سمير، الجامعة المنتجة، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، تونس، 2000، ص 254.
(24) http://ar.algerie360.com - 20/05/2013.
Publiée
2013-06-06
Comment citer
عرعور, مليكة. الجودة في التعليم العالي الجزائري (دراسة تحليلية مبنية على معالجة وثيقية). Sciences de l'Homme et de la Société, [S.l.], v. 6, juin 2013. ISSN 2253-0347. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fshs/article/view/112>. Date de consultation : 20 avr. 2024