الإتجاهات الرائدة في الإرشاد المعرفي السلوكي

  • نصر الدين جابر
  • نادية بومجان

Résumé

يعد الإرشاد المعرفي السلوكي من أكثر الاتجاهات شيوعا في الوقت الراهن في تناوله مختلف المشكلات، حيث يتميز هذا الأسلوب الارشادي بتأكيده على الأنشطة المعرفية مثل: المعتقدات والعبارات الذاتية وحل المشكلات ،وهذا الاتجاه في الارشاد النفسي قد أفسح المجال لظهور فنيات ارشادية متنوعة تعتمد على التوجهات المعرفية. وعلى الرغم من أن هناك أكثر من عشرين نوعا، يمكن القول بأن هناك ثلاثة اتجاهات أساسية لها الريادة  في هذا المجال ونحن من خلال هذا المقال نحاول التعرف عليها مبرزين في ذلك أهم الفنيات الإرشادية المستخدمة  متبعين العناصر التالية: مفهوم الإرشاد  المعرفي السلوكي، تطور الإرشاد  المعرفي السلوكي، أهم الاتجاهات الرائدة في الإرشاد المعرفي السلوكي.

 

La guidance cognitivo-comportementale est des tendances les plus communs à l'heure actuelle en abordant divers problèmes où ce style indicatif affirmant sur les activités cognitives telles que : les croyances et les auto-expressions et la résolution de problèmes, et cette tendance de counseling psychologique a permis l'émergence d'une variété de techniques d'extension repose sur les orientations cognitives, bien qu'il existe plus de vingt genres, on peut dire qu'il y a trois tendances fondamentales menant dans ce domaine et à travers cet article, nous essayons d'identifier le concept de guidance cognitivo-comportementale et ensuite l'évolution de ce type de traitement pour Principales tendances en mettant en évidence les plus importantes techniques thérapeutiques utilisées.

Téléchargements

Les données sur le téléchargement ne sont pas encore disponible.

Références

وصل الله السواط: فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي في تحسين مستوى النضج المهني وتنمية مهارة اتخاذ القرار المهني لدى طلاّب الصف الأول الثانوي بمحافظة الطائف، رسالة دكتوراه منشورة ، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية ،2008 ، ص 22
(2) عادل عبد الله محمد: العلاج المعرفي السلوكي أسس وتطبيقات، دار الرشاد، مصر، 2000، ص 24.
(3) بطرس حافظ بطرس: المشكلات النفسية وعلاجها، دار المسيرة، عمان، 2008، ص 156.
(4) محمد قاسم عبد الله : نظريات الإرشاد والعلاج النفسي، دار الفكر، عمان، 2012، ص1.
(5) حامد زهران: التوجيه والإرشاد النفسي، عالم الكتب، القاهرة، 1998، ط3، ص 363.
(6) سهام أبو عيطة: مبادئ الإرشاد النفسي، دار الفكر، عمان، 2002، ط2 ، ص147.
(7) طه عبد العظيم حسين : الإرشاد النفسي، دار الفكر، عمان، 2004، ص74.
(8) طه عبد العظيم حسين : العلاج النفسي المعرفي مفاهيم وتطبيقات، 2007، دار الوفاء، مصر، ص157 .
(9) روبرت ليهي: العلاج النفسي المعرفي في الإضطرابات النفسية، ترجمة: جمعة سيد يوسف وآخر، دار إيتراك، 2006، ص274 .
(10) زيزي السيد إبراهيم: العلاج المعرفي للإكتئاب، دار غريب، القاهرة، 2006، ص207
(11) طه عبد العظيم حسين (2007)، مرجع سبق ذكره ،ص ص ص 157 ، 158، 159
(12) ناصر المحارب: المرشد في العلاج الإستعرافي السلوكي، دار الزهراء، الرياض، 2000، ص01.
(13) تيسير إلياس شواش: دليل الأخصائيين والمرشدين النفسيين في التعامل مع النساء ضحايا العنف، اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة ، بدون سنة، ص48.
http://www.women.jo/admin/document/dalel.pdf.
(14) محمد محمود، علي أحمد : العلاج النفسي السلوكي المعرفي الحديث، دارالزهراء، الرياض، 2011، ط1 ،ص191.
(15) زيزي السيد إبراهيم، مرجع سبق ذكره، ص ص 121،222.
(16) لويس مليكة: العلاج السلوكي وتعديل السلوك ، دار القلم، الكويت، 1990، ص244.
(17) علاء الدين بدوي فرغلي: مهارات العلاج المعرفي السلوكي، مكتبة النهضة المصرية،2008، ط2 ، ص15.
(18) لويس مليكة ، مرجع سبق ذكره ،ص119.
(19) ناصر المحارب، مرجع سبق ذكره، ص1.
(20) ابتسام عبدالله الزغبي: العلاج المعرفي السلوكي، تعريفه، أهدافه، قواعده،كلية التربية-قسم علم النفس،جامعة الاميرة نورة بنت عبد الرحمن- الرياض
http://www.eawraq.com/news.php?action=view&id=285.
(21) عفاف وعبد الله: مدى ممارسة المرشد النفسي لفنيات المقابلة الإرشادية من وجهة نظر المسترشدين، مجلة أبحاث اليرموك، جامعة اليرموك، المجلد18، العدد1، 2002، ص48.
(22) جمال الخطيب: تعديل السلوك الإنساني، مكتبة الفلاح، الأردن، 2007، ط2، ص ص333-334.
(23) خالد عسل: العلاج المعرفي السلوكي للنمط السلوكي ( أ )، دار الوفاء، مصر، 2008، ص67 .
(24) جمال الخطيب، مرجع سبق ذكره ،ص 334
(25) زيزي إبراهيم، مرجع سبق ذكره، 2006، ص124.
(26) زيزي إبراهيم، المرجع السابق، ص ص 125 -126.
(27) جمال الخطيب، مرجع سبق ذكره، ص334
(28) علاء الدين بدوي فرغلي ، مرجع سبق ذكره، ص34.
(29) عادل عبد الله محمد: مرجع سبق ذكره، ص26.
(30) Revue de la Socité Algérienne de Psychiatrie: Thérapie cognitivo- comportementale ,Numéro Spéciale :N° 10 Décembre 2010.
(31) طه عبد العظيم، سلامة عبد العظيم: استراتيجيات إدارة الضغوط التربوية والنفسية، دار الفكر، عمان، 2006، ص ص262-265.
(32) محمد محمود علي وآخر، مرجع سبق ذكره، ص177.
(33) محمد قاسم عبد الله، مرجع سبق ذكره، ص ص 167،168
(34) حسني محمد عوض: أهم النظريات الحديثة في الإرشاد وتطبيقاتها التربوية، 2006.
http://www.stqou.com/vb/attachment.php?attachmentid=8620.
(35) عبد اللطيف دبور، وعبد الحكيم الصافي: الإرشاد المدرسي بين النظرية والتطبيق، دار الفكر، 2007، ص130.
(36) خالد محمد عسل، مرجع سبق ذكره، ص71.
(37) طه عبد العظيم وآخر، (2006)، مرجع سبق ذكره ص ص 266-267.
(38) طه عبد العظيم وآخر، المرجع السابق، ص267.
(39) خالد محمد عسل، مرجع سبق ذكره، ص72.
(40) محمد محمود علي وآخر، مرجع سبق ذكره، ص ص 177-178.
(41) طه عبد العظيم و آخر، مرجع سبق ذكره، ص 268.
(42) المرجع السابق، ص 269.
(43) المرجع السابق، ص271.
(44) المرجع السابق، ص271.
(45) صالح مهدي وآخر: التحدث مع الذات ، دار صفاء، عمان ،2011، ص ص43-45
(46) ميشال برودا: ممارسة العلاج النفسي، ترجمة: سامر رضوان ،دار الكتاب الجامعي، غزة – فلسطين، 2009، ص 415.
(47) جمال الخطيب، مرجع سبق ذكره، ص 350.
(48) محمد الشناوي، نظريات الإرشاد والعلاج النفسي،دار غريب، القاهرة،1994 ص135.
(49) http://www.acofps.com/vb/archive/index.php/t-5245.html.
(50) طه عبد العظيم وآخر، مرجع سبق ذكره، ص 272.
(51) صفاء ديوب : فاعلية برنامج علاجي معرفي – سلوكي في خفض أعراض الإحتراق النفسي، جامعة دمشق، 2008 .
(52) بطرس حافظ، مرجع سبق ذكره ،ص 183.
(53) الشناوي، مرجع سبق ذكره، ص 133
(54) محمد قاسم عبد الله، مرجع سبق ذكره، ص 124.
(55) بطرس حافظ، مرجع سبق ذكره، ص188.
Publiée
2013-06-06
Comment citer
جابر, نصر الدين; بومجان, نادية. الإتجاهات الرائدة في الإرشاد المعرفي السلوكي. Sciences de l'Homme et de la Société, [S.l.], v. 6, juin 2013. ISSN 2253-0347. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fshs/article/view/113>. Date de consultation : 26 avr. 2024