اضطراب مفهوما الزمن والفضاء وعلاقتهما بصعوبات تعلم القراءة والكتابة عند الطفل

  • فطيمة دبراسو

Résumé

    إن القراءة و الكتابة عبارة عن نشاطات حركية معقدة تتطلب التحكم في مفهومي الفضاء و الزمن.  هذه المفاهيم مرتبطة بنمو التصور الجسدي و الجانبية عند الطفل، إن  هؤلاء الأطفال يعانون من صعوبات القراءة و الكتابة  غير الناتجة عن ضعف عقلي،أو عجز حسي، أو حركي  و متمدرسون بطريقة عادية حيث يظهرون أخطاء في توجه الحروف و ترتيبها ، واضطراب في الإيقاع و في تتبع الأسطر من فوق إلى تحت.

            و سوف نحاول في هذه المقالة إيجاد العلاقة بين اضطراب مفهومي المكان و الزمان و صعوبة القراءة و الكتابة ( الديسليكسيا و الديسغرافيا)  عند الأطفال.

 

L’écriture  et la lecture sont des activités motrices complexes qui nécessitent la maitrise de l’espace et du temps, Elles sont aussi étroitement associées à la constitution du schéma corporel et de latéralité, ces enfants qui souffrent de dyslexie et de dysgraphie, sont intelligents et normalement scolarisés et ne présente aucun trouble sensoriel ou organique.

               Dans cet article nous allons discuter  le rapport entre le trouble temporo-spatial et la difficulté de lire et d’écrire (dyslexie et dysgraphie)  chez les enfants.

Références

(1) عياد مسعودة: الزمان و المكان و علاقتهما بعسر القراءة، العدد 30، مجلة العلوم الانسانية، المجلد أ، جامعة قسنطينة، ص80.
(2) جاد البحيري وآخرون: تدريس الأطفال المعسرين قرائيا (دليل المعلم)، سلسلة إصدارات مركز تقويم و تعليم الطفل، الكويت،2010.
(3) Graham, S.Harris, K.R, Mac Arthur, and Schwartz. S..Writing Instruction: wong,B.,Learning about Learning Disabilities San Diego, California. Academic press, (2ed), 1998pp391.423.
(4) بنعيسى زغبوش: دور الكفاءة اللغوية والسياق الثقافي في تمثل مفهوم الزمن وتمثيله لدى عينتين من الأطفال المغاربة و الفرنسيين، العدد40، مجلة الطفولة العربية، الكويت، 2006،ص9.
(5) علي شاكر الفتلاوي: سيكولوجية الزمن، دار صفحات للدراسات والنشر،دمشق-سوريا، 2010، ص16.
(6) نشواتي عبد المجيد: بنية الشخصية وأنماطها في نظرية ايزنك وآثارها في التحصيل الأكاديمي لدى طلبة الدرجة الجامعية الأولى في جامعة اليرموك بالأردن، المجلة التربوية، المجلد5، العدد17، كلية التربية، جامعة اليرموك،1988 ، ص 255-271.
(7) ميرهوف هانز: الزمن في الأدب، ترجمة أسعد رزوق، مطبعة سجل العرب، القاهرة، مصر،1972، ط8، ص18.
(8) مراد يوسف، مبادئ علم النفس العام، دارالمعارف، القاهرة،1982، ص253.
(9) Sillamy.N : Dictionnaire de la psychologie. Librairie Larousse, Canada, 1989, P237.
(10) غنيم سيد محمد، مفهوم الزمن عند الطفل، مجلة عالم الفكر، م8، عدد2، الكويت،1977، ص77.
(11) De Lièvre. B, Staes.L, la psychomotricité au service de l’enfant,(Notions et applications pédagogiques), 2eme édition. Edition Belin, France, 1993, P61.
(12) محمد عودة الريماوي: علم النفس الطفل، دار الشروق للنشر والتوزيع، الأردن، 2003، ط3، ص128.
(13) Tasset.J.M, Notions théorique et pratiques de psychomotricité, édition le sablier, Québec-,1972. P14.
(14) زولان دورون، فرانسواز بارو :موسوعة علم النفس، المجلد3، عويدات للنشر و الطباعة، بيروت، لبنان، 1997، ط2، ص 1016-1017.
(15) صباح العنيزات: نظرية الذكاء المتعددة و صعوبات التعلم ( برنامج تعليمي لتعليم مهارات القراءة و الكتابة)، دار الفكر ناشرون وموزعون، عمان-الأردن، 2009، ص41.
(16) تطور بعض المفاهيم عند الطفل، 12/08/2012.
http://www.infpe.edu.dz/COURS/Enseignants/Primaire/MATHS/taalimat%20erriadiat1/_private/a2.htm#1.
(17) نبيل عبد الهادي، عمر نصر الله و سمير شقير: بطء التعليم و صعوباته، دار وائل للنشر، عمان، الأردن، 2010،ط2، ص221.
(18) De Lièvre. B, Staes.L, opcit, PP 116-117.
(19) Piaget.J et Inhelder.B, La représentation de l’espace chez l’enfant, édition PUF, 3éme édition, Paris, 1977.P192.
(20) بن عيسى زغبوش، مرجع سبق ذكره، ص19.
(21) عياد مسعودة، مرجع سبق ذكره، ص81.
(22) Aimard. P., Morgon.A, Approche méthodologique des troubles du langage de l’enfant, Ed Masson, Paris- France, 1983, P86.
(23) Defontaine. J , manuel du rééducation psychomotrice, tome4, Ed Meloine, Paris, 1980, P209.
(24) نشأة العلاج النفسي الحركي، جمعية الورود الصغيرة لرعاية و تأهيل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة الحركية، 1/1/2011.www.smailrose.org/article 35
(25) Estienne.F, L’enfant et l’écriture, Jean pierre de large, Paris- France, 1977, P40.
(26) عبد العزيز السرطاوي وآخرون: تشخيص صعوبات القراءة و علاجها، دار وائل للنشر، الأردن، 2009، ص131.
(27) قحطان أحمد الظاهر: صعوبات التعلم، دار وائل للنشر، عمان، الأردن، 2008، ط2، ص241.
(28) السرطاوي زيدان: المعاقون أكاديميا و سلوكيا( خصائصهم و أساليب تربيتهم)، دار عالم الكتاب، الرياض، المملكة السعودية، 1987، ص30.
(29) نادر يوسف الكسواني: الشلل الدماغي التطور الحركي و الإدراكي، مؤسسة العناية و الشلل الدماغي، عمان-الأردن،2002، ص ص 166-167.
(30) علي تعوينات: التأخر في القراءة في مرحلة التعليم المتوسط ( دراسة ميدانية)، سلسلة المجتمع ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 1983، ص10.
(31) Noel J-M. ,La dyslexie en pratique éducative ,Ed Doin, Paris- France, 1976, P53.
Publiée
2013-06-06
Comment citer
دبراسو, فطيمة. اضطراب مفهوما الزمن والفضاء وعلاقتهما بصعوبات تعلم القراءة والكتابة عند الطفل. Sciences de l'Homme et de la Société, [S.l.], v. 6, juin 2013. ISSN 2253-0347. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fshs/article/view/117>. Date de consultation : 28 mars 2024