دراسة سيكولوجية وصفية للأداء الدراسي لدى طلبة العلوم الاجتماعية وعلاقة بالتحصيل الجامعي- دراسة ميدانية لعينة من طلبة العلوم الاجتماعية بجامعة المسيلة -

  • حسين غريب

Résumé

هدفت دراستنا إلى كشْف سيكولوجية الأداء الدراسي لدى طلبة العلوم الاجتماعية بناءً على النموذج النظري المعرفي لـ "بلوم وآخرون" (Bloom et al, 1983)، وقد استخدمنا المنهج الوصفي، حيث طبقت الدراسة على عينة قُدّر أفرادها بـ (160) طالبا وطالبة في العلوم الاجتماعية بجامعة المسيلة تم اختيارهم بطريقة عشوائية، حيث قمنا ببناء مقياس الأداء الدراسي باتباع خطوات علمية دقيقة، وقد تبين أن المقياس يتمتع بالخصائص السيكومترية في قياس المكونات الأساسية للأداء الدراسي التي كشف عنها التركيب العاملي وهي العامل المهاراتي والوجداني والمعرفي، كما كشفنا عن العلاقة الارتباطية الضعيفة بين درجات الأداء الدراسي ودرجات التحصيل الجامعي لدى الطلبة، وقد فسرنا ذلك بأن درجات التحصيل تعكس الجانب المعرفي للطالب فقط بينما تعكس درجاتهم في المقياس مختلف أبعاد الأداء الدراسي والتي يتوجب على أساتذة الجامعة تقييمها وهي المكون المهاراتي والوجداني والمعرفي بمختلف مستوياته كمحددات للأداء الدراسي الحقيقي لدى الطلبة.

 

l'objectif de notre étude c'est de découvrir  les composants principaux   de la performance d’étude chez les étudiants universitaires, pour cela on a fait un test fondé sur la théorie cognitive de (Bloom et al, 1983), On a constaté que le test se distingue par les caractères psychométriques dans la mesure des composants de la performance découvris par l’analyse des facteurs, aussi on a trouvé une corrélation faible entre la performance d'étude et les notes des étudiants et cette faiblesse reflète à la difficulté d’évaluation des examens qui évaluent l’aspect cognitif et négligent les autres aspects (la compétence et l’affectivité), ces deux aspects sont bien estimés dans le test de cette étude, pour cela on recommande les professeurs universitaires  pour évaluer tous les aspects de la performance (la compétence , l’affectivité et les différents niveaux du composant cognitif).

Références

(1) صخري، عمار (2001): "الجامعة الجزائرية والمجتمع"، مجلة مجلس الأمة عدد922، المؤسسة الوطنية للاتصال والنشر والإشهار، الجزائر.
(2) ANTOINE, C I , M et al(1978)< Les professeurs pour quoi faire ? >Du seuil Paris. p147
(3) محمد، عبد السلام يونس )2008 ("القياس النفسي" دار حامد ط1، عمان
(4) MAÏRI, L (1994) < Faut-il fermer l´université? >-ENAL- Alger.P28.
(5) حراوبية، رشيد (2010): "ميثاق الأخلاقيات والآداب الجامعية" –وزارة التعليم العالي والبحث العلمي- الجزائر.
(6) الصمادي، ع والدرابيع، (2004): "القياس والتقويم النفسي والتربوي، بين النظرية والتطبيق، مركز يزيد للنشر، الأردن. ص69.
(7) الصمادي، ع والدرابيع، مرجع سبق ذكره، ص 69.
(8) مزهودة، عبد المليك ) 2001 ( : "الأداء بين الكفاءة والفعالية- مفهوم وتقييم -" مجلة العلوم الانسانية، العدد الأول، جامعة بسكرة، الجزائر ، ص36.
(9) مصطفى، عشوي (1992): "علم النفس الصناعي والتنظيمي"، المؤسسة الوطنية للكتاب، الجزائر،ص189.
(10) أحمد، الطيب محمد (1999): "التقويم و القياس النفسي و التربوي"، المكتب الجامعي الحديث، الإسكندرية، ص 24 .
(11) محمد، عبد السلام: مرجع سبق ذكره، ص178.
(12) بشير، معمرية (2007): "القياس النفسي وتصميم أدواته للطلاب والباحثين" ، منشورات الحبر، ط2، الجزائر،ص158.
(13) محمود، علام صلاح الدين (1999):" القياس والتقويم التربوي والنفسي"، دار الفكر العربي، القاهرة ، مصر، ص56 .
(14) الصمادي، ع والدرابيع: مرجع سبق ذكره، ص 75.
(15) عبد الكريم، بوحفص (أ) (2011) "أسس ومناهج البحث في علم النفس" ،ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، ص56.
(16) عبد الكريم، بوحفص (أ) : مرجع سبق ذكره، ص 136.
(17) Bloom, B. & Broder, L. (1958) < Problem-solving processes of college students > Chicago, Illinois, University of Chicago Press.P46.
(18) Bloom, B. et al. (1985) < Developing talent in young people >. New York, Ballantine. P16
(19) Krathwohl, D. R. (2002) < A Revision of Bloom's Taxonomy: An Overview > Theory into Practice, 41 (4).PDF P42
(20) ROBBES, Bruno )2009(,< La pédagogie différenciée : historique, problématique, cadre conceptuel et méthodologie de mise en oeuvre > Université de Cergy-Pontoise/ IUFM de Versailles.p65.
(21) بشير، معمرية: مرجع سبق ذكره.
(22) المرجع السابق،ص184.
(23) أحمد، دوقة و لورسي عبد القادر و غربي مونية و حديدي محمد و أشروف كبير سليمة )2011 ("سيكولوجية الدافعية للتعلم في التعليم ما قبل التدرج"، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر،ص ص102،103.
(24) محمود، أبوعلام رجاء (2006): "التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج SPSS" ، دار النشر للجامعات، ط2، القاهرة، مصر، ص ص398 ،399.
(25) عبد الكريم، بوحفص (ب) (2011): "الإحصاء المطبق في العلوم الاجتماعية والانسانية" ،ديوان المطبوعات الجامعية، ط3، الجزائر، ص 409.
(26) محمد، غنيم أحمد (2005): "مشكلات تقويم التحصيل الدراسي بين النظريتين الكلاسيكية والمعاصرة في القياس النفسي " مجلة مركز البحوث التربوية ، كلية المعلمين، العدد الخامس، جامعة الزقازيق، مصر،ص14.
Publiée
2013-06-06
Comment citer
غريب, حسين. دراسة سيكولوجية وصفية للأداء الدراسي لدى طلبة العلوم الاجتماعية وعلاقة بالتحصيل الجامعي- دراسة ميدانية لعينة من طلبة العلوم الاجتماعية بجامعة المسيلة -. Sciences de l'Homme et de la Société, [S.l.], v. 6, juin 2013. ISSN 2253-0347. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fshs/article/view/118>. Date de consultation : 20 avr. 2024