البث المشترك بين الإذاعات اليمنية المحلية ودوره في الحفاظ على الهوية الثقافية الوطنية.

  • صالح محمد حُميد

Résumé

انتهجت السياسة الإعلامية اليمنية آلية البث المشترك في إطار الإذاعات المحلية،وذلك لغرض الحفاظ على الهوية الثقافية الوطنية من الاندثار،كما أن رسم آلية التواصل الإعلامي بين الحاكم والمحكوم ظلت هي الأخرى هاجسًا يؤرق السلطات اليمنية الحاكمة وكذا الإعلامية،في ظل الفوضى العارمة التي تسطرها بقية الوسائل الإعلامية المعادية للوحدة الوطنية بين اليمنيين،لذا كان لابد من إيجاد وسائل إعلامية محلية بديلة تُثبت وترسخ تلك الهوية الوطنية ولها علاقة وارتباط بالمجتمعات المحلية اليمنية في أغلب المحافظات ، ومن خلال الدراسة لمسنا أن الإذاعات المحلية تركز في رسائلها المشتركة على الحفاظ على الهوية الثقافية والوطنية للإنسان اليمني. 

 

The Yemeni information policy pursued a broadcasting mechanism under the local radio stations for the purpose of preserving national cultural identity from disappearing, and draw the media between the ruler and the ruled remained an obsession that haunts the ruling authorities and the media, in the anarchy that write her the rest of the media anti-national unity between the Yemenis, so had to find alternative local media demonstrate and reinforce their national identity and their relationship and link with the Yemeni communities in most provinces, and through the study we saw that domestic radios Focus on common messages to maintain cultural identity and national human right

Téléchargements

Les données sur le téléchargement ne sont pas encore disponible.

Références

مايكل موري، أستاذ جامعي يُدّرس موضوع الاتصالات عن بعد في جامعة بيبرداين في ماليبو، بولاية كاليفورنيا. وهو يكتب أيضاً مقالات حول الإعلام الإلكتروني لمجلات مهنية وأكاديمية.
(1) متاحة على الموقع،http://www.america.gov/st/democracy ، تاريخ الزيارة، يوم الأربعاء 7-4-2010 الساعة 12 ظهراً.
(2) محمد خالد شاهين،"‏‏ البث الإذاعي"، متاحة على الموقع الالكتروني ،http://www.arab-ency.com، تاريخ الزيارة، الأربعاء7-4-2010م الساعة11 صباحا.
(3) المرجع السابق.
(4) السعيد بومعيزة: أثر وسائل الإعلام على القيم والسلوكيات لدى الشباب، دراسة استطلاعية بمنطقة البليدة، أطروحة مقدمة لنيل شهادة دكتوراه دولة في علوم الإعلام والاتصال، جامعة الجزائر، 2006، ص 35.
(***) تم الاعتماد على البث المشترك بين إذاعتي سيئون والحديدة ا للدورة البرامجية الثانية والتي يطلق عليها عادة بالدورة (المناسباتية) المرتبطة بأعياد الوحدة الوطنية التي تبدأ في مايو وتنتهي في أغسطس من كل عام.
(5) جميل محمد أحمد، الإذاعة اليمنية، مطابع التوجيه المعنوي، صنعاء، 2009، ص 259.
(****) تم الاعتماد على البث المشترك بين إذاعتي حجة وأبين للدورة البرامجية الثانية والتي يطلق عليها عادة بالدورة (المناسباتية) المرتبطة بأعياد الوحدة الوطنية التي تبدأ في مايو وتنتهي في أغسطس من كل عام.
(5*) هذا المصطلح أطلق نسبة على أسرة بيت حميد الدين وهو الذي حكم اليمن قبل الثورة في سنة 1962.
(6*) هي إحدى الفنون الشعبية التي مازالت عالقة في أكثر من منطقة يمنية وفيها يردد جماعات بعض من الأناشيد فيها نوع من المدح أو الذم بحسب المناسبة وغالبا ما تستخدم في الأعراس اليمنية وفي مناجاة الضيف القادم وهكذا.
(6) سمير العبدلي،" الجمهورية اليمنية وأهمية تعزيز الهوية والانتماء الوطني"، قضايا إستراتيجية، مركز الدراسات والبحوث اليمني،العدد الثاني – السنة الأولى،ابريل –يونيو،2009، صنعاء،ص7.
(7) أسامة عبد الرحيم علي: القيم التربوية في صحافة الأطفال، دراسة في تأثير الواقع الثقافي، ايتراك للطباعة والنشر، القاهرة، 1998، ص56.
(8) غسان منير حمزة سنو، على الطرح: الهويات الوطنية والمجتمع العالمي والإعلام، دار النهضة العربية، بيروت، 2002،ص140.
(9) المرجع السابق،ص145.
(10) كريس باركر:التليفزيون والعولمة والهويات الثقافية، ترجمة :علاء احمد صلاح، مجموعة النيل العربية،2006، ص94.
(11) غسان منير حمزة سنو، مرجع سبق ذكره، ص 156.
(12) المرجع السابق،ص ص 157-158.
(13) أسامة عبد الرحيم على: مرجع سبق ذكره، ص58.
(14) المرجع السابق، ص 59.
(15) المرجع السابق، ص60.
(16) محمد منير حجاب: الإعلام والتنمية الشاملة، دار الفجر للنشر والتوزيع، مصر، 1998، ص110.
(17) محمد الجوهري وآخرون :علم الاجتماع ودراسة الإعلام والاتصال،دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية،1992 ،ص210.
(18) المرجع السابق، ص ص 157-158.
Publiée
2013-09-07
Comment citer
محمد حُميد, صالح. البث المشترك بين الإذاعات اليمنية المحلية ودوره في الحفاظ على الهوية الثقافية الوطنية.. Sciences de l'Homme et de la Société, [S.l.], v. 7, sep. 2013. ISSN 2253-0347. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fshs/article/view/126>. Date de consultation : 27 avr. 2024