دور النخبة المثقفة في المجتمع

  • نبيل حليلو جامعة ورقلة
  • طارق مخنان جامعة الجزائر

Résumé

سنحاول  في هذا المقال  إبراز الدور والمكانة الحقيقية التي يفترض أن يشغلها المثقف في المجتمع، وذلك من خلال  تسليط الضوء على  آراء مجموعة من المفكرين العرب الذين كانت لهم رؤية واضحة في هذا الموضوع، ولقد انحصر السبب في اقتصارنا على عينة من المفكرين دون غيرها إلى كثرة إنتاجهم الفكري وحضورهم القوي والبارز في الساحة العربية و حتى العالمية.

 

This  article tries to highlight  the rôle and the real  position of the  cultured  which  he  supposedly  occupies in the society, by highlighting  the views of a group  of  arab  intellectuals who  had a clear vision on this subject. So we have chosen to limit our sample to thinkers not others, because of their  abundant  intellectual production and their  prominent  attendance  in the arab ,and even the global areas .

Références

(1) أحمد موصلي، لؤي صافي : جذور أزمة المثقف في الوطن العربي ، دار الفكر، بيروت، 2002، ص15.
(2) برهان غليون: اغتيال العقل، محنة الثقافة العربية بين السلفية والتبعية، دار التنوير، بيروت، 1979.
(3) مالك بن نبي: حياة وآثار، شهادات و مواقف، إعداد مسعودان نور الدين، دار النشر، النور و القلم.
(4) مالك بن نبي: تأملات، ط 9، دار النشر، دار الفكر المعاصر، 2009، ص22.
(5) مالك بن نبي: من أجل التعيير، دار النشر، دار الفكر المعاصر ، 1995، ص 57
(6) مالك بن نبي: وجهة العالم الإسلامي، ص 8.
(7) مالك بن نبي: مشكلة الثقافة، ط4، دار الفكر دمشق، 1984، ص.71
(8) مالك بن نبي:إنتاج المستشرقين وأثره على في الفكر الإسلامي الحديث:دار الإرشاد، 1969.
(*) كاتبوفيلسوف من الجزائر. من مواليد1972 مدينة وهران. درس في جامعة بروفونسبفرنسا. تحصل على الدكتوراه في الدراسات العربية، تخصص الفلسفةوالتصوف، علي حرب، أوهام النخبة أو نقد المثقف، ط3، المركز الثقافي العربي، 2004، ص13.
(9) علي حرب: الإنسان الأدنى أمراض الدين والحداثة، ط2، المؤسسة العربية لدراسات والنشر، 2010، ص180.
(10) علي حرب: أصنام النظرية وأطياف الحرية، المركز الثقافي العربي،ص07.
(11) أوهام النخبة، مرجع سبق ذكره، ص21.
(12) علي حرب: توافق الأضداد، الآلهة الجدد وخراب العالم، منشورات الاختلاف، 2008، ص 123
(13) المرجع السابق، ص27 ، 38
(14) محمد عابد الجابري : المثقفون في الحضارة العربية، - محنة ابن حنبل و نكبة ابن رشد-، ط2، مركز دراسات الوحدة العربية ، 2000، 14.
(15) المرجع السابق، ص ص 14 ، 153 .
(16) خمسون عالم اجتماع أساسيا، مرجع سبق ذكره ، ص199.
(17) ادوارد سعيد: صور المثقف، ترجمة، غسان غصن، النهار للنشر ش..م.ل . بيروت ، 1996 ، ص ص 27، 28.
(18) المرجع السابق، ص 37، 79.
(19) مجلة الثقافة الجديدة، بغداد، العدد 331، سنة 2009
(20) علي أومليل: السلطة السياسية والسلطة الثقافية.- بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، الطبعة الأولى،1996ص09.
(*) التفكيكية منهج نقدي أسسه الفيلسوف الفرنسي جاك ديريدا (1930-2004) ويهدف من خلاله دراسة النصوص التي غلبت عليها صفة المطلق و المثالية اعتمادا على هذا المنهج التفكيكي الذي لا يعطي اعتبارا للمقدس فيولد من خلاله أشياء كثيرة سكت عنها النقاد القدماء
(**) جاك دريدا Jacques Derridaفيلسوف فرنسي من مواليد الجزائر، صاحب نظرية التفكيك. ولدفي 15 تموز1930 في حي البيار بمدينة الجزائر، توفي 08/10/2004.
(21) محمد أركون: الفكر الإسلامي نقد واجتهاد، ترجمة هاشم صالح، المؤسسة الوطنية للكتاب ، 1993، ص03.
(22) مرجع نفسه ،ص ص4 – 8.
(23) صاحب الربيعي: الصراع و المواجهة بين المثقف و السياسي، صفحات للدراسات و النشر، دمشق، 2010، ص18.
Publiée
2013-09-07
Comment citer
حليلو, نبيل; مخنان, طارق. دور النخبة المثقفة في المجتمع. Sciences de l'Homme et de la Société, [S.l.], v. 7, sep. 2013. ISSN 2253-0347. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fshs/article/view/131>. Date de consultation : 19 avr. 2024