دور مخرجات التعليم الثانوي في سوق العمل بإقليم ولاية قالمة

  • علي بريمة جامعة عنابة

Résumé

إن العنصر البشري و ما يمتلك من طاقات خلاقة يعتبر رأس مال فكري و عاملا لا يقل أهمية عن رأس المال المادي ، بل هو الأساس في عملية التنمية داخل الاقليم، و هو العنصر الإنتاجي الأول،  كما يعتبر من بين مخرجات المدارس الثانوية التي تمثل إحدى مؤسسات الاقليم الأكثر حركية و انتاجا في الميدان العلمي و المعرفي، حيث  يفرض عليها المحيط تشكيل برامجها على نحو يعطي مزيدا من الاهتمام بالدروس العملية و التدريبات الميدانية التي تخدم الإقليم بصفة أساسية، و عليه فإن هذا المقال يهدف للتعرف على دور مخرجات التعليم الثانوي بإقليم ولاية قالمة و ما تسعى لتحقيقه من توافق مع متطلبات سوق العمل الاقليمي.


The human element and which has potential for creativity is an intellectual capital and nevertheless important as physical capital factor  mainly in the development process in the country and it is the first element of production, and  considered  as one of the outputs of the secondary schools  which  constitute  one of the most dynamic and productive institutions in science and cognitive domain, because it is forced around the programs in a way that it gives importance to practical programs and trainings ground who are mainly territory.
This article therefore seeks to identify the  role  of the  secondary education outputs   in the development of the territory, and what it reach to create a consensus with  the requirements of the territorial labor market.


Téléchargements

Les données sur le téléchargement ne sont pas encore disponible.

Références

(1) أنظر الموقع:
http://www.alidarimagazine.com/article.php?categoryID=34&articleID=447. بتاريخ زيارة : 24- 01-2012 ، الساعة 15:30
(2) بشير صالح الرشيدي: مناهج البحث التربوي، دار الكتاب الحديث، الكويت، 2000 ، ص 27.
(3) محمد محمود الخوالدة: مقدمة في التربية، دار المسيرة، عمان، الأردن، 2003، ص 40.
(4) محمد علي حافظ: التخطيط للتربية و التعليم، المؤسسة المصرية العامة للتأليف و الأنباء و النشر، الدار المصرية للتأليف والترجمة، 1965، ص 91.
(5) علي السيد محمد الشخيبي: علم اجتماع التربية، دار الفكر العربي، القاهرة، 2002، ص 326.
(6) لخضر غول: التعليم الثانوي و دوره في التنمية الاقتصادية و الاجتماعية، أطروحة غير منشورة مقدمة لنيل شهادة الدكتوراه علوم، تخصص علم اجتماع التنمية، قسم علم الاجتماع، جامعة قسنطينة، 2008- 2009، ص: 16.
(7) فؤاد أفرام البستاني: منجد الطلاب، بيروت، 1956، ط 3، أنظر تنمية.
(8) محمد علي حافظ: مرجع سبق ذكره، ص 68.
(9) محمد عبد العزيز عجمية و إيمان عطية ناصف: التنمية الاقتصادية، دراسات نظرية و تطبيقية، قسم الاقتصاد، كلية التجارة، جامعة الإسكندرية، 2003، ص47 .
(10) عبد الرحيم تمام أبو كريشة: دراسات في علم اجتماع التنمية، المكتب الجامعي الحديث، الإسكندرية، 2003، ص ص 39 ـ 40.
(11) محمد عاطف غيث: قاموس علم الاجتماع، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 1989، ص 394.
(12) لوغرت أحمد : التعليم الثانوي في الجزائر ومبررات إصلاحه ، دراسة نظرية تحليلية لنيل شهادة الماجستير، فرع علوم التربية بمعهد علم النفس وعلوم التربية، بوزريعة، الجزائر، 1994- 1995، ص ص 04 ـ 11.
(13) عبد القادر حسن الخليفة: الاستثمار في التعليم الثانوي في مصر، دراسة و صفية لتدفق المتخرجين و توزيعهم في سوق العمل، المؤتمر العلمي السنوي الثالث" مستقبل التعليم الفني في مصر" رابطة التربية الحديثة، القاهرة، 1993.
(14) Mostafa Mohamed Metwally : A comparative study of the reorganization of secondary education in the united states, England and swiden.With reference in the arab republic of Egypt, Egyptian education, London; March : 1986.
(15) عباس محمود عوض: في علم النفس الاجتماعي، بيروت، دار النهضة العربية، 1980 ، ص19.
(16) موريس انجرس: منهجية البحث العلمي في العلوم الانسانية، ترجمة بوزيد صحراوي و آخرون، ط 2 منقحة، دار القصبة للنشر، 2006، ص 184.
(17) المرجع السابق، ص 298.
(18) السيد محمد بدوي: في علم الاجتماع الاقتصادي، دار المعرفة الجامعة الإسكندرية، 1986، ص 395.
(19) حسن المنسي: منهج البحث التربوي، دار الكندي، الأردن ،1999 ، ص 92.
(20) جيمس بيكيت: الأسبقيات الاقتصادية و التعليم في دول إفريقيا النامية في التربية و بناء الأمة في العالم الثالث، المنظمة العربية للتربية و الثقافة و العلوم، القاهرة، 1977، ص: 126.
(21) للمزيد من التفصيل أنظر الموقع التالي ، بتاريخ زيارة : 12/04/2010 الساعة 17.30
http ://www .nesasy.org/content/view/7973/86/htm .
(22) لخضر غول: التعليم الثانوي و دوره في التنمية الاقتصادية و الاجتماعية، مرجع سبق ذكره، ص 292.
(23) عبد الله عبد الدائم : الخطيط التربوي، ط 2، دار العلم للملايين، بيروت، 1972، ص 589.
(24) أحمد صيداوي و آخرون: الانماء التربوي، معهد الانماء العربي، بيروت، 1982، ص 46.
Publiée
2013-09-07
Comment citer
بريمة, علي. دور مخرجات التعليم الثانوي في سوق العمل بإقليم ولاية قالمة. Sciences de l'Homme et de la Société, [S.l.], v. 7, sep. 2013. ISSN 2253-0347. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fshs/article/view/137>. Date de consultation : 23 avr. 2024