تكنولوجيا المعلومات و دورها في تعزيز رأس المال البشري باعتباره موردا استراتيجيا لتحقيق الميزة التنافسية

  • الدكتورة: مــنـية غــريـب جامعة الطارف، الجزائر

Résumé

تتبنى أغلب المنظمات في وقتنا الحالي مبدأ الاهتمام بالبشر كأحد المؤثرات القوية التي تعطيها مـيزة تنافسية، خاصةً مع دخول القرن الواحد والعشرين والذي يرتكز على اقتصاد المعرفة، ويعتـبر أن إنتاجية رأس المال البشري هي المحك الرئيس للمحافظة على أي منظمة ناجحة في السوق وأسـاس أي اقتصاد ناجح في العالم. حيث أصبحت القـوة الدافعة لتلك المنظمات هي الأفـراد ذوي المعـرفة، والذكاء، والمهارات التي تتلاءم مع متطلبات القرن الحالي. كل هذا يحتم ضرورة توافر معلومات كافية، صحيحة ودقيـقة عن العنصر البـشري حتى يصبح من الممكن زيادة فاعليته وتطويره مما يكسب المنظمات ميزة تنافسية في السوق.

 

Abstract :

 

 

Most organizations adopt at the present time the principle of interest in human beings as one of the powerful effects that give them a competitive advantage, especially with the entry of the twenty-first century, Especially with the entry of the twenty-first century, which is based on the knowledge economy, and that the productivity of human capital is a key test for the province to any successful organization in the market and the basis of any successful economy in the world.

All this makes it imperative to have  adequate, true and accurate information about the human element, so it becomes possible to increase his effectiveness and development, which earns organizations a competitive advantage in the marketplace.

Téléchargements

Les données sur le téléchargement ne sont pas encore disponible.

Références

(1) Roger carter, Information technologie, MADE simple books, with out place, London, 1991, P 08.
(2) شوقي سالم، صناعة المعلومات، دراسة لمظاهر تكنولوجيا المعلومات المتطورة وآثارها على المنطقة العربية، الكويت، شركة المكتبات الكويتية، 1990، ص08.
(3) حشمت قاسم، مدخل لدراسة المكتبات وعلم المعلومات، دار غريب للطباعة والنشر، القاهرة، 1990 ، ص 59.
(4) جميلة بدريسي، تكنولوجيا المعلومات و أثرها على الشغل، معهد العلوم الاقتصادية، الجزائر، 1994، ص 5.
(5) شريف كامل شاهين، مصادر المعلومات الالكترونية في المكتبات ومراكز المعلومات، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية، 2000، ص 15.
(6) سعد علي حمود العنزي، فلسفة تحليل كلفة رأس المال البشري واستثماره، كلية الإدارة والاقتصاد، منشورات جامعة بغداد، العراق، 2006، ص1.
(7) رأفت رضوان،ﻋﺎﻟﻡ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻴﺔ، ﺍﻟﻘﺎﻫﺭﺓ، ﺍﻟﻤﻨﻅﻤﺔ ﺍﻟﻌﺭﺒﻴﺔ. ﻟﻠﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻹﺩﺍﺭﻴﺔ،1990، ص ص351،352.
(8) Jean Lochard, Distance éducation, Paris, France, 1995, P15.
(9) مصطفى محمود أبو بكر، المـوارد البشرية مدخل لتحقيق الميزة التنافسية، الدار الجامعية، مصر،2006، ص13.
(10) نبيل مرسى خليل، الميزة التنافسية في مجال الأعمال، الدار الجامعية، الإسكندرية،1996، ص 39
(11) المرجع السابق، ص37.
(12) عبد السلام أبو قحف، كيف تسيطر على الأسواق؟ تعلم من التجربة اليابانية، الدار الجامعية، الإسكندرية،2003، ص 246.
(13) سالمي جمال، سبل اندماج الجزائر في اقتصاد المعرفة، مجلة العلوم الإنسانية، جامعة بسكرة، الجزائر، العدد الثامن، 2005، ص ص 105-118.
Publiée
2015-06-01
Comment citer
غــريـب, الدكتورة: مــنـية. تكنولوجيا المعلومات و دورها في تعزيز رأس المال البشري باعتباره موردا استراتيجيا لتحقيق الميزة التنافسية. Sciences de l'Homme et de la Société, [S.l.], v. 15, juin 2015. ISSN 2253-0347. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fshs/article/view/1377>. Date de consultation : 24 avr. 2024