عوائق الاتصال الإلكتروني عبر النت بين الإدارة وأعضاء هيئة التدريس الجامعي

  • الدكتور: بوجمعة كوسة جامعة جيجل، الجزائر

Résumé

تحاول هذه الدراسة التركيز فقط على مدى نضج إدارة المؤسسة الجامعية الجزائرية في تطبيق آلية الاتصال عبر الإنترنت، وبالبريد الإلكتروني على وجه الخصوص مع هيئة التدريس، ومدى تقبل هيئة التدريس لهذه الآلية؟ وهل أصلاً الطرفان مهيآن لتطبيق هذه الآلية وتقبلها والتفاعل معها إيجابيًا؟ وما هو واقع تطبيق هذه الآلية وما هي الصعوبات؟ وذلك من خلال دراسة ميدانية لعينة من هيئة التدريس لقسم علم الاجتماع في جامعة جيجل، عبر استمارة بحث ترمي لمعرفة اتجاهات هذه الفئة من هذه الآلية من التواصل، أم أن كلا الطرفين لا يزالان يؤمنان بالإدارة الورقية فقط.

 

Abstract:

This study deals with the application of online communication mechanism, and faculty deal with e-mail in Algerian universities, to see how the faculty accepts this mechanism? Does the university administration and university professor ready to apply this mechanism and interact with it positively? What is the reality of the application of this mechanism and what are the difficulties? Researcher tries to answer these questions through a field study of a sample of the faculty of the Department of Sociology at the University of Jijel, through the search form aims to know the trends of this category of this mechanism of communication, or that both parties still believe in paper management only.

Téléchargements

Les données sur le téléchargement ne sont pas encore disponible.

Références

(1) رحيمة الطيب عيساني: مدخل إلى علم الاتصال المفاهيم الأساسية والوظائف الجديدة في عصر العولمة الإعلامية، دار الكتاب العالمي، عمان، 2008، ص122.
(2) المرجع السابق، ص123.
(3) جبارة عطية: علم الاجتماع والإعلام، دار الوفاء، الإسكندرية، 2001، ص50.
(4) حلمي خضر ساري: ثقافة الانترنت، دار مجد لاوي، عمان، 2005، ص21.
(5) فيصل محمد أبو عيشة: الدعاية والإعلام، دار أسامة، عمان، 2011، ص67.
(6) وائل سلامة: المدخل إلى عالم الانترنت، مكتبة البوصلة التقنية، الخليج العربي، دم ن، دت ن، دص9.
(7) عباس مصطفى صادق: الإعلام الجديد المفاهيم والوسائل والتطبيقات، دار الشروق، عمان، 2008، ص.ص31. 32
(08) حسين عبد الجبار: اتجاهات الإعلام الحديث والمعاصر، دار أسامة، عمان، 2011، ص89.
(9) http://www.alnoor.se/article.asp?id=79804#sthash.9JY5sCN9.dpuf.
Publiée
2015-06-01
Comment citer
كوسة, الدكتور: بوجمعة. عوائق الاتصال الإلكتروني عبر النت بين الإدارة وأعضاء هيئة التدريس الجامعي. Sciences de l'Homme et de la Société, [S.l.], v. 15, juin 2015. ISSN 2253-0347. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fshs/article/view/1387>. Date de consultation : 26 avr. 2024