الهويـــة الجزائريـــة أزمـــات وتحديـــات

  • سليمة فيلالي جامعة بسكرة

Résumé

واجهت الهوية الجزائرية الكثير من التحديات ومحاولات الطمس التي هددت وجودها وكادت تزيل معالمها وجذورها الموغلة في تراب هذه القطعة من شمال افريقيا وبالرغم من تراث الحضارات التي تراكمت على أرض الجزائر، من عصر الإنسان الحجري إلى يومنا هذا لا تزال التحديات والأزمات قائمة مع ظهور أطماع ومد استعماري جديد بأهداف ووسائل جديدة.ونهدف من خلال هذه الورقة توضيح هذه التحديات والأزمات والاثر المترتب عنها و سبل المواجهة والوقاية منها.

 

L’identité algérienne a été confronté à de nombreux défis et des tentatives qui menaçaient son existence et qui ont Failli supprimé ses monuments et ses racines ancrés dans le sol de cette région d'Afrique du Nord et en dépit De l'héritage des civilisations qui se sont accumulés sur le sol d'Algérie, depuis l'époque de la pierre.. jusqu’à ce jour des défis et des crises persistent surtout avec  l'apparition de nouvelles visées coloniales qui impliquent le recours à de  nouveaux moyens pour parvenir à leur buts qui consiste à instaurer leur suprématie.

L'objectif principal de ce document est de clarifier ces défis et ces crises et leurs 'impacts ; et proposer  des moyens de confrontation et de prévention.

Téléchargements

Les données sur le téléchargement ne sont pas encore disponible.

Références

(1) محمد إبراهيم عيد : الهوية الثقافية العربية في عالم متغير، مجلة الطفولة والتنمية، مجلد 1 ، ع 3 ، خريف 2001 ، ص 110.
(2) عبدالباسط عبدالمعطي: اتجاهات نظرية في علم الاجتماع، سلسلة عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب،الكويت، 1998، ص113.
(3) ميشيل بينيون: أمريكا المســتبدة، الولايات المتحدة وسياسة السيطرة على العالم «العولمة»، ترجمة: حامد فرزات، من منشورات اتحاد الكتاب العرب، دمشق،2001، ص32.
(4) منير محمود بدوى، مفهوم الصراع: دراسة في الأصول النظرية للأسباب والأنواع، مجلة "دراسات مستقبلية"، مركز دراسات المستقبل، جامعة أسيوط، مصر، ( يوليو 1997م) ، العدد الثالث، ص37.
(5) المرجع السابق، ص46.
(6) المواطنة والنوع الاجتماعي، دراسة نظرية ،(سلسلة دراسات عن المرأة العربية في التنمية ( الأمم المتحدة نيويورك،2001، ص7.
(7) مسعود ضاهر، اتجاهات جديدة لدراسة تحولات الهوية، جريدة المستقبل ، بيروت، الأربعاء 22 تموز 2009، العدد 3370.
(8) عبد الله العروي: مفهوم الإديولوجيا، الطبعة الثالثة، دار التنوير للطباعة والنشر، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، 1984، ص 42.
(9) أحمد بن نعمان: هذي هي الثقافة، شركة دار الأمة للطباعة والترجمة والنشر والتوزيع، برج الكيفان، الجزائر، 1996، ص 127.
(10) أحمد بن نعمان: نفسية الشعب الجزائري، ط2، شركة دار الأمة للطباعة والترجمة والنشر والتوزيع، برج الكيفان، الجزائر: 1997، ص 95.
(11) محمد حسن غامري: المدخل الثقافي في دراسة الشخصية، المكتب الجامعي الحديث، محطة الرمل- الإسكندرية: 1989، ص49.
(*) التثاقف enculturation مصطلح اقترحته مرغرت ميد(Margaret Mead) تعني به العملية التي يتم من خلالها تزويد الطفل من قبل الجماعة بالعناصر الثقافية من قيم وعادات .....وخلال هذه العملية يكون الفرد متلقيا لا فاعلا.وحسب هيرقوفيتش التثاقف في المراحل الأولى من حياة الفرد هو العملية الأساسية في الاستقرار الثقافي، في نفس الوقت التغيرات الثقافية تنتج من طريقة ممارسة الأفراد للأنماط الثقافية أو المساهمة في خلق أنماط أخرى
(12) محمد حسن غامري:مرجع سبق ذكره، ص44.
(13) دوني كوش: مفهوم الثقافة فـي العلــوم الاجتماعـــية، ترجمة قاسم المقداد، من منشورات اتحاد الكتاب العرب، دمشق،2002، ص99.
Comment citer
فيلالي, سليمة. الهويـــة الجزائريـــة أزمـــات وتحديـــات. Sciences de l'Homme et de la Société, [S.l.], v. 8, avr. 2014. ISSN 2253-0347. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fshs/article/view/155>. Date de consultation : 26 avr. 2024