وظيفة العلاقات العامة في الميدان السياحي

  • سامية بن عمر جامعة الاغواط

Résumé

العلاقات العامة ظاهرة اجتماعية ظهرت مع وجود البشرية على الأرض وتطورت بتطور المجتمعات، مما يؤكد على الحقيقة الثابتة في إن العلاقات العامة ظاهرة في المجتمع كنتيجة طبيعية للاحتكاك الاجتماعي بين افراده وهيئاته، لذا نجد جل المؤسسات على اختلاف أنواعها وإحجامها تستعين بها بهدف الحصول على رضى الجماهير وثقتهم فيهم وتأييدهم ، ومجال السياحة كغيره من المجالات اعتمد على العلاقات العامة من اجل تحقيق أهدافه،  كما اعتبرها أداة أو حلقة اتصال تعمل على تنمية العلاقات بين المهتمين بالسياحة داخليا وبين الجمهور خارجيا وتهدف إلى بناء لبنة دعائية سياحية قوية تكون نواة لحملات إعلامية سياحية في الداخل والخارج. 

 

Les relations publiques sont un phénomène social apparu avec l’existence de l’homme sur terre. Elles se sont développées selon le rythme de chaque société. C’est le corollaire des contacts humains, à cause de cela toutes les institutions, quelles qu’elles soient les utilisent comme support ou outil pour gagner la confiance des gens; et le tourisme, tout comme les autres domaines, est fondé sur les relations publiques pour atteindre ses objectifs. Par conséquent, elles sont considérées tel un pont entre l’intérieur et l’extérieur du public afin d’établir une large publicité et de même, elles sont le noyau de toute campagne publicitaire.

Références

(1) عبيدة صبطي ،كلثوم مسعودي : مدخل الى العلاقات العامة ، تقديم وإشراف أ. د. برقوق عبد الرحمان دار الخلدونية، الجزائر 2010، ص ص 18- 19 .
(2) ابن منضور: ليسان العرب، دار صادر، بيروت ، 1997، ص 432 .
(3) أسامة كامل ، محمد العيرفي: إدارة العلاقات العامة، مؤسسة لورد للشؤون العالمية، البحرين، 2006، ص 7 .
(4) هناء حافظ بدوي: العلاقات العامة و الخدمة الاجتماعية ، المكتب الجامعي الحديث ، الإسكندرية ، 2001، ص 26 .
(5) أحمد محمد المصري: العلاقات العلاقات العامة ، مؤسسة شباب الجامعة ، الاسكندرية ،2000، ص 2.
(6) محمد عبد الفتاح محمد: العلاقات العامة بمنظمات الرعاية الاجتماعية، ط 3، المكتب الجامعي الحديث ، الاسكندرية ، بدون سنة، ص 31.
(7) صالح خليل أبو أصبع: العلاقات العامة والاتصال الانساني ، دار الشروق، عمان ، 1998، ص 84.
(8) جبارة عطية جبارة: علم اجتماع الإعلام، دار الوفاء لدينا الطباعة والنشر، الإسكندرية، 2000، ص 176.
(9) محمد عبد الفتاح محمد، مرجع سابق، ص 33.
(10) راسم محمد الجمال، خيرت معرض عياد: إدارة العلاقات العامة، الدار المصرية اللبنانية،القاهرة، 2005، ص ص 37-38.
(11) هناء حافظ بدوي: مرجع سبق ذكره، ص41.
(12) عبد الرزاق محمد الدليمي: العلاقات العامة والعولمة، دار جرير للنشر والتوزيع، الأردن، 2005، ص 35.
(13) هناء حافظ بدوي: مرجع سبق ذكره، ص ص 41- 42.
(14) صالح خليل أبو أصبع، مرجع سبق ذكره، ص 104.
(15) هناء حافظ بدوي، مرجع سبق ذكره، ص 43.
(16) أحمد محمد المصري ، مرجع سبق ذكره، ص ص 36-42.
(17) نسمة أحمد البطريق: الإعلام و المجتمع في عصر العولمة دراسة في المداخل الاجتماعية، دار غريب للطباعة والنشر، القاهرة، 2004، ص 65.
(18) أحمد محمد المصري: مرجع سبق ذكره، ص ص 43-53.
(19) محمد معوض، بركات عبد العزيز: الخبر ألإذاعي و التلفزيوني، ط2، دار الكتاب الحديث، القاهرة، 2000، ص 9.
(20) احمد محمد المصري: مرجع سبق ذكره، ص ص 58-60.
(21) المرجع السابق، ص ص 65-66.
(22) محمد عبد الفتاح محمد : مرجع سبق ذكره، ص 224
(23) المرجع السابق، ص 226 .
(24) أحمد محمد المصري :مرجع سبق ذكره، ص 81.
(25) محمد عبد الفتاح محمد : مرجع سبق ذكره، ص 227.
(26) أحمد محمد المصري:مرجع سبق ذكره ، ص ص 79- 80.
(27) محمد عبد الفتاح: مرجع سبق ذكره، ص228.
(28) شدوان علي شيبة: العلاقات العامة بين النظرية والتطبيق، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 2005، ص ص86- 88.
(29) المرجع السابق: ص ص 88- 91.
(30) محمد علي محمد: تاريخ علم الاجتماع، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 1984، ص 292.
(31) شدوان علي شبيه: مرجع سبق ذكره، ص ص 93 - 94.
(32) المرجع السابق: ص ص 97، 98.
(33) المرجع السابق: ص 100.
(34) ريان درويش:" الاستثمارات السياحية بالأردن الحصيلة و الافاق، المستقبلية "، رسالة ماجستير غير منشورة ،جامعة الجزائر ،معهد العلوم الاقتصادية ، 1996، ص9 .
(35) محمود كامل: السياحة الحديثة علما و تطبيقا، دار الفكر الجامعي، الإسكندرية، 1985، ص13.
(36) وفاء زكي إبراهيم : دور السياحة في التنمية الاجتماعية - دراسة تقويمية للقرى السياحية - ، مكتب الجامعي الحديث، اسكندرية، 2006 ،ص71.
(37) حمدي عبد العظيم : اقتصاديات السياحة مدخل نظري و عملي متكامل ، مكتبة الشرق ، القاهرة، 1996 ، ص11.
(38) محمد البنا: السياحة وقت الفراغ ، مطابع آلاء الحديثة، القاهرة،1999، ص ص15-16.
(39) مروان السكر العدوان : الاقتصاد السياحي ، دار مجدلاوي للنشر، عمان، ص13.
(40) مروان السكر العدوان: مختارات من الاقتصاد السياحي ، دار مجدلاوي للنشر، عمان 1999، ص ص 39-41.
(41) طلعت الدمرداشي ابراهيم : اقتصاديات انشاء المدن الجديدة ، دار الفكر الجامعي، الاسكندرية، 1998 ، ص 130.
(42) خالد كواش: مرجع سبق ذكره، ص 54 .
(43) محمد فوزي مولوخية: مدخل الى علم السياحة، دار الفكر الجامعي، الاسكندرية، 2007، ص16.
(44) محمد خميس زوكة : صناعة السياحة من منظور جغرافي، دار المعرفة، الاسكندرية، 2002 ، ص20.
(45) محمد خميس زوكة: جغرافية النقل، ط2، دار المعرفة، الاسكندرية، 1995، ص 107.
(46) محمد فوزي مولوخية ، مرجع سبق ذكره، ص 20.
(47) محمد خميس زوكة: صناعة السياحة من منظور جغرافي، مرجع سبق ذكره ، ص ص، 30-35.
(48) محمد منير حجاب: الاتصال الفعال للعلاقات العامة ، دار الفجر للنشر و التوزيع، القاهرة، 2007 ، ص 111.
(49) أحمد محمد المصري: مرجع سبق ذكره، ص 27.
(50) إبراهيم إمام: فن العلاقات العامة والإعلام، الطبعة الثانية، مكتبة الأنجلو المصرية، مصر، 1980، ص 136.
(51) أحمد الجلاد: التنمية والإعلام السياحي المستدام، عالم الكتب، مصر، 2003، ص 137.
(52) خالد مقابلة: الترويج الفندقي الحديث ، دار وائل للطباعة و النشر، عمان، 1999، ص 336.
Comment citer
بن عمر, سامية. وظيفة العلاقات العامة في الميدان السياحي. Sciences de l'Homme et de la Société, [S.l.], v. 8, avr. 2014. ISSN 2253-0347. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fshs/article/view/161>. Date de consultation : 19 avr. 2024