الإعلام والتحول الديمقراطي

  • مصطفى عوفي جامعة باتنة
  • الطيب بلوصيف جامعة سطيف2

Résumé

تعتبر وسائل الإعلام من المؤسسات الرئيسية في تشكيل الرأي العام الذي يعمل على ترسيخ القيم الديمقراطية من خلال القدرة على خلق قيم ثقافية جعلته يشكل منبرًا أساسيًا في التسويق للقيم الديمقراطية وحرية التفكير، فهو مؤسسة تسهر على تنوير الرأي العام الذي يعتبر السلطة الحقيقية في المجتمع، وساعد في تعظيم هذه الوظائف وتنويعها التطور الحاصل في تكنولوجيات الاتصال من الوظيفة الكلاسيكية في نقل الأخبار إلى المساهمة في نقل المجتمعات من أنظمة تسلطية إلى أنظمة ديمقراطية.

 

The media is one of the key institutions in the formation of public opinion, which works to entrench democratic values through the ability to create cultural values. Media has become a key marketing platform for the values of democracy and freedom of thought, It ensures the Foundation to enlighten public opinion, which is the real power in society. The evolution in the technologies of communication in the classic function of the news to contribute to the transfer of communities from authoritarian regimes to democratic regimes, helped to expand and diversity of the functions of the media.

Téléchargements

Les données sur le téléchargement ne sont pas encore disponible.

Références

(1) السيد احمد مصطفى عمر: إعلام العولمة وتأثيره على المستهلك، مجلة المستقبل العربي، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، العدد 256، 2000، ص 89.
(2) ميشال لونات: الإعلام الاجتماعي، ترجمة صالح بن حليمة،تونس:المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم،1993،ص109.
(3) علي خليفة الكواري: "مفهوم الديمقراطية المعاصرة، قراءة أولية" في المسألة الديمقراطية في الوطن العربي، مركز دراسات الوحدة العربية، سلسلة كتب المستقبل العربي(19)، بيروت، ماي 2000، ص 37.
(4) هدى متيكس: دراسة النظم السياسية في العالم الثالث"، في اتجاهات حديثة في علم السياسة، المحرر علي الدين هلال دسوقي، القاهرة: اللجنة العلمية للعلوم السياسية والإدارة العامة، 1999، ص 141.
(5) إبراهيم مصطفى وآخرون: المعجم الوسيط، القاهرة، 1960.ج1، ص 216.
(6) بسام عبد الرحمان الجرايدة: الإعلام وقضايا حقوق الإنسان، دار أسامة للنشر والتوزيع، الأردن 2013، ص 206.
(7) عزيزة عبده: الإعلام السياسي والرأي العام، دراسة في ترتيب الأولويات، القاهرة، دار الفجر للنشر والتوزيع، 2004، ص5.
(8) شريفة ماشطي: المشاركة السياسية أساس الفعل الديمقراطي، مجلة الباحث، عدد 10 سبتمبر 2010، ص156.
(9) بسام عبد الرحمان الجرايدة، مرجع سبق ذكره، ص 207.
(10) أصوات العراق، تصفح الموقع يوم:12/07/2012. http://ar.aswataliraq.info
(11) بسام عبد الرحمان الجرايدة ، مرجع سبق ذكره، ص46.
(12) ثناء فؤاد عبد الله ،آليات التغير الديمقراطي في الوطن العربي،مركز دراسات الوحدة العربية،بيروت، ص 309.
(13) عزيزة عبده، مرجع سابق، ص16.
(14) صفوت العالم: دور وسائل الإعلام في مراحل التحول الديمقراطي، مصر نموذجا: موقع الجزيرة للدراسات،الموقع:
http://studies.aljazeera.net/issues/2013/03/201331411434095725.htm
(15) انتصار ابراهيم عبد الرزاق: الإعلام الجديد، سلسلة مكتبة الإعلام والمجتمع، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة بغداد2011، ص 98.
(16) عيسى عبد الباقى: وسائل الإعلام والتحول الديمقراطي في الدول العربية إشكالية الدور... وآليات التعزيز" المؤتمر الأول لمستقبل الإعلام في مصر
https://www.facebook.com/Media.Future.In.Egypt
(17) بسام عبد الرحمان الجرايدة، مرجع سبق ذكره، ص48.
Publiée
2014-03-03
Comment citer
عوفي, مصطفى; بلوصيف, الطيب. الإعلام والتحول الديمقراطي. Sciences de l'Homme et de la Société, [S.l.], v. 9, mars 2014. ISSN 2253-0347. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fshs/article/view/170>. Date de consultation : 26 avr. 2024