التطويــر الحضـري والتنميــة المستدامـــة في الجزائــر (نحو رؤية واقعية لحاجات الحاضر و متطلبات المستقبل )

  • سعاد عباس جامعة الجزائر
  • صبرينة معاوية جامعة، بسكرة

Résumé

هدفت هذه الدراسة الى بحث العلاقة بين الدين والمجتمع وتبيان أهمية الدين في حياة الأفراد والجماعات. استعرض المقال في البداية المفاهيم السوسيولوجية للدين من وجهات نظرمختلفة كالتطورية، الماركسية، الوظيفية والفيبيرية، مبيناً أوجه التشابه والاختلاف بينها من حيث التعريف والمعالجة المنهجية. كما ناقش المقال أيضا العلاقة بين الدين والعلمانية في المجتمعات الغربية من جهة، وعلم اجتماع المعرفة من جهة ثانية، وخلص إلى القول بأن هناك عودة صريحة إلى الممارسات الدينية في تلك المجتمعات التي يعتقد البعض أنها وسيلة للتخلص من بعض الإفرازات السلبية لتطور الحضارة الغربية، خاصة فيما يتعلق بالمسائل الأخلاقية والانحرافات الاجتماعية التي بدأت تنخر جسم المجتمعات الغربية.

 

Ce sujet traite la question du développement urbain en Algérie. Ce dernier représente une vision réaliste des besoins présents et des exigences futures, il permet également de mettre en évidence les mécanismes adoptés pour promouvoir la politique urbaine, ainsi que les principales contraintes qui l’entravent. Enfin, le sujet fait le point sur  les différents mécanismes et structures initiés par l'Etat algérien, en vue d’assurer un développement urbain durable.

Références

(1) أحمد بوذراع، التطوير الحضري و المناطق الحضرية المتخلفة في المدن، منشورات جامعة باتنة، الجزائر، 1997، ص 178.
(2) دليمي عبد الحميد، دراسة في العمران - السكن و الإسكان – مخبر الإنسان و المدينة، 2007، ص 25.
(3) دوجلاس موسيشيت، مبادئ التنمية المستدامة، ترجمة بهاء شاهين، الدار الدولية للاستثمارات الثقافية، مصر، 2000، ص 17.
(4) سعد طه علام، التنمية و الدولة، دار طيبة للنشر و التوزيع، القاهرة، مصر، 2003، ص 25 .
(5) بشير تجاني، التحضر و التهيئة العمرانية في الجزائر، ديوان المطبوعات الجامعية الجزائر، 2000 ، ص 65 .
(6) المرجع السابق، ص 66.
(7) المرجع السابق، ص 73.
(8) المجلس الشعبي البلدي لبلدية بسكرة، مجلة احداث بسكرة العدد الأول، 1999-2000 ص ص 12-14 .
(9) سفيان بن قري، الآليات القانونية لحماية البيئة في الجزائر، رسالة دكتوراه، معهد العلوم السياسية و العلاقات الدولية، جامعة ابو بكر بلقايد – تلمسان، الجزائر، جويلية 2007.
(10) وزارة تهيئة الاقليم والبيئة، تقرير حول حالة و مستقبل الجزائر، 2000، ص 04 .

(11) Dahmani Krimo- Moudjari Messaoud, Praxis Habitat Social Revers et Couronnements ,office Despublications Universitaires ,1Place Central-Ben Aknoun-Alger-02-2013 ,P193.
Publiée
2014-03-03
Comment citer
عباس, سعاد; معاوية, صبرينة. التطويــر الحضـري والتنميــة المستدامـــة في الجزائــر (نحو رؤية واقعية لحاجات الحاضر و متطلبات المستقبل ). Sciences de l'Homme et de la Société, [S.l.], v. 9, mars 2014. ISSN 2253-0347. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fshs/article/view/174>. Date de consultation : 28 mars 2024