البيئة كمجال تعليمي في المدرسة الابتدائية بالجزائر

  • مازيا عيساوي جامعة بسكرة

Résumé

يتناول هذا المقال مفهوم الثقافة البيئية كوسيلة لتطوير الوعي بغية بلورة سلوك ايجابي ودائم، والذي هو بمثابة الشرط الأساسي كي يستطيع كل شخص أن يؤدي دوره بشكل فعّال في حماية البيئة وبالتالي المساهمة في الحفاظ عليها.

و نظرا  لما للثقافة البيئية من أهمية  في حياتنا وخاصة الأطفال، أصبح من الضروري تضمينها  في المناهج الدراسية المختلفة، بل كمنهاج مستقل يدرس للتلاميذ، وخاصة في المرحلة الابتدائية؛ وهذا ما سنتعمق فيه أكثر من خلال الإجابة على التساؤل التالي:مامستوى تناول المناهج التعليمية المختلفة للثقافة البيئية في المدرسة الجزائرية؟

 

Cet article traite la notion de la culture environnementale comme moyen de développement de la conscience environnementale en vue d’acquérir un comportement environnemental positif et durable, ce qui est une condition fondamentale pour que chaque individu puisse jouer efficacement son rôle dans la protection et la préservation de l’environnement. Vu l’importance de la culture environnementale dans notre vie et surtout les enfants, il est urgent et important qu’elle soit incluse dans les différents programmes scolaires et en particulier ceux du primaire. Notre présente étude se focalise sur ce  thème  en tentant  de répondre à la problématique suivante :              A quel niveau les différents programmes scolaires en Algérie traitent-ils la  culture environnementale?

Téléchargements

Les données sur le téléchargement ne sont pas encore disponible.

Références

(1) فؤاد افرام البستاني: منجد الطلاب، ط43، دار المشرق، بيروت، لبنان، 1986، ص 64.
(2) فايز محمد الحديدي: ثقافة تروية- التربية مبادئ و أصول-، دار أسامة، عمان، الأردن، 2007، ص 156.
(3) عبد المنعم عبد القادر الميلادي، أصول التربية، مؤسسة شباب الجامعة، الإسكندرية، 2004،ص 119.
(4) ذيب فيصل: دور المسجد في نشر الثقافة البيئية- مساجد بلدية عين اعبيد نموذجا-، مذكرة مكملة لنيل شهادة الماجستير في علم الاجتماع البيئي، كلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية، قسم علم الاجتماع، جامعة منتوري- قسنطينة-، 2008/2009، ص 19.
(5) محمد أبو سمرة: الإعلام الزراعي والبيئي، دار الراية، عمان، الأردن، 2009، ص 15.
(6) سوزان أحمد أبورية: الإنسان والبيئة والمجتمع، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، مصر، 2008، ص 29.
(7) عيساوي مازيا: واقع الثقافة البيئية في المجتمع الحضري- دراسة ميدانية بمدينة بسكرة-، مذكرة لنيل شهادة الماجستير في علم اجتماع البيئة، قسم العلوم مكملة الاجتماعية، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة محمد خيضر بسكرة، 2009/2010، ص 8.
(8) شتوي الأخضر، برامج التربية البيئية في التلفزيون الجزائري- دراسة تحليلية لسلاسل إعلانات الغزالة" دنيا"-، رسالة مقدمة لنيل شهادة الماجستير في علم الاجتماع الثقافي، تخصص علم الاجتماع، قسم علم الاجتماع، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية, جامعة يوسف بن خدة، الجزائر، 2005-2006، ص 15.

(9) حسن محمد محي الدين السعدي: دراسات في العلوم الإنسانية وقضايا البيئة، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 2008، ص 240.
(10) رضوان صالح محمد, دور الثقافة البيئية في حماية البيئة الحضرية- دراسة ميدانية بمدينة عين اعبيد، مذكرة مكملة لنيل شهادة الماجستير في علم اجتماع البيئة، قسم علم الاجتماع، كلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية، جامعة منتورى، قسنطينة، 2010/2011، ص 101.
(11) المرجع السابق، ص 102.
(12) أيمن مزاهرة، علي الشوابكة: البيئة والمجتمع، دار الشروق، عمان، الأردن، 2008، ص 65.
(13) مصطفى قمش وآخرون: مبادئ الصحة العامة، دار الفكر، عمان، الأردن، 2000، ص 27.
(14) مزياني نور الدين، قحام وهيبة: التوعية البيئية ودورها في تحقيق التنمية المستدامة، الملتقى الوطني الخامس حول اقتصاد البيئة، كلية العلوم الاقتصادية، جامعة 20اوت 55 سكيكدة، بتاريخ: 11-12/2008، ص 3.
(15) المرجع السابق، ص 4.
(16) سناء محمد الجبور: الإعلام البيئي، دار أسامة، عمان، الأردن، 2011، ص 113.
(17) عيساوي مازيا: مرجع سابق، ص ص 72-73.
(18) تعميق الثقافة البيئية واكتشاف المواهب عند الأطفال .... مشاركة واسعة لمشروع سبانا في الاحتفالية الثالثة للطفولة والبيئة http://fedaa.alwehda.gov.sy/__archives.asp?FileName=99478740720100609230259، ص 02.

(19) المرجع السابق، ص 3.
(20) رضوان صالح محمد: مرجع سبق ذكره، ص 94.
(21) سناء محمد الجبور: مرجع سبق ذكره، ص 113.
(22) ليندة شنافي: تنمية الوعي البيئي عند أفراد المجتمع، مجلة علوم الإنسان والمجتمع، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة خنشلة، الجزائر، العدد 01 مارس، 2012، ص 160.
(23) أسماء مطوري: مؤسسات الشباب وحماية البيئة، مطبعة سخري، الوادي، 2012، ص ص 104-106.
(24) سامح الغرايبة، يحي فرحان: المدخل الى العلوم البيئية، دار الشروق، عمان، الأردن، 2011، ص 13.
(25) كمال رزيق: دور الدولة في حماية البيئة، مجلة الباحث، العدد 5، 2007، ص 95.
(26) عزاوي اعمر، لعمى أحمد: الثقافة البيئية بعد استراتيجي لحماية البيئة, 3/6/2013//20:30، ص 49.
(27) خالد مصطفى قاسم: إدارة البيئة والتنمية المستدامة في ظل العولمة المعاصرة، الدار الجامعية، الإسكندرية، 2007، ص 20.
(28) عزاوي اعمر، لعمى أحمد: مرجع سبق ذكره، ص 49.
(29) المرجع السابق: ص 50.
(30) محمد سلمان الخزاعلة: النظام التربوي- بين وزارتي التربية والتعليم العالي-، مكتبة المجتمع العربي، عمان، الأردن، 2010، ص 58.
(31) المرجع السابق: ص ص 60-61.
(32) محمد عقوني. النظام التربوي الجزائري نقلا عن: http://aladdin.7olm.org/t2986-topic 23:20/13/07/2013.
(33) عزاوي اعمر، لعمي أحمد: مرجع سبق ذكره، ص 52.
(34) بلعيد جمعة: دور مدارس التعليم الابتدائي والمتوسط في التربية البيئية- دراسة ميدانية بابتدائية صاولي بشير ومتوسطة قربوعة عبد الحميد ببلدية الخروب- ولاية قسنطينة-، مذكرة مكملة لنيل شهادة الماجستير في علم اجتماع البيئة، قسم علم الاجتماع, كلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية، جامعة منتوري قسنطينة، 2010/2011، ص 180.
(35) عبلة غربي: التربية البيئية في المدارس الابتدائية من وجهة نظر المعلمين، مدارس مدينة قسنطينة نموذجا، قسم علم الاجتماع، كلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية، جامعة منتوري قسنطينة، 2008-2009، ص 20.
(36) فوزي غرايبية وآخرون: أساليب البحث العلمي في العلوم الاجتماعية والإنسانية، ط2، دار وائل، الأردن، 2002، ص18.
(37) إسماعيل رابحي: الإصلاح التربوي وإشكالية الهوية في المنظومة التربوية الجزائرية دراسة تحليلية تقويمية لفلسفة التغيير في ضوء مقاربة حل المشكل، أطروحة مقدمة لنيل درجة دكتوراه علوم في علم النفس، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية والعلوم الإسلامية، قسم العلوم الاجتماعية، جامعة الحاج لخضر- باتنة-، 2012/2013، ص 338.
(38) موريس أنجرس: منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية تدريبات علمية، ترجمة: بوزيد صحراوي, إشراف ومراجعة: مصطفى ماضي، دار القصبة، الجزائر، 2004، ص 301.
(39) وليد فاضل العبيدي: الحملة الوطنية لإعداد مناهج للتربية البيئية في المدارس العراقية بالتعاون مع وزارة التربية العراقية- دراسة مشروع مقترح-، نقلا عن: http://www.m3arej.com/
(40) سناء محمد الجبور: مرجع سبق ذكره، ص 111.
(41) برنامج بيئتي وطني التثقيفي, يعزز الوعي البيئي بين الطلاب المدارس, نقلا عن : ww.alittihad.ae/mobile/details.php?id=121527&y=2012.
13/05/2013/00:30، ص 01.
Publiée
2014-03-03
Comment citer
عيساوي, مازيا. البيئة كمجال تعليمي في المدرسة الابتدائية بالجزائر. Sciences de l'Homme et de la Société, [S.l.], v. 9, mars 2014. ISSN 2253-0347. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fshs/article/view/177>. Date de consultation : 25 avr. 2024