دور الجامعة في خدمة المجتمع

  • أحمد فلوح المركز الجامعي غليزان، الجزائر

Résumé

تعتبر خدمة المجتمع من الوظائف الأساسية للجامعة. فالعلاقة بين الجامعة والمجتمع علاقة وثيقة، فكلما أردنا الحديث عن الجامعة استدعى ذلك الحديث عن المجتمع، والعكس كذلك فكلما تحدثنا عن المجتمع جرنا الحديث عن الجامعة باعتبارها أهم مؤسسة في المجتمع. وسنبين من خلال هذا المقال وظائف الجامعة وأهدافها المختلفة، وكشف واقع تحقيق أهداف ووظائف الجامعة وتوضيح وظيفة خدمة الجامعة للمجتمع وأهميتها ومجالاتها.و سنوضح دور الأستاذ الجامعي في خدمة المجتمع وواقع تلك الخدمة واهم المعوقات التي تحول دون أداء الأستاذ الجامعي لدوره في خدمة المجتمع وصولا إلى أهم الاقتراحات والأساليب لتنمية وتطوير الأستاذ لخدمة المجتمع.

Abstract :

         Service de communauté fonction de base de l'Université. La relation entre l'université et la communauté est une relation étroite, Et nous allons montrer à travers cet article les fonctions de l'université et de ses objectifs différents, révélant la réalité de la réalisation des objectifs et des fonctions de l'université et de clarifier la fonction au service de la communauté universitaire et de son importance et de ses champs. Et expliquera le rôle d'un professeur d'université au service de la société et la réalité de ce service et les obstacles les plus importants à la performance d'un professeur d'université pour son rôle dans le service communautaire et l'accès à la plus importante suggestions et des méthodes pour le développement d'un professeur de servir la communauté.

Références

(1) بدران و الدهشان، بدران، شبل والدهشان، جمال: التجديد في التعليم الجامعي، القاهرة، دار قباء، 2000، ص 65.
(2) علي حمود، علي: تنمية وتطوير كفايات وفعلية أعضاء هيئة التدريس بمؤسسات التعليم العالي.مركز البحوث كلية المعلمين في عرعر.ندوة تنمية أعضاء هيئة التدريس في مؤسسات التعليم العالي(( التحديات والتطوير)، كلية التربية جامعة الملك سعود في الفترة 14/15ديسمبر، 2004، ص 2.
(3) محمد حسان، التعليم الجامعي الخاص، التطور والمستقبل، مصر، دار الجامعة الجديدة، 2008، ص 5.
(4) بدران، شبل وسليمان، سعيد: التعليم في مجتمع المعرفة، الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية. 2008: 79.
(5) بوعشة محمد: أزمة التعليم العالي في الجزائر والعالم العربي بين الضياع وأمل المستقبل، ط5، بيروت، دار الجيل ، 2000، ص 12.
(6) بوبطانة، عبد الله: قراءات حول التعليم العالي في الوطن العربي القضايا والتوقعات، مكتبة اليونسكو الإقليمي في الدول العربية (يودباس)، العدد الأول، أكتوبر، 1989، ص ص 62-63.
(7) بوعشة محمد: مرجع سبق ذكره، ص 10.
(8) اشرف السعيد، أحمد محمد: الجودة الشاملة والمؤشرات في التعليم الجامعي، مصر، جامعة المنصورة ، دار الجامعة الجديدة، 2001، ص 224.
(9) ولد خليفة، محمد العربي: المهام الحضارية للمدرسة والجامعة الجزائرية، الجزائر، ديوان المطبوعات الجامعية، 1989، ص 186.
(10) تركي، رابح: أصول التربية والتعليم ، ط 2، الجزائر المؤسسة الوطنية للكتاب، 1995، ص ص 70-75.
(11) بوحفص، بوعشة محمد: أزمة التعليم العالي في الجزائر والعالم العربي بين الضياع وأمل المستقبل، بيروت ، دار الجيل،2000، ص ص 243-245.
(12) سلامة الخميس: دراسات وبحوث:المعلم العربي، بعض قضايا التكوين ومشكلات الممارسة المهنية، الإسكندرية، دار الوفاء، 2000، ص 29.
(13) المرجع السابق، ص 356 .
(14) فاروق، عبده: أستاذ الجامعة الدور والممارسة بين الوقع المأمول، 1997، ص 54.
(15) د.ل: ضمان الجودة في التعليم العالي :مفهومها- مبادئها- تجارب عالمية، (ترجمة وتعريف عبد العزيز الهوا شي وسعيد بن حمد الربعي )، القاهرة، عالم الكتب 2005، 5ص.
(16) سلامة الخميس،مرجع سبق ذكره ، ص ص25 -26.
(17) الفتلاوي، الفتلاوي، محسن كاظم.(2008).الجودة الشاملة في التعليم (المعايير– المواصفات–المسؤوليات). عمان .دار الشروق.2008، ص ص125- 135.
(18) أشرف السعيد : مرجع سبق ذكره، ص ص 210-211.
(19) الفتلاوي،مرجع سبق ذكره، ص ص 140-143.
(20) الزوبعي ، الزوبعي، عبد الجليل وآخرون.(1973).احتياجات التعليم العالي في العراق من الكوادر العلمية للسنوات العشر القادمة.مؤسسة دار الكتب.جامعة الموصل، 1973: 6.
(21) عبد الرحيم حرب، رولا: تصورات طلبة جامعة النجاح الوطنية للممارسات الديمقراطية لأعضاء هيئة التدريس فيها، أطروحة ماجستير، الإدارة التربوية، كلية الدراسات العليا جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين ، 2007، ص 2.
(22) خالد خميس السر خميس السر، خالد: تقويم جودة مهارات التدريس الجامعي لدى أساتذة جامعة الأقصى، كلية التربية، غزة .فلسطين، 2003، ص ص273-310.
(23) سلامة الخميس: مرجع سبق ذكره، ص ص 357-358.
(24) طعيمة، احمد رشدي و البندري، محمد سليمان: التعليم الجامعي بين الواقع ورؤى التطوير، القاهرة ، دار الفكر العربي،2007، ص ص 241-248.
(25) بدر نادر علي وآخرون، مرجع سبق ذكره،ص ص 236-249.
(26) مقداد، محمد: الإعداد التربوي للأستاذ الجامعي: نحو طريقة شاملة، ورقة بحث مقدمة إلى ندوة تنمية أعضاء هيئة التدريس، كلية التربية بجامعة الملك سعود ، الرياض، الفترة 7و8 ديسمبر، 2004، ص 5.
(27) ذياب رزق، سهيل: المدرس الجامعي الذي نريد – مكانته و خصائصه و أدواره، جامعة القدس، غزة، فلسطين، 2006، ص 25.
(28) معمرية معمرية، بشير .(2007).بحوث ودراسات متخصصة في علم النفس .الجزائر .منشورات الحبر.،2007: 102-103.
(29) ذياب رزق ذياب، سهيل: مرجع سبق ذكره، ص 23.
(30) إبراهيم شتات، نهى: أراء الطلبة في بعض الخصائص المهنية للأستاذ الجامعي في الكليات العلمية والكليات الأدبية بمحافظة غزة، مجلة الجودة في التعليم العالي، المجلد الأول، العدد الثاني، ديسمبر 2005،ص ص 86-87.
(31) محمد الكحلوت: محمد الأستاذ الجامعي كما ينبغي أن يكون .مجلة الجودة في التعليم العالي، العدد الأول، 2006، غزة ، فلسطين، ص 162-170.
(32) مقداد محمد : مرجع سبق ذكره، ص ص 1414-15.
(33) ذياب رزق، سهيل : مرجع سبق ذكره، ص 25.
(34) بدران و الدهشان، مرجع سبق ذكره، ص ص 78-80).
(35) زايد بن عجير، الحرثي: أساتذة الجامعات كيف نستثمر طاقاتهم لتطوير الجامعات وتنمية المجتمع، أبحاث ومقالات في الجامعات بعد عام 1420هـ، 2009 ، ص1.
(36) غنيم، علي أحمد، اليحيوي، صبرية مسلم: تقويم الأداء الأكاديمي لعضو هيئة التدريس في جامعة الملك عبد العزيز من وجهة نظر الطلبة الطلاب والطالبات، كلية التربية، مجلة مركز بحوث كلية التربية جامعة الملك عبد العزيز، الرياض، العدد 224، 1998، ص 14.
(37) خالد خميس : مرجع سبق ذكره، 291.
Comment citer
فلوح, أحمد. دور الجامعة في خدمة المجتمع. Sciences de l'Homme et de la Société, [S.l.], v. 18, sep. 2016. ISSN 2253-0347. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fshs/article/view/1779>. Date de consultation : 19 avr. 2024