التصنيف الدولي للجامعات: قراءة في السياقات المفاهيمية

  • شوقي قاسمي مجامعة بسكرة، الجزائري،
  • صباح سليماني ، جامعة بسكرة، الجزائر

Résumé

تسعى هذه المقالة لمعالجة إشكالية التصنيف الدولي للجامعات، متخذة من التعريف بعناصر ومكونات أبرز النظم الحديثة لتقييم أداء مؤسسات التعليم العالي في العالم مادة للتحليل، معتمدة في ذلك على تناول متدرج، يبتدئ بتوضيح المعاني والدلالات المختلفة لمصطلح التصنيف الدولي للجامعات، مرورًا بالسياق التاريخي لنشأته وتطوره، ومن بعده العوامل الكامنة وراء بروز الحاجة إليه، وكذا تصاعد أهميته في الوسط الأكاديمي، وصولاً إلى استعراض مؤشرات وتفاصيل أربعة نماذج منه، بوصفها الأكثر ريادية ومصداقية في الأوساط الأكاديمية، والممثلة في: تصنيف شنغهاي، ملحق التايمز الأسبوعي (THES Q-S)، الويب ماتريكس، تصنيف التايمز، وانتهاءً بخاتمة تمثل ثمرة حركة فكرية تعبر عن منطق التحليل الذي التزم به عند هندسة هذه المقالة.

Abstract :

This article aims at overcoming the problematic issue of the international classification of universities .Defining the elements and the constituents of the major modern regimes to evaluate the performance of higher education institutions is at the heart of this subject's analysis. This article attempts to deal with the theme gradually. First, it starts with clarifying the copious meanings and connotations of the term “international classification of universities”. It moves then to the historical backgrounds of its evolution. After that, it discusses the reasons and the factors behind the necessity of having such categorization. It shows its significance in the academic millieu as it demonstrates the indicators and details of four of its samples. The latter are considered to be the top most credible ones .They are: Shenghahaii's grouping, the weekly Times’ THES Q-S, Web- matrix, and Times' grouping. This paper (piece) concludes with an account that expresses the intellectual movement which clears up the analytical logic we hold when we design this humble piece.

Références

(1) كريم بكنام صدقي عبد العزيز، تأثير النشر الدولي على ترتيب الجامعات في التصنيفات الدولية: جامعة القاهرة، مجلةCybrarians Journal، العدد 37، مارس 2015، ص 02.
(2) أحمد ثابت هلال كريم، واقع الجامعات العربية والإسلامية من التصنيفات العالمية: رؤية مهنية لتصميم ووضع معايير أكاديمية موحدة لتصنيف الجامعات العربية الإسلامية، ورقة عمل قدمت لأشغال المؤتمر الدولي الأول حول: تطوير التعليم العالي في العالم العربي والإسلامي في عصر العولمة والمعرفة، جامعة النهضة، 2015، ص 47.
(3) محمد عبد الرزاق إبراهيم ويح، التصنيفات العالمية للجامعات وموقع الجامعات العربية والبحرينية منها: رؤية نقدية، ورقة عمل قدمت لأشغال المؤتمر الثالث للهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان الجودة للتعليم والتدريب، البحرين، ص .6
(4) سعيد صديقي، الجامعات العربية وتحدي التصنيف العالمي: الطريق نحو التميز، رؤى إستراتيجية، أبريل 2014، ص 09.
(5) طارق قاسمية & إيمان طرابلسي، دراسة حول مؤسسات تقييم الجامعات حول العالم: توصيات خاصة بالجامعة الافتراضية السورية لتحسين ترتيبها عالميا، 2013، ص 04.
(6) نايف عبد الله اللهيبي & علي حسين حورية، واقع التخطيط لتهيئة جامعة طيبة لتحقيق سياسات التصنيف العالمي للجامعات، مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي، العدد 33، ص 152.
(7) كريم بكنام صدقي عبد العزيز، مرجع سابق، ص 3-4.
(8) سعيد صديقي، مرجع سابق، ص 09.
(9) وزارة التعليم العالي السعودية، الجامعات السعودية على الخارطة الدولية، مكتبة الملك فهد، الرياض، 2013، ص 30.
(10) فيليب ألباخ، التصنيفات الدولية للجامعات: إطلالة موسم التصنيف، المجلة السعودية للتعليم العالي، العدد 05، جامعة الملك سعود، الرياض، 2015، ص 10.
(11) سعيد صديقي، مرجع سابق، ص 09- 11.
(12) بسمان الفيصل، التصنيفات الدولية للجامعات وموقف الجامعات العرية، المجلة السعودية للتعليم العالي، العدد 05، جامعة الملك سعود، الرياض، 2015، ص 21.
(13) أحمد ثابت هلال كريم، مرجع سابق، ص 03.
(14) عبد الرحمان بن أحمد صائغ، التصنيفات الدولية للجامعات: تجربة الجامعات السعودية، المجلة السعودية للتعليم العالي، العدد 05، جامعة الملك سعود، الرياض، 2015، ص 32.
(15) محمد عبد الرزاق إبراهيم ويح، مرجع سابق، ص 10.
(16) سعيد صديقي، مرجع سابق، ص 15.
(17) أحمد ثابت هلال كريم، مرجع سابق، ص 04.
(18) طارق قاسمية & إيمان طرابلسي، مرجع سابق، ص 07.
(*)العلوم الزراعية، علم الأحياء والكيمياء الحيوية، الطب السريري، علم الحاسوب، الايكولوجيا، الاقتصاد والأعمال، الهندسة، المناعة، علم الأرض، علوم المادة، الرياضيات، علم الأحياء المجهرية، علم الأحياء الخلوي وعلم الوراثة، علم الأعصاب، علم العقاقير، الفيزياء، علم النفس والطب النفسي، علم النبات والحيوان، العلوم الاجتماعية، علوم الفضاء.
(19) طارق قاسمية & إيمان طرابلسي، مرجع سابق، ص 08.
(20) كريم بكنام صدقي عبد العزيز، مرجع سابق، ص 04.
(21) عبد الرحمان بن أحمد صائغ، مرجع سابق، ص 27.
(22) طارق قاسمية & إيمان طرابلسي، مرجع سابق، ص 04.
(23) عدي عطا حمادي، نظرة إلى معايير تصنيف الجامعات في العالم، http://www.researchgate.net/publication/1، 03 أوت 2015، ص 05.
(24) وزارة التعليم العالي السعودية، مرجع سابق، ص 12.
(25) عبد الرحمان بن أحمد صائغ، مرجع سابق، ص 27-28.
(26) وزارة التعليم العالي السعودية، مرجع سابق، ص 12.
(27) عدي عطا حمادي، مرجع سابق، ص 11 .
(28) عبد الرحمان بن أحمد صائغ، مرجع سابق، ص 26-27.
(29) طارق قاسمية & إيمان طرابلسي، مرجع سابق، ص 11.
(30) وزارة التعليم العالي السعودية، مرجع سابق، ص 24.
(31) طارق قاسمية & إيمان طرابلسي، مرجع سابق، ص 09-10.
(32) نايف عبد الله اللهيبي وعلي حسين حورية، مرجع سابق، ص 156.
(33) حيدر نعمة بخيت، التصنيفات العالمية للجامعات وموقع الجامعات العربية والعراقية منها، مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية، العدد 20، ص 13.
(34) وزارة التعليم العالي السعودية، مرجع سابق، ص25- 26.
(35) نايف عبد الله اللهيبي وعلي حسين حورية، مرجع سابق، ص 156.
(36) وزارة التعليم العالي السعودية، مرجع سابق، ص 18.
(37) وزارة التعليم العالي السعودية، مرجع سابق، ص 16-18.
(38) كريم بكنام صدقي عبد العزيز، مرجع سابق، ص 14.
(39) وزارة التعليم العالي السعودية، مرجع سابق، ص 17.
Comment citer
قاسمي, شوقي; سليماني, صباح. التصنيف الدولي للجامعات: قراءة في السياقات المفاهيمية. Sciences de l'Homme et de la Société, [S.l.], v. 19, sep. 2016. ISSN 2253-0347. Disponible à l'adresse : >http://revues.univ-biskra.dz/index.php/fshs/article/view/1791>. Date de consultation : 19 oct. 2017