علم النفس الايجابي: تناول مفاهيمي

  • زيـن الديـن مصمودي ، جامعة أم البواقي، الجزائر
  • فاتن ، باشا جامعة أم البواقي، الجزائر

Résumé

يسعى علم النفس الايجابي من أجل تجويد الحياة النفسية من خلال الاهتمام بالمستوى الذاتي للفرد، والذي يرتبط بالخبرة التي لها قيمة مثل السعادة والرضا والارتياح، وهي قيم تتعلق بالزمن الماضي للفرد، كما يرتبط بالخبرة الذاتية والسعادة الانفعالية الحالية المرتبطة بالزمن الحاضر الذي يعيشه الفرد، إضافة إلى ارتباطه المتكامل بكل من بُعدي الأمل والتفاؤل بما يتعلق بزمن المستقبل.

 

Abstract :

Positive psychology aims to improve the psychological life taking care personally of the individual that is linked to an experience that has a value such as happiness and contentment and satisfaction. Which are past-related values of the individual, and linked to personal experience and emotional happiness associated with this experienced by the person and its integrated relationship to the hope and optimism about the future.

Références

(1) مرعي سلامة يونس، علم النفس الايجابي للجميع، القاهرة، مكتبة الانجلو مصرية، 2011.2011، ص 15.
(2) المرجع السابق، ص 16.
(3) مجلة أخبار الخليج، قراءة في تقرير "جودة الحياة" لعام 2010، العدد11694 -، الثلاثاء 30 مارس 2010، http://www.aaknews.com/ShowArticle.aspx?X=7A5470547554715476547C6475547E647764282A217WIDE71727170717C7171717878287A5470547554715476547C6475547E647764
(4) رمزي شحدة : الأمن النفسي وعلاقته بالاستقلال/الاعتمادية وجودة الحياة لدى المعاقين بصريا بمحافظات غزة، قطاع غزة، جامعة غزة الاسلامية، قسم علم النفس، رسالة ماجستير، 2013، ص 59- 61.
(5) جمال الدين ابن منظور، لسان العرب، بيروت، دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى، الجزء الأول، 1993. 1993، ص 215.
(6) رمزي شحدة، مرجع سبق ذكره، ص 61.
(7) Bognar, G, The concept of Quality of life, Journal social theory and practice, Vol 03, Issue 04, 2005.2005, P561.
(8) رمزي شحدة، مرجع سبق ذكره، ص 62.
(9) رغداء علي نعيسة، جودة الحياة لدى طلبة جامعتي دمشق وتشرين، سوريا، مجلة جامعة دمشق، المجلد الثامن والعشرين، العدد الأول، 2012، ص 153 .
(10) امطانيوس ميخائيل، الثبات والصدق والبنية العاملية لصورة معربة من مقياس دينر ولارسن وجرفن للرضا عن الحياة، مصر، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، المجلد التاسع، العدد الثاني، 2011، ص 13.
(11) سوسن عبد الونيس، الرضا عن الحياة وعلاقته بالأداء الاجتماعي لأسر الأطفال التوحديين، مصر، دراسات في الخدمة الاجتماعية، د.ط، د.س، ص ص 269- 270.
(12) أسامة سعد أبو سريع وآخرون، أسامة سعد أبو سريع وآخرون، أثر برنامج تنمية المهارات الحياتية في تجويد الحياة لدى تلاميذ مدارس التعليم العام بالقاهرة الكبرى، جامعة السلطان قابوس، مسقط، ندوة علم النفس وجودة الحياة، 17-19 ديسمبر، 2006، ص 207.
(13) تحية محمد أحمد عبد العال، مصطفى علي رمضان مظلوم، الاستمتاع بالحياة في علاقته ببعض متغيرات الشخصية الايجابية-دراسة في علم النفس الايجابي، مصر، مجلة كلية التربية ببنها، العدد الثالث والتسعين، الجزء الثاني، 2013.2013، ص 88- 90.
(14) إسماعيل صالح الفرا، دراسة لمستوى الايجابية لدى الطلبة الجامعيين في الجامعات الفلسطينية بقطاع غزة، غزة، مجلة جامعة الأزهر، سلسلة العلوم الانسانية، المجلد الثامن، الجزء الأول، 2006، 2006، ص 05.
(15) المرجع السابق، ص 07.
(16) المرجع السابق، ص ص 07-08.
(17) سامي عوض أبو اسحاق، العوامل النفسية التي تكمن وراء ايجابية المراهقين الفلسطينيين (دراسة كلينيكية)، مصر، منشورات جامعة بنها، 1991، 1991، ص 21-26.
(18) محمد سعيد أبو حلاوة، علم النفس الايجابي: ماهيته ومنطلقاته النظرية وآفاقه المستقبلية، مصر، الاصدار المكتبي لمؤسسة العلوم النفسية العربية، الاصدار الرابع والثلاثون، 2014، 2014، ص ص 10-11.
(19) المرجع السابق، ص 17.
(20) Seligman.M.E.P & Csikszentmihalyi.M, P 05- 14.
(21) تحية محمد أحمد عبد العال، مصطفى علي رمضان مظلوم، مرجع سبق ذكره، ص 99.
(22) مرعي سلامة يونس، مرجع سبق ذكره، ص 108- 109
(23) المرجع السابق، ص ص 114- 115.
(24) المرجع السابق، ص ص 113- 114.
(25) تحية محمد أحمد عبد العال، مصطفى علي رمضان مظلوم،مرجع سبق ذكره، ص 96.
Comment citer
مصمودي, زيـن الديـن; باشا, فاتن ،. علم النفس الايجابي: تناول مفاهيمي. Sciences de l'Homme et de la Société, [S.l.], v. 19, sep. 2016. ISSN 2253-0347. Disponible à l'adresse : >http://revues.univ-biskra.dz/index.php/fshs/article/view/1798>. Date de consultation : 18 août 2017