الإرشاد الأسري للأطفال ذوي الإعاقة العقلية

  • حسينة طاع الله جامعة بسكرة

Résumé

إن مشاركة أسر الأطفال المعاقين ذهنيًا في برامج الإرشاد التي تعطى للأولياء من قبل المختصين والعاملين في مجال التربية الخاصة، أصبحت ضرورية لتنمية جميع المهارات الأساسية التي تتناسب مع قدراتهم وحاجاتهم البيولوجية والنفسية والتربوية مثل تناول الطعام والمشاركة في الأنشطة الاجتماعية المختلفة، وحسن التصرف في المواقف المعايشة عن طريق التقليد والدعم،  فيؤدي بهم إلى الاستقلالية الذاتية والاجتماعية والمهنية.

 

The participation of the parents of the mentally disabled children in the guidance programmes prepared by the professionals of Special Education becomes crucial to develop the basic skills needed by this category (the mentally disabled children) that are commensurate with their abilities and also with their psychological, educational and biological needs such as: how to eat, how to participate in different social activities and how to acquire an adequate behaviour to deal with the various situations lived, this can be achieved through imitation and support that would lead these mentally disabled children to self reliance in different fields.

Références

(1) أمل معوض الهرجسى: تربية الأطفال المعاقين عقليا، دار الفكر العربي، القاهرة، 1423هـ، 2002 ، ص77.
(2) ماجدة السيد عبيد.: تعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان- الأردن، 1420 هـ 2000، ص13.
(3) محمد محروس الشناوي.:التخلف العقلي "الأسباب- التشخيص- البرامج"، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، 1417هـ 1997م، ص18.
(4) أمل معوض الهرجسى: مرجع سبق ذكره، ص 81.
(5) ماجدة السيد عبيد: مرجع سبق ذكره، ص 14.
(6) محمد محروس الشناوي: مرجع سبق ذكره، ص ص 19-20 .
(7) J. DE AJURIAGUERRA : Manuel De Psychiatrie De L'enfant , Masson, Paris, 1979,2eme Edition ,p:545.
(8) JEAN SIMON .: La Débilité Mentale Chez L’enfant, Edouard Privat, Editeur, Paris, 1964, 2emeEdition,p :9.
(9) MAUD MANNONI : L'enfant Arriéré et Sa Mère" Etude psychanalytique" Editions Du Seuil, Paris , 1964,p:134.
(10) CLAUDE KOHLER .: Les Déficiences Intellectuelles Chez L’enfant , Presses Universitaires De France, Paris, 3eme Edition,1968,p:119 .
(11) CLAUDE LEVY. : Les Jeunes Handicapés Mentaux, Travaux et Documents, Cahier N°57, Presses Universitaires de France paris, 1970,p : 9-10.
(12) ANDRE' I NIZAN & ROGER TASTAYRE .: Les Enfant Dits Débiles, "Approches Psychopédagogiques", Paris ,1980, 2eme Edition, Les Editions ESF ,p : 24.
(13) JEAN – MARIE GILLIG: Intégrer L'enfant Handicapé à L'ecole, Dunod, Paris ,1999, 2eme Edition,p : 16- 42 .
(14) فاروق الروسان: قضايا ومشكلات في التربية الخاصة، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، عمان- الأردن، 1418هـ 1998، ص 199.
(15) لحسن بوعبدالله: رعاية وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، مجلة تنمية الموارد البشرية، العدد 3، الملتقى الدولي 4، مخبر تنمية الموارد البشرية، كلية الآداب والعلوم الاجتماعية،جامعة فرحات عباس سطيف، 2006م، ج1، ص 36 .
(16) Encyclopeadia Universalise, S. A, France, 1999. p1.
(17)CHRISTINE PHILIP.: Handicaps et Inadaptations, Les Cahiers du C.T.N.E.R.H.I, Revue Trimestrielle, Paris, 1985, N°32, p : 14.
(18) M. BOUCEBCI: Maladie Mentale et Handicap Mentale, Entreprise Nationale Du Livre, Alger ,1984,p :157.
(19) ROMAIN LIBEREMAN. : Handicap et Maladie Mentale, Presses Universitaires, Paris, 1991,2eme Edition ,p : 36-41.
(20) علا عبد الباقي إبراهيم.: الإعاقة العقلية " التعرف عليها وعلاجها باستخدام برامج التدريب للأطفال المعاقين عقليا" عالم الكتب، القاهرة، 1421هـ2000 م، ب ط، ص:34.
(21) محمد محروس الشناوي: مرجع سبق ذكره، ص 34.
(22) علا عبد الباقي إبراهيم: مرجع سبق ذكره، ص 28.
(23) محمد محروس الشناوي: مرجع سبق ذكره، ص 36 .
(24) محمد محروس الشناوي: مرجع سبق ذكره، ص ص 39-40 .
(25)محمد السيد حلاوة.: التخلف العقلي في محيط الأسرة، المكتب العلمي للنشر والتوزيع الإسكندرية، 1998، ص ص20-22.
(26) ANTOINE GALLAND & JANINE GALLAND: L’enfant Handicapé Mental, Editions Nathan, Paris, France, 1993,p :32.
(27) محمد علي كامل.: التدريبات العملية للقائمين على رعاية ذوي الإعاقات الذهنية، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، 1999، ج1،ص 21.
(28) محمد محروس الشناوي: مرجع سبق ذكره، ص 64.
(29) C- CHAGAS .: Débilité Mentale, Version Française Editeé Par J. Lejeune Masson, Paris ,1983,p :29 .
(30) محمد أحمد النابلسي.: ذكاء الجنين، دار النهضة العربية بيروت، 1408هـ 1988م ، سلسلة علم النفس الطفل (1)، ص:62-71 .
(31) JEAN – LUC LAMBERT. : Introduction à L'arriération Mentale, Pierre Mardaga, Editeur, Bruxelles, 1986 ,2eme Edition,p : 41 .
(32) محمد محروس الشناوي: مرجع سبق ذكره، ص ص 116-119.
(33) احمد وادي:.الإعاقة العقلية "أسباب تشخيص،تأهيل "دار أسامة للنشر والتوزيع ،عمان –الأردن، 2008،ص 319 .
(34) علي عبد النبي محمد حنفي: العمل مع اسر ذوي الاحتياجات الخاصة،دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع دسوق ،الرياض ،المملكة السعودية، 2007، ص 200-201.
(35) على عبد النبي محمد حنفي: مرجع سبق ذكره، ص ص: 116-119.
(36) سعيد عبد العزيز: إرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان-الأردن ،2008، ص207.
(37) على عبد النبي محمد حنفي: مرجع سبق ذكره، ص 207.
(38) عمر عبد الرحيم نصر الله:.الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وتأثيرهم على الأسرة و المجتمع، دار وئل للنشر،عمان –الأردن،2008، ط 2، ص ص233-236.
(39) سميرة ابو زيد نجدي : برامج وطرق تربية الطفل المعوقين قبل المدرسة،مكتبة زهراء الشرق، القاهرة ، مصر،1998، ص ص62-63 .
(40) عمر عبد الرحيم نصر الله: مرجع سبق ذكره، ص: 240- 244.
Publiée
2013-03-03
Comment citer
طاع الله, حسينة. الإرشاد الأسري للأطفال ذوي الإعاقة العقلية. Sciences de l'Homme et de la Société, [S.l.], v. 9, mars 2013. ISSN 2253-0347. Disponible à l'adresse : >http://revues.univ-biskra.dz/index.php/fshs/article/view/181>. Date de consultation : 25 sep. 2018