دور وسائل الإعلام والاتصال في تنمية السياحة الصحراوية في الجزائر

  • عبيدة صبطي

Résumé

تعتبر التنمية السياحية من أبرز القضايا التي يهتم بها الساسة والقادة في مختلف الدول.حيث وضعت الحكومات لنفسها خططا وبرامج تنموية تتفق وفلسفتها الاقتصادية والاجتماعية واتجاهاتها الأيديولوجية وثقافتها الوطنية، من أجل القضاء على التخلف والرفع من مستوى المعيشة. ولكن الدولة بمفردها لا يمكنها تحقيق التنمية الشاملة.لذلك كان لا بد من إشراك جل وسائل الإعلام والاتصال في دعم تطوير السياحة الصحراوية في الجزائر، وهذا ما سنحاول التعرف عليه في هاته الورقة. 

Références

(1) لويس معلوف: المنجد، بيروت، المطبعة الكاثوليكية، 1951، ص ص 918-919.
(2) محمد عباس إبراهيم: التنمية العشوائية الحضرية، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 2003، ص108.
(3) نبيل رمزي إسكندر، عدلي علي أبو طاحون: التنمية كيف؟ ولماذا؟ (التنمية بين المفهوم والآليات قضايا نظرية وبحوث ميدانية)، دار الفكر الجامعي، الإسكندرية، 1992، ص.12.
(4) أكرم عاطف رواشدة: السياحة البيئية" الأسس والمرتكزات، دار الراية للنشر والتوزيع، الأردن، 2009، ص 19.
(5) ساهل سيدي محمد : السياحة وأهمية التسويق السياحي حالة السياحة في الجزائر، مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة باتنة، الجزائر، العدد 10، جوان 2004، ص58.
(6) محمد عبيدات: التسويق السياحي، دار وائل، الأردن، دون سنة النشر، ص 19.
(7) أحمد الجلاد: السياحة المتواصلة البيئية، عالم الكتب، القاهرة، 2002، ص 44.
(8) المرجع السابق، ص ص 44-45.
(9) منوبية قسمية: تنمية السياحة البيئية في الجزائر، واقع وأفاق، مذكرة ماجستير غير منشورة، تخصص بيئة، جامعة بسكرة، 2009، ص 83.
(10) سعدون بوكابوس: دور القطاع السياحي في تنمية قطاع الخدمات التقليدية والحرفية في الجزائر، في مجلة دراسات اقتصادية، العدد الثالث، الدار الخلدونية، الجزائر، 2004، ص ص 107 – 108.
(11) عشي صليحة: الآثار التنموية للسياحة، مذكرة ماجستير في الاقتصاد فرع التنمية، جامعة باتنة، 2004- 2005، ص ص 42-43.
(12) منوبية قسمية: مرجع سبق ذكره، ص 84.
(13) www.El_ mouradia.dz/arabe/algerie/géographie/algérien/htm .
(14) www.El_ mouradia.dz/arabe/algerie/géographie/algérien/htm
(15) سمير حسين : الإعلام والاتصال بالجماهير والرأي العام، عالم الكتب، القاهرة، 1984، ص38.
(16) السيد عمر: الإعلام المتخصص دراسة وتطبيق، جامعة قاريونس، بنغازي، 1997، ص15.
(17) فاروق أبوزيد: الصحافة المتخصصة، عالم الكتب، القاهرة، 1986، ص4.
(18) الشيخ الطاهر: السياحة في المملكة، المجلة العربية،العدد72، محرم1404، ص50.
(19) أركان الخليج : الرياض،1417هـ، ص29 .
(20) شوقي حسين : الدعاية والإعلان في السياحة والفنادق، مكتبة القاهرة الحديثة، القاهرة، 1968، ص 3.
(21) راغب السعيد: صناعة السياحة في المملكة، المجلة العربية، العدد 160، جمادى الأولى/ 1411هـ ، ص 47.
(22) محمد عبد الحميد وآخرون: إنتاج المواد الإعلامية في العلاقات العامة، مكتبة مصباح، جدة، 1410 هـ، ص 48.
(23) داليا محمد تيمور زكي: الوعي السياحي والتنمية السياحية، مفاهيم وقضايا، مؤسسة شباب الجامعة، الإسكندرية، 2008، ص. 42.
(24) المرجع السابق، ص 43.
(25) المرجع السابق، ص 44.
(26) المرجع السابق، ص ص 45.
(27) Michel Lenet : Communication Social ?, la documentation Française, paris 1988, p.57.
(28) "Françoise Enel : L’affiche Fonction-langage-théorique-collection medium, France. 1971,p.34.
(29) http://akaabour1979.maktoobblog.com.
(30) Françoise Enel : Op-cit,p.34.
(31) Abraham Moles : L’Affiche dans la Société urbaine Dunod, Paris, 1970,p.71.
(32) م.علي نخلة: (مصرف لبنان) الخدمات الالكترونية والتحولات الحاصلة في تكنولوجيا المعلومات-مجمع أعمال المؤتمر العلمي العربي حول أفاق الأعمال الالكترونية والاقتصاد العربي، قصر المؤتمرات الأونيسكو، بيروت، 18/19 نيسان، 2002، ص 3 .

(33) http://wikipedia.org.
(34) http://www.euoti.net/articledetails.

(35) داليا محمد تيمور زكي: مرجع سبق ذكره، ص. 46.
(36) www.algeriantourism.com.
(37) www.ont-dz.org.
(38) http://www.onat-dz.com.
(39) http://www.eden-algerie.com.
(40) http://www.assiscsdutourism.dz
Publiée
2012-03-01
Comment citer
صبطي, عبيدة. دور وسائل الإعلام والاتصال في تنمية السياحة الصحراوية في الجزائر. Sciences de l'Homme et de la Société, [S.l.], v. 1, mars 2012. ISSN 2253-0347. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fshs/article/view/21>. Date de consultation : 19 avr. 2024