مصدر الضبط الصحي وعلاقته بأساليب مواجهة الضغوط لدى المصابين بالأمراض القلبية الوعائية(دراسة لعينة من المرضى بمستشفيات ولاية بسكرة)

  • ساعد شفيق جامعة بسكرة، الجزائر

Résumé

تسعى هذه الدراسة إلى التعرف على أبعاد مصدر الضبط الصحي لدى مرضى القلب والأوعية الدموية ومحاولة تبيان أهم خصائص المواجهة عند هؤلاء من خلال دراسة وصفية ارتباطية تهدف لبحث العلاقة بين بعدي مصدر الضبط الصحي وكذا أساليب مواجهة الضغوط التي يلجا المريض إلى استخدامها للتعامل مواقف الحياة  نظرا إلى الارتباط الكبير الذي توصل إليه أغلب الباحثين بين المواجهة كمفهوم محوري في التفاعل بين الفرد والمتغيرات البيئية من جهة وبين النتائج المصاحبة لهذا التفاعل من جهة أخرى. وتهدف الدراسة إلى بحث أثر بعض العوامل والمتغيرات الشخصية في العلاقة بين مصدر الضبط الصحيوأساليب مواجهة الضغوط بالتركيز على متغيري الجنس ومدة المرض ودراسة الفروق في حجم وشكل العلاقة بين أبعاد مصدر الضبط الصحي وأساليب مواجهة الضغوط بالنسبة لهذه المتغيرات المختلفة وذلك على عينة مكونة من 82 مريضا من مرضى القلب والأوعية الدموية بمدينة بسكرةمن الجنسين منهم48ذكوراو34إناثامن أعمار مختلفة يختلفون في مدة المرض .


 


 

Publiée
2017-05-18
Comment citer
شفيق, ساعد. مصدر الضبط الصحي وعلاقته بأساليب مواجهة الضغوط لدى المصابين بالأمراض القلبية الوعائية(دراسة لعينة من المرضى بمستشفيات ولاية بسكرة). Sciences de l'Homme et de la Société, [S.l.], v. 22, mai 2017. ISSN 2253-0347. Disponible à l'adresse : >http://revues.univ-biskra.dz/index.php/fshs/article/view/2161>. Date de consultation : 18 déc. 2017