اختبار فعالية الامتحانات النظامية في قياس المستويات المعرفية - دراسة ميدانية بـ (جامعة الجزائر -2-، جامعة الجلفة، جامعة ورقلة)-

  • حسين غريب جامعة الجلفة، الجزائر

Résumé

هدفت الدراسة إلى اختبار فعالية الامتحانات النظامية في قياس المستويات المعرفية من خلال بناء مقياس المستويات المعرفية في ضوء النموذج النظري المعرفي لـ (Bloom, et al. 1983) واختبار مدى ارتباط درجات الطلبة في المقياس الحالي بنتائجهم في الامتحانات، وقد بلغت عينة الدراسة (430) فردا منهم (295) طالبة و(135) طالبا موزعين على ثلاث جامعات مختلفة من الوطن هي:(جامعة الجزائر-2-، جامعة الجلفة، جامعة ورقلة)، وقد توصلنا إلى أن المقياس الذي تم بناؤه يتمتع بالخصائص السيكومترية: (الثبات، الصدق، الموضوعية ، الشمولية، المعايرة).


 


 

Publiée
2017-06-14
Comment citer
غريب, حسين. اختبار فعالية الامتحانات النظامية في قياس المستويات المعرفية - دراسة ميدانية بـ (جامعة الجزائر -2-، جامعة الجلفة، جامعة ورقلة)-. Sciences de l'Homme et de la Société, [S.l.], v. 16, juin 2017. ISSN 2253-0347. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fshs/article/view/2178>. Date de consultation : 28 mars 2024