سبل تأثير الضغط النفسي الاجتماعي على النظام المناعي

  • لبنى أحمان جامعة باتنة 1

Résumé

هدفت هذه الدراسة إلى محاولة توضيح السبل التي تؤثر بها الضغوط النفسية الاجتماعية،التي تعد أحد أشكال الضغوط النفسية على النظام المناعي فتضعفه وتجعله عرضة للفيروسات والطفيليات، وغير ذلك من الأمراض الخطيرة، وقد تم ذلك من خلال توضيح مفهوم الضغوط النفسية الاجتماعية وأسس النظام المناعي بهدف التعريف بمكوناته وأهم وظائفها، ثم توضيح سبل تأثير هذه الضغوط على هذا النظام، وقد تم ذلك من خلال إبراز الآثار التي تخلفها الضغوط النفسية الاجتماعية على الجهازين الغدي والعصبي، ثم إبراز تأثيرات هذين الجهازين على النظام المناعي.


 Abstract:


        Therefore, thisstudyaimedattrying to clarify the ways in which the stress social, on the immune system weakened and made vulnerable to viruses and parasites, and otherseriousdiseases, and thiswas by clarifying the concept of psychological pressure and social foundations of the immune system In order to identify the components and the most important functions, and thenexplain the ways of the impact of these pressures on this system, and thiswas by highlighting the effects of stress social organs and glandularnervous, and then to highlight the effects of thesedevices on the immune system.

Publiée
2017-11-20
Comment citer
أحمان, لبنى. سبل تأثير الضغط النفسي الاجتماعي على النظام المناعي. Sciences de l'Homme et de la Société, [S.l.], v. 24, nov. 2017. ISSN 2253-0347. Disponible à l'adresse : >http://revues.univ-biskra.dz/index.php/fshs/article/view/2278>. Date de consultation : 17 déc. 2017