صورة المرأة اليمنية في مسلسل همي همك بقناة السعيدة الفضائية - دراسة تحليلية

  • محمد حميد صالح جامعة صنعاء، اليمن

Résumé

تعاني المرأة اليمنية من تنميط لأدوارها في وسائل الإعلام الحكومية والخاصة على حد سواء ، لذا فان هذه الدراسة تلقى الضوء على : واقع الصور  النمطية والذهنية للمرأة اليمنية من خلال الإنتاج الدرامي في قناة السعيدة (القطاع الخاص)  , كما أن معرفة أيديولوجية كاتب السيناريو والقائم بالاتصال  تدخل ضمن اهتمام هذه الدراسة , ومعرفة كيف يتم تناول قضايا النوع الاجتماعي" ذكر  وأنثى" في الدراما المحلية , وهي دراسة تكتسب أهميتها من كونها تسعى إلى دراسة واقع ما يقدم في الوسائل الإعلامية اليمنية  في ظل غياب الدراسات العلمية التي تهتم بتحليل المضامين الدرامية " في قضايا النوع الاجتماعي " وعلاقتها بالأيديولوجية لدى القائمين على الوسيلة الاتصالية , ومدى تأثيرها على تشكيل الصورة الجديدة للمرأة اليمنية ,كما تعتبر هذه الدراسة مجهوداً إضافياً يدمج ضمن قائمة الدراسات التي تهتم بكشف مضامين وسائل الإعلام وكذلك رصد اتجاهات القائمين على إنجاز هذه المضامين .


Abstract:


Yemeni women suffer from stereotyping of their roles in the media, public and private alike, therefore, this study sheds light on: reality and stereotypical mental images Yemeni women through drama production in a happy channel (the private sector), and the knowledge of the ideology of the screenwriter and existing contact intervention in the interest of this study, and learn how to deal with gender issues, "male and female" in the local drama, a study is gaining importance from being sought to study the reality of what is offered in the media of Yemen in the absence of scientific studies concerned with analyzing the contents drama "in Qzai Gender "and its relationship to ideology of those in charge on the means of communication, and their impact on the formation of the new image of Yemeni women, and this study is an additional effort that integrates the list of studies that are interested to reveal the contents of the media as well as the monitoring of existing trends on the achievement of these contents.

Publiée
2017-11-20
Comment citer
صالح, محمد حميد. صورة المرأة اليمنية في مسلسل همي همك بقناة السعيدة الفضائية - دراسة تحليلية. Sciences de l'Homme et de la Société, [S.l.], v. 24, nov. 2017. ISSN 2253-0347. Disponible à l'adresse : >http://revues.univ-biskra.dz/index.php/fshs/article/view/2284>. Date de consultation : 17 déc. 2017