المعالجة الإعلامية للفاعلين على الساحة السياسية في الجزائر من خلال تحليل افتتاحيات مجلة الجيش

من مارس 1964 إلى مارس 2007

  • بن عودة زينب جامعة الجزائر 3

Résumé

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة الشخصيات الفاعلة والمحركة للأحداث السياسية التي عاشتها الجزائر بعد الاستقلال مباشرة، وإذا ما كانت مؤثرة في الواقع أم أنها واجهة فقط لأيادي خفية تسيطر على الساحة السياسية،وكيف صورتها مجلة الجيش في افتتاحياتها. وقد اعتمدنا في هذه الدراسة على نوعان من المقاربات: الأولى تتمثل في دراسة الشخصيات من خلال كينونتهم أي من يكونون، والمقاربة الثانية من خلال وظائفهم ودورهم في تسلسل الأحداث، حيث أنه في بعض الأحيان تحمل نفس الشخصية عدة تسميات أو ألقاب كما تحمل عدة أشكال وأوجه وذلك حسب الدور الذي تقوم به أثناء تسلسل الأحداث والعلاقات التي تجمعها مع المشاركين الآخرين.


Abstract:


 This study aims to identify the active and dynamic figures of the political events experienced by Algeria immediately after independence. and whether these figures are effective and influential in reality or is it only a façade for clandestine hands that controls the political arena?


In this study, we have relied on two types of approaches: the first is study of characters through their being who they are, and the second approach through their functions and role in the sequence of events, where sometimes the same personality carries several labels or titles and holds several forms and faces and you depending on the role play during the sequence of events and the relationships that you share with other participants.

Publiée
2017-11-20
Comment citer
زينب, بن عودة. المعالجة الإعلامية للفاعلين على الساحة السياسية في الجزائر من خلال تحليل افتتاحيات مجلة الجيش. Sciences de l'Homme et de la Société, [S.l.], v. 24, nov. 2017. ISSN 2253-0347. Disponible à l'adresse : >http://revues.univ-biskra.dz/index.php/fshs/article/view/2285>. Date de consultation : 17 déc. 2017