تطوير أداء قادة المدارس الثانوية في محافظة الدوادمي على ضوء القيادة التحويلية

  • فلاح بن خلف العجرفي جامعة الشقراء، المملكة العربية السعودية

Résumé

الملخص:
هدفت الدراسة التعرف إلى واقع ممارسة قادة المدارس الثانوية بمحافظة
الدوادمي لسلوكيات القيادة التحويلية، واقتراح سبل التطوير، واعتمدت الدراسة على
المنهج الوصفي، واستعانت بالاستبانة كأداة لجمع المعلومات من عينة الدراسة التي
تكونت من ) 53 ( فرداً من قادة المدارس الثانوية للبنين في محافظة الدوادمي. وتوصلت
الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها أن المتوسط الكلي لممارسة سلوكيات القيادة التحويلية
مرتفع بنسبة ) 261.4 (، وهي بدرجة ممارسة "كبير " ة والدرجة العظمى هي "كبيرة جدا"ً،
واقترحت الدراسة بعض الطرق لتطوير أداء قادة المدارس الثانوية، وانتهت الدراسة
ببعض التوصيات.
Abstract:
The study aimed to identify the real practice of the transformational leadership behaviors in secondary schools in Dawadmey governorate to know the weakness point and to suggest methods of development. The study depended on the survival descriptive approach, and used a questionnaire as a tool for gathering data from the sample. The study sample consisted of (35) leaders in secondary male schools in Dawadmey governorate. The study revealed some results: The total mean of practicing the transformational leadership behaviors is high ( 4.162 ) and that is a “ big “ degree and the highest mark is “very big” . The study suggested some methods to develop the performance of the secondary school leaders. At last the study suggested some recommendations.

Publiée
2017-12-27
Comment citer
العجرفي, فلاح بن خلف. تطوير أداء قادة المدارس الثانوية في محافظة الدوادمي على ضوء القيادة التحويلية. Sciences de l'Homme et de la Société, [S.l.], n. 25, déc. 2017. ISSN 2253-0347. Disponible à l'adresse : >http://revues.univ-biskra.dz/index.php/fshs/article/view/2364>. Date de consultation : 12 déc. 2018