التنشئة الاجتماعية للتلميذ المراهق والنظام الإيديولوجي بالوسط الريفي

  • إسماعيل ميهوبي

Résumé

يرتبط مصطلح التنشئة الاجتماعية بالنمو الاجتماعي للفرد خلال مراحل النمو المتباينة، وتظهر المراهقة كمرحلة هامة تبرز خلالها معالم شخصية الفرد في جوانبها المختلفة، هذا وتمارس النظم الاجتماعية تأثيراتها على حياة الأفراد والجماعات، لاسيما النظام الإيديولوجي الذي يعتبر حلقة وصل بين النظم الاجتماعية المختلفة، ويؤثر بشكل مباشر على التنشئة الاجتماعية للتلاميذ المراهقين خاصة في مسار تعلمهم المدرسي.

Références

(1) Bourdieu, P, et Passeron Jean Claude, La reproduction, élément pour une théorie du système d’enseignement , Paris, Minuit, 1970, p20.
(2) Gra, Alain, Sociology de l’éducation, Paris, (ed) La rousse, 1974, p38.
(3) صالح، عبد العزيز، التربية الحديثة، دار المعارف، مصر،ط6، 1975، ص 193.
(4) وطفة، علي أسعد، علم الاجتماع التربوي، منشورات جامعة دمشق، سوريا،1993، ص 95.
(5) Torsten ,Husen, l’école en question, paris, ED,Pierremardage, 1979, p 35.
(6) Durkheim ,Emile, Education et sociologie, paris, PUF, 1966, p 42.
(7) Illich, Ivan, Une societe sans école, Paris, ED du Seuil, 1971, p 51.
(8) مصطفى، محمد الشعبيني، دراسات في علم الإجتماع، دار النهضة العربية، مصر، 1974، ص 15.
(9) فرانسيس، عبد الأنور، التربية و المناهج، دار النهضة المصرية، مصر، د ت، ص 71.
(10) النجيحي، محمد لبيب، الأسس الاجتماعية للتربية، دار النهضة العربية، بيروت، 1984، ص 70.
(11) طلعت حسن، عبد الرحيم، الأسس النفسية للنمو الإنساني، دار الفكر للنشر و التوزيع، 2001، بدون طبعة، ص25.
(12) مخول مالك، سليمان، علم النفس الطفولة و المراهقة، مطابع مؤسسة الوحدة، دمشق، 1981، ص332.
(13) محمود عماد الدين، إسماعيل، كيف نربي أطفالنا، دار النهضة المصرية، القاهرة، 1982 ، ط2، ص102.
(14) محي الدين،مختار، محاضرات علم النفس الاجتماعي،د.م.ح،الجزائر،1982،ص56.
(15) P. Bernard, Le développent de la personnalité, édition, Masson, Paris, 1975.p52.
(16) مصطفى، غالب، في سبيل موسوعة النفسية، دار مكتبة الهلال، بيروت، 1983، ص103.
(17) فاخر، عاقل، علم النفس التربوي، دار العلم للملايين، بيروت، 1980،ط1، ص86.
(18) محمد عماد الدين، إسماعيل، كيف نربي أطفالنا، مرجع سبق ذكره، ص10.
(19) See maciver, R M, community.A, sociological study, p 02.
(20) يوحنا، قمير، ابن خلدون، دار الشروق، بيروت، 1983، ص24.
(21) رشيد مسعود، ملاحظات حول الفهم الفلسفي للإيديولوجيا، الفكر العربي، د ت، ص55.
(22) لاباساد ورينيه لورد، مقدمات في علم الاجتماع، تر: هادي ربيع، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر، بيروت، 1982، ص123.
(23) ححافظ الجمالي، الإيديولوجيا والفلسفة، الفكر العربي، العدد 15، السنة الثانية، معهد الإنماء العربي، بيروت، 1980، ص11.
(24) لاباساد ورينيه لورد، مقدمات في علم الاجتماع، مرجع سبق ذكره، ص 124.
(25) أنطونيو غرامشي، قضايا المادية التاريخية، تر: فواز طرابلس، دار الطليعة، بيروت، 1971، ص ص 77 – 97.
(26) سمير أمين، التطور اللامتكافئ: دراسة في التشكيلات الاجتماعية للرأسمالية المحيطة، تر: برهان غليون، دار الطليعة، بيروت، 1974، د ص.
(27) مجموعة أساتذة علم الاجتماع الريفي ( دراسات نظرية وبحوث ميدانية)، دون ذكر مكان النشر، مصر، 2003، ص268.
(28) لويس ألتوسير، دراسات لاإنسانية، ترجمة: سهيل القش، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر، بيروت، 1981، ص ص95-96.
(29) ميهوبي إسماعيل، التنشئة الاجتماعية للتلاميذ و النظم المجتمعية بالوسط الريفي، رسالة ماجستير في علم الاجتماع الثقافي التربوي، قسم علم الاجتماع،جامعة الجزائر، 2006، ص238.
(30) مهدي عامل، مقدمات نظرية لدراسة الفكر الاشتراكي في حركة التحرر الوطني، دار الفارابي، بيروت، 1986، ص169.
(31) llich, Ivan, Une société sans école, Paris, (ed) Du seuil, 1971,p26.
(32) محمد مزيان، المظاهر السلوكية والتناقضات التربوية في عملية التنمية، مجلة الرواسي عدد(01)، دار الشهاب، الجزائر، 1991م، ص94.
(33) ميهوبي إسماعيل، التنشئة الاجتماعية للتلاميذ و النظم المجتمعية بالوسط الريفي، مرجع سبق ذكره، ص242.
Publiée
2012-03-01
Comment citer
ميهوبي, إسماعيل. التنشئة الاجتماعية للتلميذ المراهق والنظام الإيديولوجي بالوسط الريفي. Sciences de l'Homme et de la Société, [S.l.], v. 1, mars 2012. ISSN 2253-0347. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fshs/article/view/24>. Date de consultation : 28 mars 2024