اضطراب الجانبية وعلاقته بصعوبات تعلم القراءة والكتابة عند الطفل

  • فطيمة دبراسو

Résumé

تعد صعوبة القراءة والكتابة من الاضطرابات التي تصيب شريحة كبيرة من الأطفال، إذ أن معدل انتشارها بينهم يتراوح بين 5 و12% وتصيب الذكور أكثر من الإناث ومن أهم أعراضها أن الطفل يزيد أو ينقص حرفا في الكلمة أو ينطقها بطريقة خاطئة وكذالك القراءة ببطء  والفهم الضعيف وصعوبة تتبع سلاسل الحروف من اليمين إلى اليسار وقلب الحروف  والكلمات عند الكتابة، ومن خلال هذه الورقة سوف نحاول كشف العلاقة بين اضطراب الجانبية وعلاقته بصعوبة القراءة والكتابة عند الأطفال.

Téléchargements

Les données sur le téléchargement ne sont pas encore disponible.

Références

(1) Kirk, &Chalfant J.developpemental and academic Learning, denver.love publiching.1984, P20.
(2) أسامة محمد البطانية، ، وآخرون، صعوبات التعلم، النظرية والممارسة، دار المسيرة، عمان، 2005، ص134.
(3) Graham, S.Harris, K.R, Mac Arthur, and Schwartz. S..Writing Instruction: wong,B.,Learning about Learning Disabilities San Diego, California. Academic press, 1998,(2ed),pp391.423.
(4) محمد علي كامل، صعوبات الفهم الأكاديمية بين الفهم و المواجهة، مركز الإسكندرية للكتاب، مصر، 2005، ص ص 71-73.
(5) Mucchielli,R. et Bourcier.A, La Dyslexie maladie de siècle, Edition Dumard, Paris, 1974, pp 106-107
(6) أسامة محمد البطاينة، صعوبات التعلم النظرية و الممارسة، دار المسيرة للنشر و التوزيع و الطباعة، عمان، ص . 156
(7) ليلى كرم الدين، الاتجاهات الحديثة في رعاية و تثقيف الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ( دور المراكز الثقافية للطفل في رعاية و تثقيف هؤلاء الأطفال)، مجلة تنمية الموارد البشرية، العدد الثالث، عدد خاص بالملتقى الدولي الرابع حول رعاية و تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، الجزء الأول، مخبر تنمية الموارد البشرية، كلية الآداب و العلوم الاجتماعية، جامعة فرحات عباس سطيف، 2007، ص 77-111.
(8) نبيل عبد الفتاح حافظ، صعوبات التعلم و التعليم العلاجي، مكتبة زهراء الشرق، الطبعة الثالثة، القاهرة، 2006، ص ص110-112.
(9) أسامة محمد البطاينة، صعوبات التعلم، مرجع سبق ذكره، ص 257-258.
(10) Sillamy.N , Dictionnaire de la psychologie. Librairie Larousse, Canada, 1996 P 100-110.
(11) Régal R, Motricité humain, fondements et applications pédagogique, Vigot, Paris, 1985, P 461.
(12) Galifed, Granjan, latéralisation et latéralité chez l’enfant, Mardaga, Bruxelles, 2004, P20.
(13) Mucchielli,R, La prévention de la dyslexie à l’école, édi, ESF, Paris, 2004, P35.
(14) Regal R, op.cit, P 497.
(15) Dailly R. et Moscato E. Latéralisation et latéralité chez l’enfant. Mardaga, Bruxelles. 1984. P136.
(16) Bruno. De lièvre, Lucie Staes, LA PSYCHOMOTRICITE au service de l’enfant Notion et application pédagogique , BELIN, ( sans date), P 128.
(17) السيد عبد الحميد سليمان السيد، صعوبات التعلم النمائية، عالم الكتب القاهرة، 2008، ص 122.
(18) تطور بعض المفاهيم عند الطفلhttp.www.inpe.ud, 2/12/2011
(19) قحطان أحمد الظاهر، صعوبات التعلم، ط2، دار وائل للنشر، عمان، 2008،ص 246.
(20) Rondal.J.A et Allysons, trouble de langage- diagnostique et rééducation, édition Mardaga, sans date, PP 411-412.
(21) حسين نوري الياسري، صعوبات التعلم الخاصة، مرجع سبق ذكره، ص 169.
(22) Borel Maisonny, Langage oral et écrit, Delachaux et Nestlé, Tome1, 1995, PP8-9.
(23) السيد عبد الحميد سليمان السيد، صعوبات التعلم النمائية، مرجع سبق ذكره، ص122.
Publiée
2012-03-01
Comment citer
دبراسو, فطيمة. اضطراب الجانبية وعلاقته بصعوبات تعلم القراءة والكتابة عند الطفل. Sciences de l'Homme et de la Société, [S.l.], v. 1, mars 2012. ISSN 2253-0347. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fshs/article/view/29>. Date de consultation : 27 avr. 2024