النشاط الرياضي والبدني المكيف لذوي الإعاقة البدنية

  • نجاة ساسي هادف

Résumé

ذوي الاحتياجات الخاصة بما فيهم أصحاب الإعاقة البدنية، بحاجة إلى النشاطات الرياضية والبدنية لما لها من دور فعال في تنمية قدراتهم والمساهمة في علاجهم من مختلف النواحي وبالأخص الجسمية ،لذا يجدر الاهتمام بهذا الجانب وتدعيمه بكل الإمكانيات المتاحة.

 

Avec des besoins specious, y compris les personnes handicapées physiques dans le besoin d'activités sportives et physiques en raison de leur rôle actif dans le développement de leurs capacités et contribuer au traitement de divers aspects, en particulier les physiques, il devrait donc être d'intérêt pour cet aspect et de renforcer toutes les possibilités disponibles

i�v n-�.�p[�libri;mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-hansi-font-family:Calibri;mso-ansi-language:FR;mso-fareast-language:EN-US; mso-bidi-language:AR-DZ'>، بحاجة إلى النشاطات الرياضية والبدنية لما لها من دور فعال في تنمية قدراتهم والمساهمة في علاجهم من مختلف النواحي وبالأخص الجسمية ،لذا يجدر الاهتمام بهذا الجانب وتدعيمه بكل الإمكانيات المتاحة.

Références

(1) محمد الحماحي وأمين أنور الخولي: أسس بناء برنامج التربية البدنية والرياضية، دار الفكر العربي، القاهرة، 1990، ص29.
(2) أمين أنور الخولي: الرياضة والمجتمع، المجلس الوطني الثقافي، الأدب والفنون، سلسلة عالم المعرفة، الكويت،1996، ص 22.
(3) www.bahrainonline.org/ showhread- vu 22/06/2012. 19:57.
(4) جرجس ميشال جرجس:معجم مصطلحات التربية والتعليم( عربي، فرنسي،انجليزي)، دار النهضة العربية، بيروت، لبنان،2005،ص 81.
(5) عبد المنصب حسن رشوان: ممارسة الخدمة الاجتماعية مع الفئات الخاصة،ذوي الاحتياجات الخاصة والموهوبين، المكتب الجامعي الحديث، أسوان، 2006،ص 02.
(6) عباس جمال:رهانات رياضية ذوي الاحتياجات الخاصة والأهداف المستقبلية،أعمال الملتقى الوطني الثالث،نظرة المجتمع لرياضة ذوي الاحتياجات الخاصة،العدد السادس، جانفي، 2010،ص88.
(7) عبد الرحمان سيد سليمان:الإعاقات البدنية، المفهوم، التصنيفات، الأساليب العلاجية، مكتبة زهراء للشرق، القاهرة،2001 ،ص17.
(8) المرجع نفسه،ص 46.
(9) عبد الرحمان سيد سليمان:مرجع سبق ذكره،ص 47.
(10) أسعد خطاب: اقتصاديات تنمية الموارد البشرية، دار الكتاب الحديث،القاهرة، مصر، 2008ص ص 40،39.
(11) عبد المجيد حسن الطائي: طرق التعامل مع المعوقين، دار الحامد للنشر والتوزيع،عمان،الأردن، 2008،ص ص 33-32.
(12) في هذا الصدد نركز حديثنا على الإرشاد النفسي"الإرشاد جزء من التوجيه وهما يلتقيان في الأهداف من حيث تحقيق الذات والتوافق والصحة النفسية للفرد وتحقيق مهارات التواصل الاجتماعي." (ناصر الدين أبو حمادة:الإرشاد النفسي والتوجيه المهني، عالم الكتب العربية،عمان،الأردن،2008،ص 7.
(13) محمد عادل خطاب، كمال الدين زكي: التربية الرياضية للخدمة الاجتماعية، دار النهضة العربية، القاهرة، مصر، 1965، ص70.
(14) عبد الرحمن العيسوي: علم النفس بين النظرية والتطبيق، بيروت، 1984، ص230 .
(15) محمد حسن علاوي، سعد جلال: علم النفس التربوي الرياضي، ط 6، دار المعارف، مصر،1987، ص183.
(16) محم عصام عبد الخالق: التدريب الرياضي نظريات وتطبيقات،ط 02 دار الكتب الجامعية ،مصر 1972 ، ص11.
Publiée
2011-06-02
Comment citer
هادف, نجاة ساسي. النشاط الرياضي والبدني المكيف لذوي الإعاقة البدنية. Sciences de l'Homme et de la Société, [S.l.], v. 2, juin 2011. ISSN 2253-0347. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fshs/article/view/52>. Date de consultation : 28 mars 2024