مواصفات المنهاج في التربية الخاصة

  • سماح علية

Résumé

نحاول في هذا المقال دراسة وتحليل العلاقة بين المنهاج التربوي والتربية الخاصة ,من خلال  التعرض للمفاهيم الخاصة بالمنهاج, كذلك عناصره إضافة إلى أهم أنواعه، ثم تطرقنا إلى مفاهيم التربية الخاصة واهم مبادئ وأهداف التربية الخاصة، كذلك الأسس التي تقوم عليها وتركيز التربية الخاصة على تكييف المنهاج بمايلبي احتياجات الفئات الخاصة من المجتمع.

 

On a essaye dans cet article d’étudier et d’analyser la relation entre les programmes de l’enseignement et l’éducation spéciale de l’exposition a des concepts du programme d’études ainsi que des éléments en plus les principaux types et ensuite distribuées a des concepts d’éducation spéciale et les principes les plus importants et les objectifs de l’éducation spéciale ainsi que les fandements sur les quels elle est fondée, l’accent de l’éducation spéciale pour adapter le programme pour répondre aux besoins de la propre communaute.

Références

سورة المائدة الآية 48.
(2) علي أحمد مدكور: مناهج التربية أسسها وتطبيقاتها، دار الفكر العربي، القاهرة، 1998، ص 13.
(3) بن هدية مفتاح: القيم الوطنية في المناهج التعليمية، رسالة ماجستير، قسم علم اجتماع التربية، بسكرة، 2008-2009، ص16.
(4) عبد الحافظ سلامة، سمير أبو مغلي: المناهج والأساليب في التربية الخاصة، ط4، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، عمان الأردن ، 2007،ص10.
(5) فوزي طه إبراهيم، رجب احمد الكلزة: المناهج المعاصرة، منشاة المعارف، الإسكندرية ، 2000،ص 46.
(6) محمد محمود الخوالدة: أسس بناء المناهج التربوية وتصميم الكتاب التعليمي، ط2، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان الأردن، 2007،ص 19.
(7) فرنسيس عبد النور: التربية والمناهج ،دار نهضة مصر للطبع والنشر، القاهرة، 2002، ص ص 246-247.
(8) دبلة عبد العالي: المناهج التربوية العربية بين متطلبات التطوير ومطالبات التغيير- العولمة والنظام التربوي في الجزائر وباقي الدول العربية مخبر المسالة التربوية في الجزائر الملتقى الدولي الثاني، بسكرة، الجزائر، ديسمبر، 2005، ص 106 .
(9) رحيم يونس كرو العزاوي: المناهج وطرائق التدريس ،دار دجلة، عمان، 2009، ص43.
(10) محمد حسن حمادات: المناهج التربوية، نظرياتها، مفهومها، أسسها، عناصرها، تخطيطها، تقويمها، دار الحامد للنشر والتوزيع عمان، الأردن ، 2009، ص 40 .
(11) عبد الحافظ سلامة: الوسائل التعليمية والمناهج، دار الفكر للطباعة والنشر، عمان، الأردن ، 2000، ص12 .
(12) توفيق احمد مرعي ومحمود أحمد الحيلة: المناهج التربوية الحديثة مفاهيمها وعناصرها رأسها وعملياتها، ط2، دار المسيرة عمان ،الأردن، 2001، ص37 .
(13) احمد حسين أللقاني: مرجع سبق ذكره،ص ص 199-200.
(14) رحيم يونس كرو العزاوي: مرجع سبق ذكره، ص 137.
(15) فوزي طه إبراهيم: رجب احمد الكلزة، مرجع سبق ذكره،ص162.
(16) إمام مختار حميدة: أسس بناء و تنظيمات المناهج الواقع و المأمول، مكتبة زهراء الشرق ، القاهرة، ج1، 2002،ص ص–29–30.
(17) سهيلة محسن كاظم الفتلاوي، احمد هلالي: المنهاج التعليمي و التوجه الإيديولوجي النظرية و التطبيق، سلسلة طرائق التدريس، الكتاب السابع ،دار الشروق للنشر و التوزيع، عمان الأردن، 2006، ص90.
(18) دبلة عبد العالي، بونيف حنان: البرامج المدرسية الجزائرية، دراسات اجتماعية و تربوية، العدد الرابع، جانفي، 2009، ص 19.
(19) إيناس عمر محمد اوحتلة: نظريات المناهج التربوية، دار صفاء للنشر والتوزيع عمان ، 2005، ص121.
(20) محمد هاشم فالوقي: أسس المناهج التربوية إشكالية المفهوم وتنوع التنظيم، دار الكتب الوطنية، بنغازي الجماهيرية العربية الليبية، 1991،ص ص 203-205.
(21) محمد هاشم فالوقي: مرجع سبق ذكره، ص ص 214-215 .
(22) المرجع السابق، ص ص 235-236.
(23) فاروق الروسان: سيكولوجية الأطفال غير العاديين مقدمة في التربية الخاصة، جمعية المطابع التعاونية، عمان، 1989، ص 56.
(24) عبد العزيز السيد: شخص عبد الغفار عبد الحكيم الدماطي: قاموس التربية الخاصة وتأهيل غير العاديين، 1992، موقع أطفال الخليج، ذوي الاحتياجات الخاصة، المكتبة الالكترونية (www .gulfkids.com).
(25) روحي عبيدات: التقييم النفسي التربوي فى ميدان التربية الخاصة، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، عمان الطبعة العربية، 2010، ص91 .
(26) ماجدة السيد عبيد: تعليم الأطفال ذوي الحاجات الخاصة، مدخل إلى التربية الخاصة، دار الصفاء للنشر والتوزيع، عمان، 2000، ص 18.
(27) سعيد محمد السعيد وآخرون: برامج التربية الخاصة ومناهجها بين الفكر والتطبيق والتطوير ، عالم الكتب، القاهرة، 2006، ص ص 14-15.
(28) سعيد حسين العزة: المدخل إلى التربية الخاصة للأطفال ذوي الحاجات الخاصة، المفهوم، التشخيص، أساليب التدريس، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان ، 2009، ص 13.
(29) تيسير مفلح كوافحة: علم النفس التربوي وتطبيقاته في مجال التربية الخاصة، ط2، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، 2007، ص44.
(30) إعداد إدارة المكفوفين بالمديرية العامة لبرامج التعليم الخاص، تجربة المملكة السعودية في مجال تربية وتعليم المكفوفين / وزارة المعارف، المديرية العامة لبرامج التعليم الخاص، مطابع الفرزدق التجارية، الرياض، 1985، ص129.
(31) فاروق الروسان: مرجع سبق ذكره، ص 56.
(32) جمال الخطيب، منى الحديدي: مناهج وأساليب التدريس في التربية الخاصة، دار الفكر، عمان ، الأردن، 2009، ص22.
(33) فاروق الروسان: مرجع سبق ذكره، ص56.
(34) خولة احمد يحيى، أيمن يحي عبد الله: التربية الخاصة وأطفال مرضى السرطان، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة عمان، الأردن ، 2010، ص 28.
(35) جمال الخطيب، منى الحديدي: مرجع سبق ذكره، ص 51.
(36) عبد الحافظ سلامة، سمير أبو مغلي: مرجع سبق ذكره، ص 30.
(37) جمال الخطيب، منى الحديدي: مرجع سبق ذكره، ص ص 59- 65.
(38) عبد الحافظ سلامة، سمير أبو مغلي: مرجع سبق ذكره، ص30.
(39) جمال الخطيب منى الحديدي: مرجع سبق ذكره، ص 69.
Publiée
2012-09-02
Comment citer
علية, سماح. مواصفات المنهاج في التربية الخاصة. Sciences de l'Homme et de la Société, [S.l.], v. 3, sep. 2012. ISSN 2253-0347. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fshs/article/view/60>. Date de consultation : 19 avr. 2024