تقويم الجانب البيداغوجي من الكتاب المدرسي لمادة العلوم الطبيعية وفق المقاربة بالكفاءات في مرحلة التعليم المتوسط

  • شفيقة كحول
  • حمامة طاهري

Résumé

تناولت هذه الدراسة موضوع تقويم الجانب البيداغوجي من الكتاب المدرسي لمادة العلوم الطبيعية وفق المقاربة بالكفاءات في مرحلة التعليم المتوسط، المقاربة الجديدة المتبناة في منظومتنا التربوية منذ السنة الدراسية 2003 ـ 2004. حيث تهدف الدراسة من خلال ذلك الكشف عن مدى ترجمة الكتاب المدرسي للمبادئ الأساسية للمقاربة بالكفاءات المتمثلة في: (وضعية ـ مشكلة)، (وضعية ـ إدماجية)، (التعلم الذاتي ـ أو بناء التعلم) و(نوعية المعلومات)، كما تهدف إلى الكشف عن مدى التطابق الموجود في الجانب البيداغوجي بين الكتاب المدرسي لمادة العلوم الطبيعية للسنة الرابعة متوسط بمعايير التقييم الواردة بشبكة تقييم الكتب المدرسية المعتمدة من طرف وزارة التربية الوطنية للجمهورية الجزائرية.

 

Cet article prend pour sujet l’évaluation du coté pédagogique concernant le manuel scolaire de science naturelle avec les capacités pendant le cycle moyen qui à commencé dans notre système éducatif l’année e scolaire 2003 – 2004 .Cette étude a pour but de découvrir comment ou bien auquel point le manuel scolaire traduit les principes principaux de l’étude avec (situation – problème), (situation – intégration), (apprendre par soin même), (ou bien construire l’apprentissage) et (la qualité des informations).Elle a aussi pour but de découvrir la relation qui se trouve dans le coté pédagogique entre le manuel scolaire concernant la science naturelle 4eme année moyenne dans les structures d’évaluation qui se trouvent dans le filet qui évalué le manuel scolaire donné par le ministère d’éducation.

Téléchargements

Les données sur le téléchargement ne sont pas encore disponible.

Références

(1) لالوش صليحة: تقويم الكتاب المدرسي مادة التاريخ في مرحلة التعليم المتوسط وفق المقاربة بالكفاءات"، رسالة غير منشورة لنيل شهادة الماجستير، الجزائر، 2007، ص 2.
(2) عشوي مصطفى: المدرسة الجزائرية إلى أين؟"، دار الأمة، الجزائر، 1991، ص 133.
(3) خطايبة عبد الله محمد: تعليم العلوم للجميع"، دار المسيرة للنشر والتوزيع، الأردن، 2005، ص 181.
(4) Roger Seguin, ‘’ sur la méthode expérimentale ‘’, modéliser, aster N : 08, 1989, p27.
(5) Develay Michel : "de l’apprentissage a l’enseignement, pour une épistémologie scolaire", 3eme édition. ESF, paris, 1975, p 10.

(6) وعلي محمد الطاهر: "بيداغوجية الكفاءات العلمية، دار الكتب، الجزائر"، 2006، ص 42.

(7) Willem Doise, Gabriel Mugny(1981) : le développement social de l’intelligence, inter édition, Paris. p 34.
Publiée
2012-09-02
Comment citer
كحول, شفيقة; طاهري, حمامة. تقويم الجانب البيداغوجي من الكتاب المدرسي لمادة العلوم الطبيعية وفق المقاربة بالكفاءات في مرحلة التعليم المتوسط. Sciences de l'Homme et de la Société, [S.l.], v. 3, sep. 2012. ISSN 2253-0347. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fshs/article/view/64>. Date de consultation : 24 avr. 2024