التدريس وفق منظور المقاربة بالكفاءات

  • السعيد مزروع

Résumé

يمر التعليم اليوم بفترة تطور فرضتها طبيعة العصر، بما في ذلك بيداغوجيا الكفاءات التي حققت نجاحات باهرة في عدة مجالات جراء التطور العلمي و التكنولوجي المتسارع و الذي احدث تطورات عميقة و جذرية في شتى الميادين بما فيها ميدان التربية حيث مس التطور في هذا المجال : بناء المناهج،  المقاربات المعتمدة، الوسائل التعليمية، التقييم، طرق التدريس التي أصبحت متعددة، يمكن للمعلم أن يختار منها ما يناسب الموقف التعليمي.

فنظرا لأهمية هذه الإستراتيجية الجديدة، و ارتباطها بمستقبل الفرد و المجتمع، سنحاول تسليط الضوء عليها و توضيحها بقدر المستطاع.

Aujourd'hui, l'éducation passe par  une période imposée par la nature de l'ère du développement, y compris , la pédagogie des compétences qui a obtenu des succès remarquables dans plusieurs domaines à la suite du développement scientifique et technologique accéléré et les derniers développements profonds et radicaux dans divers domaines, notamment le domaine de l'éducation dont le développement a touché: la construction des programmes ,les  approches adoptées, la didactique,l’évaluation, les méthodes d'enseignement, qui sont devenus multiples, l'enseignant peut choisir la situation éducative appropriée.

Étant donné l'importance de cette nouvelle stratégie, qui concerne l'avenir de l'individu et de la communauté, nous allons essayer de les mettre en évidence et d'expliquer autant que possible.

Téléchargements

Les données sur le téléchargement ne sont pas encore disponible.

Références

(1) حسن شحاتة ، زينب النجار: معجم مصطلحات تربوية و نفسية، دار المعرفة اللبنانية ، لبنان، ص 203 .
(2) مصلحة التكوين والتفتيش: الأيام التكوينية لمعلمي السنة الأولى أساسي من 29 إلى 31 ديسمبر 2001، ثانوية مكي مني بسكرة، 2001، 2002، ص2.
(3) المجلة الجزائرية للتربية، المربي: البيداغوجية الجديدة : بيداغوجيا الإدماج ، ع5 ، المركز الوطني للوثائق التربوية يناير، 2006، ص15.
(4) حاجي فريد: بيداغوجيا التدريس بالكفاءات: للأبعاد والمتطلبات، دار الخلدونية للنشر والتوزيع ، الجزائر،2005، ص17-18 .
(5) وزارة التربية الوطنية: الكفاءات موعدك التربوي ، ع5، ط 2005.
(6) طيب نايث سلمان وآخرون: بيداغوجيا التدريس بالكفاءات: مفاهيم بيداغوجية في التعليم، دار الأمل للطباعة والنشر والتوزيع، 2004، ص32.
(7) حاجي فريد: بيداغوجيا التدريس بالكفاءات : للأبعاد والمتطلبات ، مرجع سبق ذكره، ص 21.
(8) طيب نايث سلمان وآخرون: مرجع سبق ذكره، ص32.
(9) المرجع السابق، ص35-75.
(10) حاجي فريد: المقاربة بالكفاءات كبيداغوجيا إدماجية ، سلسلة موعدك التربوي، ع17، 2005، ص07.
(11) خير الدين هني: مقاربة التدريس بالكفاءات، مطبعة ع/بن ، 2005 ، ص76-77.
(12) وزارة التربية الوطنية، اللجنة الوطنية للمناهج : الوثيقة المرافقة لمناهج السنة الثالثة من التعليم المتوسط، الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية، يوليو2004، ص93.
(13) وزارة التربية الوطنية: الوثيقة المرافقة لمنهاج التربية البدنية والرياضية، السنة الثالثة من التعليم المتوسط، مرجع سابق، ص94.
(14) وزارة التربية الوطنية: مرجع سبق ذكره، ص93.
(15) عطاء الله احمد وآخرون: تدريس التربية البدنية والرياضية في ضوء الأهداف الإجرائية والمقاربة بالكفاءات ، ديوان المطبوعات الجامعية، 2007، ص63 .
(16) المرجع السابق، ص 69.
(17) عطاء الله احمد وآخرون: مرجع سبق ذكره، ص66.
(18) مرشد الطلاب : قاموس مدرسي عربي عربي ، دار الأنيس ، منشورات المرشد ، ص 136.
(19) المجلة الجزائرية للتربية: مرجع سبق ذكره، ص15.
(20) فريد حاجي، بيداغوجيا التدريس بالكفاءات ، مرجع سبق ذكره، ص11.
(21) وزارة التربة الوطنية: الوثيقة المرافقة لمناهج السنة الثانية من التعليم المتوسط، الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد، ديسمبر2003، ص84.
(22) فريد حاجي، بيداغوجيا التدريس بالكفاءات ، مرجع سبق ذكره، ص11.
(23) المجلة الجزائرية للتربية، المربي: مرجع سبق ذكره، ص06.
(24) المجلة الجزائرية للتربية ، المربي: مرجع سبق ذكره، ص06.
(25) طيب نايث سلمان وآخرون : مرجع سبق ذكره ، ص26-27.
(26) وزارة التربية الوطنية ، الوثيقة المرافقة لمناهج السنة الثانية من التعليم المتوسط، مرجع سابق ، ص84.
(27) فريد حاجي: مرجع سبق ذكره، ص22-23.
(28) وزارة التربية الوطنية: منهاج التربية البدنية والرياضية، السنة الثانية متوسط، 2005، ص81.
(29) وزارة التربية الوطنية، مديرية التعليم الثانوي، مديرية التعليم الثانوي العام، مناهج السنة الأولى للتعليم الثانوي العام والتكنولوجي، مارس 2005، ص09.
(30) وزارة التربية الوطنية،: اللجنة الوطنية للمناهج، السنة الثانية من التعليم الثانوي العام والتكنولوجي، الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد، ص48.
(31) وزارة التربية الوطنية: الوثيقة المرافقة لمناهج التربية البدنية والرياضية، السنة الثانية من التعليم المتوسط، الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد، مارس 2006، ص27.
(32) محمد علي طاهر: التقويم في المقاربة بالكفاءات، دار السعادة، 2006، ص05.
Publiée
2012-09-02
Comment citer
مزروع, السعيد. التدريس وفق منظور المقاربة بالكفاءات. Sciences de l'Homme et de la Société, [S.l.], v. 3, sep. 2012. ISSN 2253-0347. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fshs/article/view/65>. Date de consultation : 25 avr. 2024