الاستثمار والتسويق باستخدام الأساليب الإدارية المستحدثة في مؤسسة التربية البدنية والرياضية

  • عبد القادر ناصري

Résumé

الطبيعة الخاصة للمنتوج الرياضي من الاستعراض والمنافسة الرياضية يعطي صبغة أساسية بين الشركات والمؤسسات المسيرة والمستخدمة من أجل كسب مداخيل وأرباح المرتبطة بتسويق هذه المنتوجات، والمنافسة من طرف الأندية للبحث عن مصادر التمويل السبونسورينغ لبعض الشركات الرياضية.

وفي نفس الوقت تحرص على الموازنة بين هدف المسوق والمستثمر في المجال الرياضي للحصول على العائدات وتحقيق الربح والأهداف التي تسعى إليها مبادئ وأخلاقيات الرياضة، بما أنها يجب أن تغذي الثقافة المؤسساتية، فالمؤسسة يمكن أن تسعى من خلالها استثمار وتسويق في المجال الرياضي كما أن الاستثمار في المجال الرياضي هو الحل الأمثل للتمويل الذاتي وتحويل هذه الموارد إلى القاعدة العريضة للرياضة بالدولة لتخفيف العبء على الموازنات العامة للدولة.

 

La nature exclusive du produit sportif de l’exebition et de la compétition sportive donne un timbre essentielle aux entreprises et aux sociétés gérantes, fonctionnelles, afin d’acquérir des revues et des gains relatifs aux marketings de ces produits et à la concurrence des clubs, et ce afin de trouver des ressources de financement et de sponsoring pour les entreprises sportives.Aussi, elle veille à garantir un équilibre entre le sponsor et l’investisseur dans le domaine sportif afin d’obtenir les recettes et les gains recherches par l’Ethic sportif.

Comme elle doit se nourrir de l’entreprise culturelle, car cette dernière doit s’investir dans le domaine sportif.C’est pour cela, qu’il ya des pays qui cherche à privatiser le sport dans le but d’attirer des investisseurs.

Téléchargements

Les données sur le téléchargement ne sont pas encore disponible.

Références

(1) حسين أحمد شافعي: استثمار والتسويق في التربية البدنية والرياضية، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، مصر الطبعة الأولى، 2006، ص 21.
(2) المرجع السابق، ص 21.
(3) كمال الدين عبد درويش، محمد صبحي حسانين: التسويق والاتصالات الحديثة وديناميكية الأداء البشري دار الفكر العربي (مصر) الطبعة الأولى، 2004، ص 23.
(4) Demeny : les bases scientifiques de l’éducation physique édition librairie féliscipains, 1962, page 15.
(5) كمال الدين عبد الرحمان ردين، محمد صبحي حساينة- د. الجمدة والعولمة في إدارة أعمال الرياضة باستخدام أساليب إدارية مستحدثة، دار الفكر العربي، طبعة 2004، ص 23.
(6) عماد بخوش، دليل الباحث في المنهجية كتابة الرسائل الجامعية، المؤسسة الوطنية للكتاب، الجزائر، 1985، ص38-39.
(7) يعقوب فهمي سعيد، طرق البحث، دار الحي للطباعة، بغداد، 1973، ص36.
(8) يعقوب فهمي سعيد، مرجع سبق ذكره، ص38-39.
Publiée
2012-09-02
Comment citer
ناصري, عبد القادر. الاستثمار والتسويق باستخدام الأساليب الإدارية المستحدثة في مؤسسة التربية البدنية والرياضية. Sciences de l'Homme et de la Société, [S.l.], v. 3, sep. 2012. ISSN 2253-0347. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fshs/article/view/66>. Date de consultation : 26 avr. 2024