المردود التربوي للمدرسة الجزائرية

  • حورية علي شريف

Résumé

من أهم التحديات التي تشغل باستمرار اهتمام القائمين عن التربية والتعليم في الجزائر، الوصول بالمنظومة التربوية إلى مردودية أفضل، وجعل المدرسة الجزائرية مؤسسة ذات جودة عالية بإمكانها تخريج أجيال باستطاعتها مواجهة التحديات الداخلية والخارجية، نظرا للطبيعة الخاصة بالعملية التعليمية دائمة التأثير والتأثر بالمتغيرات العالمية والمحلية. لذا عرفت الجزائر ومنذ الاستقلال تعديلات وإصلاحات متعددة حسب مايتطلبه الواقع المحلي والعالمي وما يفرضه القانون الدولي الجديد، وما تطرحه تداعيات العولمة بأوجهها المختلفة، على نظم المجتمع عامة، وعلى النظام التربوي خاصة.

 

One of the most important challenges, that are consistently interest people of  Education in Algeria, is to access to the best output of the educational system, and make the Algerian school an institution of high quality, that can produce generations able to face the internal and external challenges; this according to the special nature of the educational process; always affecting and affected by global and local variables .So, Algeria knew, since the independence, multiple modifications and reforms, according to what is required by local and global realities, and imposed by the new international law, and also by the implications of globalization, in its different faces, on the society systems in general, and on the educational system in particular.

Références

(1) المنجد في اللغة والإعلام، ط2، دار المعرفة، بيروت، 1986، ص255.
(2) Larousse Tome, Grond dictionnaire en cyclopedique, Lebraire larousse P9093.
(3) محمد منير مرسي: تخطيط التعليم واقتصادياته، عالم الكتب، القاهرة، 1998، ص133.
(4) أحمد إبراهيم أحمد: العلاقات الإنسانية في المؤسسات التعليمية، دار الوفاء للنشر،الإسكندرية، 2002، ص111.
(5) محمد منير مرسي: مرجع سبق ذكره، ص105.
(6) أحمد إسماعيل حجي: الإدارة التعليمية والإدارة المدرسية،دار الفكر العربي، القاهرة، ص341.
(7) علي بن هادية و آخرون : ص22.
(8) رشيد أورلسان : مرجع سبق ذكره، ص147.
(9) سيد إبراهيم الجبار: التربية ومشكلات المجتمع- مجموعة دراسات- دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، ص54.
(10) وزارة التربية الوطنية: سلسلة قضايا التربية، الملف رقم 18، التصورات النظرية لتفسير الفشل المدرسي، المركز الوطني للوثائق التربوية، الجزائر ص4-5.
(11) مركز المعلومات الوطني الفلسطيني، ظاهرة التسرب من المدارس الأسباب والاجرات الوقائية العلاجية، httpwww.html 14-derasat /derasat/edu/ ،arabic/ps.gov.pnic 12 سبتمبر 2006 على الساعة 10 صباحا.
(12) على بن هادية و آخرون: مرجع سبق ذكره، ص188.
(13) عمر عبد الرحيم نصر الله: أساسيات في التربية العلمية، دار وائل للنشر والتوزيع،عمان ، ص348.
(14) بوبكر بن بوزيد: موعدك التربوي، سلسلة الملفات التربوية ( التسرب المدرسي)، المركز الوطني للأبحاث التربوية، الجزائر، العدد 6،ص 10.
(15) المرجع نفسه ، ص10.
(16) وزارة التربية الوطنية، دفاتر المعهد ، التسرب المدرسي في الجزائر (4)،وقائع الملتقى غرداية، ماي 2002، المعهد الوطني للبحث في التربية،ص13.
(17) وزارة التربية الوطنية:التسرب المدرسي في التعليم الأساسي الثانوي، مرجع سبق ذكره،ص6.
(18) وزارة التربية: موعدك التربوي، التسرب المدرسي،مرجع سبق ذكره،ص ص3-4.
(19) علي بن هادية و آخرون:مرجع سبق ذكره، ص386.
(20) وزارة التربية الوطنية:دفاتر المعهد، التسرب المدرسي في الجزائر (4) ، مرجع سبق ذكره، ص13.
(21) سميرة أحمد: علم اجتماع التربية،دار الفكر العربي، القاهرة،ط3 ،ص184
(22) وزارة التربية الوطنية: المنشور الوزاري رقم 319 المؤرخ في 09/04/1997
(23) رشيد أرلسان: مرجع سبق ذكره، ص156.
(24) المرجع السابق، ص 159.
(25) وزارة التربية الوطنية: المنشور الوزاري رقم 526/و،ت، و/06المؤرخ 20نوفمبر 2006و المتعلق بالتكفل بتلاميذ السنة الثالثة ثانوي.
(26) بوفلجة غيات: مرجع سبق ذكره،ص 69.
(27) بوبكر بن بوزيد: إصلاح التربية في الجزائر – رهانات و انجازات – دار القصبة للنشر، 2009،ص 310 .
(28) بوفلجة غياث،مرجع سابق، ص 70.
(29) بوبكر بن بوزيد، مرجع سابق، ص 165.
(30) المرجع نفسه، ص 307-308.
(31) بوفلجة غيات: مرجع سابق، ص 153.
Publiée
2012-12-04
Comment citer
علي شريف, حورية. المردود التربوي للمدرسة الجزائرية. Sciences de l'Homme et de la Société, [S.l.], v. 4, déc. 2012. ISSN 2253-0347. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fshs/article/view/74>. Date de consultation : 19 avr. 2024