الحـوار كأسلـوب تربـوي داخـل الأسـرة وعلاقته بالسلوك العدواني لدى تلاميذ التعليم الثانوي

  • الطاهر إبراهيمي جامعة بسكرة، الجزائر
  • أسماء إبراهيمي جامعةالمسيلة، الجزائر

Résumé

تحاول الدراسة الحالية كشف العلاقة بين الحوار كأسلوب تربوي في الأسرة و السلوك العدواني لتلميذ المرحلة الثانوية من خلال عينة عشوائية، وبالاستعانة بأساليب فنية وإجراءات منهجية ملائمة بهدف جعل واقع الظاهرة العدوانية معروف. الصلة بأساليب الحوار الشائعة في الأسرة الشيء الذي من شانه ضبط تلك العلاقة على نحو وقدر يحد من السلوك العدواني في مؤسسات التعليم الثانوي بالجزائر ويعمل على إشاعة جو التعاون والتنافس في سبيل مردود تعليمي أجود.

 

 

L’étude actuel essaye de découvrir la relation entre le dialogue comme un style d’éducation dans la famille et le comportement agressif de l’étudiant de lycée par une échantillon stochastique et avec l’aide des façons technique et procédure Méthodologique dans le but de mettre la réalité de phénomène agressivité a connu d’une relation avec les modes de dialogue général dans la famille qui a déterminé cette relation pour limiter la comportement agressif dans lycées Algériens et il travail pour reprendre la coopération et la compétition pour obtenir un meilleur rendement didactique.

Références

(1) محمد عيسى إسماعيل غريب الفلكاوي، الفرق في تباعد التفاعل الأسري للتلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة العدوانيين وغير العدوانيين ،رسالة ماجستير، دولة الكويت، 2007، ص 45.
(2) بطرس حافظ بطرس، التكيف والصحة النفسية للطفل ، دار الميسرة للنشر والتوزيع، الأردن، 2008، ص80.
(3) http : www.mdat.blogspot.com.
(4)http://www.kacnd.org.
(5) محمد بيومي خليل ، سيكولوجية العلاقات الأسرية، دار قباء للنشر والتوزيع، القاهرة، 2000، ص 12.
(6) http : www.mdat.blogspot.com.
(7) http://www.kacnd.org .
(8) حنان عبد الحميد العناني، الصحة النفسية، دار الفكر للطباعة و النشر و التوزيع، 1200 ص 130.
(9) صالح حسن الداهري، الشخصية و الصحة النفسية، اربد مؤسسة حماه ودار ناظم هاشم العبيدي للنشر، الأردن، ص63.
(10) عصام عبد اللطيف العقاد، سيكولوجية العدوانية وترويضها منحى علاجي معرفي جديد، غريب للطباعة و النشر والتوزيع، القاهر2001، ص، ص 13-14.
(11) محمود سعيد الخولي, العنف في مواقف الحياة نطاقات و تفاعلات، دار ومكتبة الإسراء للطبع والنشر و التوزيع، القاهرة .2006 ص، ص 19-20.
(12) زين العابدين درويش، علم النفس الاجتماعي أسسه وتطبيقاته، دار الفكر العربي، القاهرة، 1984، ص331.
(13) http://www.minshawi.com/other/Fashous-htm
(14) سامر جميل رضوان، الصحة النفسية، دار المسيرة للنشر و التوزيع والطباعة، عمان 2002، ص 265.
(15) عصام عبد اللطيف العقاد، مرجع سبق ذكره، ص107.
(16) المرجع السابق، ص 113.
(17) باتريشيا ميللر، نظريات النمو، ترجمة محمد عوض الله سالم، دار الفكر، الأردن، 2005، ص 168.
Comment citer
إبراهيمي, الطاهر; إبراهيمي, أسماء. الحـوار كأسلـوب تربـوي داخـل الأسـرة وعلاقته بالسلوك العدواني لدى تلاميذ التعليم الثانوي. Sciences de l'Homme et de la Société, [S.l.], v. 10, juin 2014. ISSN 2253-0347. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fshs/article/view/994>. Date de consultation : 29 mars 2024