مظاهر الاغتراب في الوسط الجامعي دراسة ميدانية على عينة من طلبة الاقامات الجامعية بالمسيلة

  • نور الدين تاوريريت جامعة بسكرة، الجزائر
  • جمال تالي جامعة جيجل ، الجزائر

Résumé

         لقد حدد الباحثون مظاهر عدة للاغتراب لدى الشباب عمومًا، والمسببات التي تقف وراء حدوث الاغتراب لدى الشباب، ولا شك أن مظاهر الاغتراب في الوسط الجامعي تتداخل في التعبير عنها بين الطلبة الجامعيين كتداخل القيم التي يحملونها، وقد يدلّ سلوك ما على أكثر من مظهر للاغتراب إذ لا توجد حدود بين العناصر المكونة للمنظومة القيمية لديهم، كما لا توجد فواصل لمظاهر الاغتراب وتجلياته لدى الطلبة الجامعيين بمختلف الاقامات الجامعية في جامعة محمد بوضياف في المسيلة. فما هي مظاهر الاغتراب لدى الطلبة الجامعيين من الجنسين في الوسط الجامعي؟. 

Researchers have identified several aspects of alienation among young people in general, and the causes behind the occurrence of alienation among young people, there is no doubt that the manifestations of alienation in the university community overlap in expression among university students; such as overlapping values that they hold. The behavior indicates that more than a manifestation of alienation, as there are no boundaries between the constituent elements of the value system they have, as there are no breaks for the manifestations of alienation and its manifestations among university students in various academic residency at the University of Mohamed Boudiaf in M'sila. What are the manifestations of alienation among university students of both genders in the university community?

Références

(1) عبد العالي دبلة: مدخل إلى التحليل السوسيولوجي، منشورات مخبر المسالة التربوية في الجزائر ، جامعو محمد خيضر بسكرة، دار الخلدونية الجزائر 2001،ص 94
(2) محمد عبيدات وآخرون: منهج البحث العلمي- القواعد والمراحل والتطبيقات-، كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية،جامعة الأردن، الأردن، 1999،ص35.
(3) نبيل احمد عبد الهادي: منهجية البحث في العلوم الإنسانية، عمان: الأهلية للنشر والتوزيع، 2006،ص261.
(4) موريس انجرس: منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية ترجمة مجموعة من الباحثين، ، ط2، دار القصبة للنشر،الجزائر، 2004، ص 319.
(5) محمد علي محمد:علم الاجتماع والمنهج العلمي، دراسة في طرائق البحث وأساليبه، ط2، الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية،ص762.
Comment citer
تاوريريت, نور الدين; تالي, جمال. مظاهر الاغتراب في الوسط الجامعي دراسة ميدانية على عينة من طلبة الاقامات الجامعية بالمسيلة. Sciences de l'Homme et de la Société, [S.l.], v. 11, oct. 2014. ISSN 2253-0347. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fshs/article/view/995>. Date de consultation : 18 avr. 2024