السياسة العمرانية في إطار قوانين التنمية السياحية

  • عبد الغني حسونة كلية الحقوق و العلوم السياسية جامعة محمد خيضر- بسكرة

Résumé

تعد السياحة أحد الأنشطة الاقتصادية التي تتمتع بأهمية كبيرة في عالم اليوم،حيث تقوم عليها اقتصاديات الكثير من الدول، وتعود هذه الاهمية للمكانة التي وصلت إليها كصناعة قائمة بذاتها لها مدخلاتها ومخرجاتها.


ونتيجة للتطور المتسارع للسياحة وتزايد أهميتها كنشاط اقتصادي واجتماعي وثقافي، نتجت عنها ظواهر سلبية على البيئة والثقافة المحلية وصلاحية الموارد السياحية، وفي إطار كل هذه التأثيرات ظهر مفهوم الاستدامة، والذي كان له بدوره انعكاس على الإطار القانوني المنظم لعملية التنمية السياحية، لا سيما في مجال إنشاء الهياكل والبنى التحتية ذات الصلة بالسياحة.


وبالحديث عن الإطار القانوني المنظم للتنمية السياحية في الجزائر نجد العديد من النصوص والتي تتنوع طبيعتها بين القوانين والمراسيم، ففضلا عن القانون 90-29 المتعلق بالتهيئة والتعمير والمراسيم التنظيمية المكملة له، يعد القانون 03-01 المتعلق بالتنمية السياحية المستدامة وكذا القانون 03-03 المتعلق بمناطق التوسع والمواقع السياحية، أبرز الأطر القانونية المكملة والمنظمة للسياسة العمرانية في الجزائر.

Publiée
2018-02-11
Comment citer
حسونة, عبد الغني. السياسة العمرانية في إطار قوانين التنمية السياحية. Revue jurisprudence, [S.l.], n. 12, fév. 2018. ISSN 1112-8615. Disponible à l'adresse : >http://revues.univ-biskra.dz/index.php/ijdl/article/view/2711>. Date de consultation : 04 jui. 2020