ترقية المركز القانوني للمستهلك دراسة مقارنة بين القواعد العامة والقواعد الخاصة بحماية المستهلك

  • رضوان قرواش جامعة محمد لمين دباغين – سطيف 2

Résumé

إن حماية المستهلك في بداية الأمر كانت حماية عامة نظمتها قواعد القانون المدني وقانون العقوبات لكون المستهلك كان ينظر إليه نظرة اقتصادية بحتة، وكانت هذه الحماية حماية لاحقة أي حماية علاجية وليست وقائية، وكان ينظر إلى المستهلك بصفته آخر عنصر من عناصر العملية الإنتاجية الذي هو المشتري، كما ان مركزه في ظل هذه الحماية كان يتميز بالضعف.


اما في ظل القواعد الخاصة بحماية المستهلك فقد تم ترقية المركز القانوني للمستهلك حيث واصبح المستهلك في مركز يوازي مركز المتدخل في العملية الاستهلاكية وذلك من خلال مجموعة من الضمانات التي توفر له في الأساس حماية سابقة وقائية وحماية لاحقة علاجية.


وعليه الاشكال المطروح هو: ما هو المركز القانوني الذي أصبح يتمتع به المستهلك في ظل الحماية الخاصة على غرار مركزه القانوني في ظل الحماية العامة؟، وللإجابة على هذه الاشكالية قسمنا دراسة هذا الموضوع الى العناصر التالية: ترقية المركز القانوني للمستهلك من خلال المفهوم، ترقية المركز القانوني للمستهلك في المرحلة السابقة على عملية عرض المنتوج او الخدمة، ترقية المركز القانوني للمستهلك في المرحلة اللاحقة على عملية عرض المنتوج او الخدمة.


الكلمات المفتاحية: المستهلك، الضمانات، السلامة، الضمان، الاعلام، المطابقة


Abstract:


Protecting consumer at first was a general protection organized by civil law rules and penal code because consumer was merely seen from economic side. This protection was a pursuant protection, as a curative one and not as a preventive one. He was seen as the last element of the productive process which is the buyer in addition to his role considered as weak under this protection.


However, under special rules of protecting consumer, consumer’s legal position has been promoted. The consumer is in the same position of contributor in consumption process through a set of guarantees which provide him with a preventive prior protection and pursuant curative protection.


Thus, problematic is: What is the legal position that the consumer is enjoying under special protection following his legal position under general protection?


Promoting consumer’s legal position through concept.


Promoting consumer’s legal position in the previous stage of product offer process or service.


Promoting consumer’s legal position in the following stage of product offer process or service.


Key words: Consumer, guarantees, safety, caution, Information, compatibility

Publiée
2018-02-13
Comment citer
قرواش, رضوان. ترقية المركز القانوني للمستهلك دراسة مقارنة بين القواعد العامة والقواعد الخاصة بحماية المستهلك. Revue jurisprudence, [S.l.], n. 14, fév. 2018. ISSN 1112-8615. Disponible à l'adresse : >http://revues.univ-biskra.dz/index.php/ijdl/article/view/2932>. Date de consultation : 22 août 2018