التداول الحر للمعلومات في مواجهة حقوق الملكية الفكرية

  • نادية خلفة جامعة -باتنة
  • أسامة بن يطو جامعة -باتنة1

Résumé

يتصادم التياران اللذان يمثلان كل من مدرسة الحق في التداول الحر للمعلومات ومدرسة حقوق الملكية الفكرية فيما يمكن تسميتها بالمواجهة، في العديد من نقاط الخلاف التي جعلت كل طرف يصل إلى مرحلة التشكيك في مشروعية المطالب التي ينادي بها الطرف الآخر، وفي ظل صراع إثبات الوجود وإنكاره على الغير بين هاتين المدرستين، يظهر إلى الوجود طرف ثالث يمثل التيار غير المتشدد من مدرسة الحق في التداول الحر للمعلومات ليعمل على إحداث الموازنة بين هذين الحقين الإنسانيين بغية إنفاذهما معاً، ودون مساس بالحقوق والحريات ذات الصلة المحمية والمكفولة قانوناً، وعلى هذا الأساس أمكن لنا طرح الإشكالية الرئيسية لهذه الدراسة على النحو الآتي: - ما مدى اعتراف قوانين الملكية الفكرية الوطنية والدولية بحق الأشخاص في التداول الحر للمعلومات؟


الكلمات المفتاحية: قانون الملكية الفكرية، المعلومات، التداول الحر للمعلومات.


Abstract:


In what may be called confrontation, the two currents that represent the right school in the free circulation of information and the school of intellectual property rights collide in many points of contention that have made each party reach the stage of questioning the legitimacy of the demands advocated by the other party.


And in the face of the struggle to prove existence and deny it to others, a third party representing the positive trend of the School of Free Access and Sharing of Information comes to work to strike a balance between these two human rights in order to enforce them together, without prejudice to the rights and freedoms that are protected by law.


Keywords: intellectual property law, information, Free Access and Sharing of Information


 

Publiée
2018-02-18
Comment citer
خلفة, نادية; بن يطو, أسامة. التداول الحر للمعلومات في مواجهة حقوق الملكية الفكرية. Revue jurisprudence, [S.l.], n. 15, fév. 2018. ISSN 1112-8615. Disponible à l'adresse : >http://revues.univ-biskra.dz/index.php/ijdl/article/view/3009>. Date de consultation : 17 jui. 2018