المسؤولية المدنية للأطباء عن التجارب الطبية في القانون الجزائري

  • صالحة العمري جامعة- بسكرة

Résumé

أدى التطور التكنولوجي إلى ظهور العديد من الأضرار الناجمة عن التقدم العلمي في مجال التجارب الطبية، فقد تضع هذه الممارسات الطبية في بعض الأحيان حدّا لحياة الأشخاص إذا تم التدخل بشكل غير مدروس، فألزم المشرع الطبيب ببذل العناية اللازمة واتخاذ الحيطة والحذر الضروريين أثناء محاولة الوصول إلى طرق جديدة لمعالجة المرضى في جو من الثقة والاطمئنان لحماية الأفراد من الأضرار التي قد تلحق بهم، وقد نظمها في المواد من 168 مكرر1 إلى 168 مكرر4 من قانون حماية الصحة وترقيتها.


وقد أوجب توفر مجموعة من الشروط للقيام بها، ورتب مسؤوليته المدنية عند الإخلال بواجبات المهنة ومخالفة القواعد والأحكام التي حددتها الأنظمة القانونية وحدوث أضرار بالخاضع للتجربة، طبقا للمادة 168 مكرر 4 من قانون حماية الصحة وترقيتها، وعلى الرغم من عدم تجريمه للتجارب الطبية صراحة إلا أنه يمكن إخضاعها لأحكام المادة 239 من نفس القانون.


الكلمات المفتاحية: المسؤولية المدنية والجنائية، التجارب الطبية، القانون الجزائري.


Abstract:


The scientific progress is the result of Technological development, but in Medical tests has many damages. These medical practices may end life of someone. The Legislator obliges the doctors to do a necessary care, when they practice a new Therapy method To protect The patients. Stipulated in Article 168 - 1 to 168 – 4 Law protection the health and Upgraded.


The Legislator put some conditions to do the Medical tests, if the doctors didn’t respected it, they will be Ask by justice for the Civil and penal responsibility because they Bucking the Legal rules ,it happend damages to patient of Medical tests. According to Article 168 - 4 Law protection the health and Upgraded. When doctors Commit a crime punishment according to Article 239 From The same law.


Keywords: Civil and penal responsibility, Therapy method, Algerien law.

Publiée
2018-02-18
Comment citer
العمري, صالحة. المسؤولية المدنية للأطباء عن التجارب الطبية في القانون الجزائري. Revue jurisprudence, [S.l.], n. 15, fév. 2018. ISSN 1112-8615. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/ijdl/article/view/3014>. Date de consultation : 19 mars 2024