التحقيــق القضــــائي مـــع الحــــدث الجــــــانح في قانون حماية الطفل الجزائري

  • قهار كميلة روضة جامعة- بسكرة

Résumé

نظم المشرع الجزائري مرحلة التحقيق القضائي مع الحدث الجانح بقواعد جنائية خاصة ضمنها في القانون رقم 15-12 المتعلق بحماية الطفل باعتبارها مرحلة قضائية مهمة، ونظرا لحساسية هذه المرحلة فقد ميز المشرع المجرمين الأحداث من حيث المعاملة عن المجرمين البالغين، على اعتبار أن الدعوى الجنائية في قانون الطفولة الجانحة تهدف إلى تقويم سلوك الحدث الجانح قصد تربيته وحمايته وهذا ما يدعو للتساؤل عن كيفية تنظيم قانون حماية الطفل لمرحلة التحقيق القضائي مع الحدث الجانح الأمر الذي يتطلب تحديد الجهات المكلفة بالتحقيق في هذا الجانب وكذا التطرق إلى الأحكام والضمانات المقررة للحدث خلال التحقيق معه، وهو ما سوف يتم تناوله من خلال هذه الدراسة.


الكلمات المفتاحية: التحقيق القضائي، الحدث الجانح، القانون 15-12 المتعلق بحماية الطفل.


Résumé :


Le législateur Algérien a organisé la phase d’enquête judicaire du délinquant juvénile avec des règles pénales spéciales prévues dans la loi no 15-12 relative à la protection de l’enfant. Cette étape est considérée comme importante car elle vise à identifier la personnalité du délinquant juvénile et les raisons derrière lesquelles il a commis l’infraction, afin de l’aider et de réhabiliter son comportement illégal. La question qui ce pose à cet égard C’est savoir comment la loi suscitée a organisé la phase d’enquête avec le délinquant juvénile, ce qui nécessite l’identification des personnes chargés d’enquêter en la matière ainsi que les dispositions et les garanties consacrés pour l’enfant délinquant.


Mots-Clés : enquête judiciaire, délinquant juvénile, loi no 15-12 relative à la protection de l’enfant

Publiée
2018-11-28
Comment citer
كميلة روضة, قهار. التحقيــق القضــــائي مـــع الحــــدث الجــــــانح في قانون حماية الطفل الجزائري. Revue jurisprudence, [S.l.], n. 17, p. 145 - 164, nov. 2018. ISSN 1112-8615. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/ijdl/article/view/4046>. Date de consultation : 25 avr. 2024