الحماية الجنائية للمرأة من المضايقات والمعاكسات في الأماكن العمومية

  • عبد اللطيف علاوي جامعة- بسكرة

Résumé

تعتبر المرأة النصف الثاني من المجتمع والحلقة الأضعف فيه نظرا للتركيبة الطبيعية لها، لذلك حرص المشرع الجزائري على توفير الحماية اللازمة لها من العنف في شتى مجالات الحياة سواء في بيتها أو في مكان عملها أو حتى في الأماكن العمومية التي تقصدها لقضاء حاجاتها، لذلك قام بتجريم وتجنيح بعض التصرفات والأعمال التي تمس كرامتها.


ومن بين أنواع الحماية القانونية التي أقرها المشرع لحماية المرأة سواء كانت بالغة لسن الرشد أو حتى قاصرا، هي تلك الحماية الجنائية المتعلقة بتجريم الأفعال والتصرفات والأقوال المصنفة على أنها عنف ضدها بصفة عامة، أو تلك المضايقات والمعاكسات التي يؤتى بها في الأماكن العمومية والتي تخدش بحياءها بصفة خاصة. 


الكلمات المفتاحية:


المرأة- الحماية الجنائية- العنف- الأماكن العمومية- خدش الحياء.


Résumé:


La femme considérée comme la seconde moitié de la société et le plus faible de la société en raison de sa structure naturelle, le législateur algérien souhaite apporter la protection nécessaire contre la violence dans tous les domaines de la vie, que ce soit à la maison, au travail ou dans les lieux publics destinés à subvenir à leurs besoins, il criminalise ainsi l'abandon de certaines actions qui affectant leur dignité .


  Parmi les protections juridiques approuvées par le législateur pour la protection de la femme, qu'elle soit adulte ou même mineure, figure la protection pénale de l'incrimination d'actes et de déclarations qualifiés de violence en général, Ou harcèlement et contrefaçon dans des lieux publics particulièrement offensantes pour leur pudeur Surtout.


Keywords:


Women- criminal protection- violence- public places- Shame modesty.

Publiée
2018-11-28
Comment citer
علاوي, عبد اللطيف. الحماية الجنائية للمرأة من المضايقات والمعاكسات في الأماكن العمومية. Revue jurisprudence, [S.l.], n. 17, p. 299-310, nov. 2018. ISSN 1112-8615. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/ijdl/article/view/4054>. Date de consultation : 23 avr. 2024