الإستكشاف المباشر بين المشروعية وانتهاك الحق في الخصوصية الرقمية

  • مريم يغلى جامعة بسكرة

Résumé

إذا كان الاستكشاف المباشر باعتباره إحدى صور الإشهار الإلكتروني وسيلة تبررها حرية التجارة من جهة، و اتخاذ الطريقة الالكترونية وسيلة له من أجل جلب أكبر عدد ممكن من الزبائن، و من ثم تحقيق أكبر رقم أعمال بالنسبة للمورد الالكتروني، أمر من شأنه أن يمس بالحياة الخاصة الرقمية لمستخدم الانترنت، الذي يظل دائما طرفا ضعيفا في مواجهة كل مورد الكتروني يستعمل الشبكة الرقمية لتسويق منتجاته مباشرة عن طريقها، و على هذا الأساس وضع المشرع الجزائري ضمن القانون 18-07 المتعلق بحماية الأشخاص الطبيعيين في مجال معالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي، ضمانات قانونية تهدف إلى حماية الشخص الذي يجري استكشافه و هو الزبون من خطر انتهاك المورد الالكتروني للمعطيات الشخصية لهذا الشخص في البيئة الرقمية.


الكلمات المفتاحية:


الاستكشاف المباشر-المعطيات الشخصية- المصلحة المشروعة- الموافقة المسبقة- حفظ المعطيات- الالتزام بالاعلام- حق الاعتراض.


 


Abstract:


If direct prospecting as a form of electronic advertising is a means justified by the freedom of trade on the one hand, and take the electronic way to attract as many costumers as possible, to achieve the largest turnover for the electronic supplier, would affect the private digital life, on the basis of this, the algerian legislator, under law 18-07 on the protection of phisic persons in processing of personal data, has legal safeguards aimed at ensuring that the electronic network is used to market directly its products, to protect the person being explored as the customer from the risk of the electronic resource violating the person’s personal data in he digital environment.


key words:


Direct prospecting- personal data–legitimate interest- prior consent-save the data-commitment to information-objection right.

Publiée
2020-01-15
Comment citer
يغلى, مريم. الإستكشاف المباشر بين المشروعية وانتهاك الحق في الخصوصية الرقمية. Revue jurisprudence, [S.l.], v. 12, n. 02, jan. 2020. ISSN 1112-8615. Disponible à l'adresse : >http://revues.univ-biskra.dz/index.php/ijdl/article/view/4405>. Date de consultation : 14 août 2020