عضو هيــــــئة التـــدريس وأخلاقيات وأدبيات الجامعة

  • عبد الرحمن‎ ‎ برقوق جامعة محمد خيضر بسكرة

Résumé

نتناول في هذا الموضوع أهم قواعد ومبادئ أخلاقيات وأدبيات الجامعة، التي حتى وإن لم تعتمد إلى حد الآن كقانون إلا أنها تشكل واقعا عرفيا نمارسه ونسهر على الالتزام به جميعا وذلك من خلال نشاطاتنا اليومية وفي علاقاتنا فيما بيننا ومع الطلبة  وبقية أعضاء الأسرة الجامعية الممثلة في عمال مؤسستنا.

       ان التعليم العالي مصلحة عمومية مكلفة بالتكوين وتطويرا لعلوم والثقافة وكذا نشر المعارف ونتائج البحث.ويمارس أساتذة التعليم العالي مهنتهم مع احترام الفرد والمواطن والإنسان،ولا يمكنهم التخلي عن حريتهم المهنية بأي شكل من الأشكال وهم أخيرا مسؤولون عن كل تصرف من تصرفاتهم المهنية التي يقومون بها بروح علمية.

تتضمن المداخلة محورين أساسيين هما : الحرم  الجامعي وواجبات الأستاذ في التعليم العالي وفيما يلي نستعرض هذين المحورين بإيجاز مفيد. ولكن قبل ذلك ما المقصود بالأخلاقيات والأدبيات الجامعية؟

إنها مجموعة المبادئ والقواعد والأعراف التي ينبغي أن تقود ممارسة كل أستاذ جامعي. وإن أردنا التبسيط تشمل هذه المجموعة من المبادئ والقواعد والأعراف محوري المداخلة سالفي الذكر................

Références

عياش محمود زيتون:أساليب التدريس الجامعي ،دار الشروق ،بيروت،لبنان1995.‏
وثيقة خاصة بمشروع المرسوم التنفيذي الخاص بالأخلاقيات والأدبيات الجامعية.من ‏‏5إلى19ديسمبر 1991‏
Comment citer
برقوق, عبد الرحمن‎ ‎. عضو هيــــــئة التـــدريس وأخلاقيات وأدبيات الجامعة. مجلة المخبر أبحاث في اللغة والأدب الجزائري, [S.l.], n. 02, avr. 2017. ISSN 1112-6280. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/lab/article/view/1998>. Date de consultation : 20 avr. 2024
Rubrique
Articles