‏ النص والنص المصاحب قراءة في تشكّل الحدث الشعري " اللعنة والغفران " ‏ ‏ عينة

  • رشيد شعلال جامعة قالمة

Résumé

تهدف هذه الدراسة إلى استنطاق النص من الداخل باعتبارها دراسة نصية لتركيزها على المكونات الخطابية ذات القابلية للتشكيل . ولا تنظر إلى المكونات على أنها عناصر بنيوية ساكنة أو معزولة عن السياق . ومن ثم فإن آليات الدراسة تسعى إلى تحقيق أكبر قدر من التأسيس باعتبار هذه الخصوصية . ولما كان النص الشعري محقّقا كينونته ببعدين اثنين : اللساني والتداولي ، فلقد سعت هذه الدراسة إلى الجمع بينهما على نحو من التكامل الكاشف عن خصوصية النص موضوع الدراسة اللعنة والغفران للشاعر الجزائري عز الدين ميهوبي .  

Références

‏) عز الدين ميهوبي ، اللعنة والغفران ، مؤسسة أصالة ، الجزائر ، ط 1 / 1997 . ‏
‎ ‎‏) أسمينا هذا النوع من النّصوص الشعرية النص الحدث من باب التغليب ، ذلك أن كل نص ‏يتضمّن دلالة ويحقق تواصلا هو بالضرورة يتضمّن حدثا ، ولكنّ الاصطلاح يتجاوز ذلك إلى ما ‏تختص به الظاهرة ، وما تتميز به من غيرها من الظواهر ؛ من نحو فتح عمورية لأبي تمام ‏لبناء النصّ فيها على قصّة ، وتجاوزه لحدود الوصف . ‏
‏(‏ ‏) ينظر في هذا الشأن : ‏
‏ خوسيه ماريا بوثوليو إيفانكوس ، نظرية اللغة ألأدبية، تر : حامد أبو أحمد ، ص 247 . وإلى ‏ذلك ذهب محمّد مفتاح ؛ حيث عدّها مبدأ منظِّما لكل خطاب ... ينظر : تحليل الخطاب ‏الشعري : استراتيجية التناص ، ص 250 . ‏
‎ ‎‏) المقصود بالازدواجية في هذا السياق التحام السردي والشعري .‏
‎ ‎‏) التعبير لدوبوغراند عندما يحدّد نظامي النص : التداولي واللساني فيمثلهما بوجهي العملة . ‏ينظر من أجل ذلك :‏
‏) زتسيسلاف واورزنياك ، مدخل إلى علم النص : مشكلة بناء النص ، تر : سعيد حسن بحيري ‏، مءسسة المختار للنشر والتوزيع ، القاهرة ، ط 1 ، 2003 ، ص 86 .‏
‎ ‎‏) يرى دو بو غراند أن وسائل الاتصال كثيرة ومتنوعة منها الرقص والرسم ، ولا يمكن حصرها ‏في اللغة وحسب . انظر :‏
‎ ‎‏) نزعم أنّ الأطر التي يقدّم فيها النص منطوقا أو مكتوبا مقصودة بطريقة ما لتأدية غرض ‏معين يتصل بمتن النص بشكل ما وبطريقة ما حتى ولو كان الأمر متعلقا بالترويج الفكري أو ‏المذهبي أو الإشهاري الاقتصادي لتنشيط المبيعات فهي بمثابة الديكور والألبسة والألوان في ‏المسرح الذي تسهم من جهتها في عملية التواصل ، فثمّة دائما هذا الرديف اللصيق الذي ‏يصاحب النصّ . ‏
‎ ‎‏) صناعة النص التواصلي مذهب في التواصل ، يتشكّل من عناصر مختلفة متعلقة بالأطراف ‏الداخلة في عملية التواصل الساكنة والمتحركة . ويُعْنى - في تقديري - بالتركيز على العوامل ‏المصاحبة والمساعدة في الوقت ذاته . ودراسة هيئاتها وأوضاعها ، باعتبار تأثيرها في مجرى ‏العملية التواصلية . ‏
‎ ‎‏) أعني اللفظي : المصدر لفظ يلفظ لفظا ومنه اللفظي ، ولا أعني اسم الجنس اللفظ ‏
‎ ‎‏) حاتم الصكَر ، ما لا تؤدّيه الصفة ، : المقتربات اللسانية والأسلوبية والشعرية ، دار كتابات ‏، لبنان ، ص 71 .‏
‎ ‎‏) رينيه ويليك ، مفاهيم نقدية ، تر محمد عصفور ، عالم المعرفة ، الكويت ، 1987 ، ص ‏‏376 .‏
‎ ‎‏) يتسع العمق المعرفي ويختلف بحسب المضمون الفكري للنّصّ ( غرض النص ) . فيكون ‏مذهبيا أديولوجيا ، أو اجتماعيا أو نفسيّا أو أية دلالة منسجمة مع البنية الكلّيّة للنّصّ .‏
‎ ‎‏) هذا ما يعرف بالمسافة الجمالية عند ياوس : ‏
‏) هذا ما يعرف بالمسافة الجمالية عند ياوس راجعه ينظر كتابه :‏
R Jauss : Pour une esthétique de la reception , Paris Gallimard ‎‏ 1978‏
‎ ‎‏) نعني بالتناصية في هذا السياق إحدى خصوصيات النص . إنها المبدإ الجوهري الذي يكون ‏به النص نصّا ؛ مما يجعلنا في مواجهة كيفيات نظم النص وتشكيله . ولا نعني بالضرورة تلك ‏الأنماط الخاصة بالاقتباس والتضمين والإشارة والتلويح ، فتلك على أهميتها في الخطاب أبسطُ ‏صُوَرِ التناص . ينظر مثلا :‏
يوسف نور عوض ، نظرية النقد الأدبي الحديث ، دار الأمين للنشر والتوزيع ، القاهرة ، ط 1 ، ‏‏1994 . ص 84 .‏
‎ ‎‏) ينظر في هذا الشأن : ‏benviniste , Problémes de linguistique générale ‎Gallimard , 1966 , P 253 . 277 ‎
‏) الفائدة هنا بالاصطلاح النحوي المقصود به تمام المعنى .‏
‎ ‎‏) نستخدم الأزمنة على المصدرية وليست جمعا لاسم الجنس الزمن .‏
مراجع الدراسة :‏
ـ خوسيه ماريا بوثوليو إيفانكوس ، نظرية اللغة ألأدبية، تر : حامد أبو أحمد ، مكتبة غريب ‏القاهرة ، د . ت .‏
ـ محمّد مفتاح : تحليل الخطـاب الشعـري : استراتيجية التنـاص ، المركز الثقافي العربي ، ط 2 / ‏‏1986 . ‏
ـ زتسيسلاف واورزنياك ، مدخل إلى علم النص : مشكلة بناء النص ، تر : سعيد حسن بحيري ‏، مءسسة المختار للنشر والتوزيع ، القاهرة ، ط 1 ، 2003 .‏
ـ يرى دو بو غراند أن وسائل الاتصال كثيرة ومتنوعة منها الرقص والرسم ، ولا يمكن حصرها ‏في اللغة وحسب .‏
ـ حاتم الصكَر ، ما لا تؤدّيه الصفة ، المقتربات اللسانية والأسلوبية والشعرية ، دار كتابات ، ‏لبنان .‏
ـ رينيه ويليك ، مفاهيم نقدية ، تر محمد عصفور ، عالم المعرفة ، الكويت ، 1987 .‏
ـ يوسف نور عوض ، نظرية النقد الأدبي الحديث ، دار الأمين للنشر والتوزيع ، القاهرة ، ط 1 ‏، 1994 . ص 84 .‏
benviniste , Problémes de linguistique générale Gallimard , 1966 . ‎
R Jauss : Pour une esthétique de la reception , Paris Gallimard ‎‏ . 1978 ‏
Comment citer
شعلال, رشيد. ‏ النص والنص المصاحب قراءة في تشكّل الحدث الشعري " اللعنة والغفران " ‏ ‏ عينة. مجلة المخــــــبر, [S.l.], n. 06, avr. 2017. ISSN 1112-6280. Disponible à l'adresse : >http://revues.univ-biskra.dz/index.php/lab/article/view/2105>. Date de consultation : 29 juin 2017
Rubrique
Articles