الأبعاد التعليمية للقواعد النحوية

  • صفية طبني ‏ جامعة محمد خيضر بسكرة

Résumé

للقواعد النحوية أهمية بالغة في حياة الفرد، ذلك أن تعلمها يسهل عليه تكلم اللغة، لأنه بذلك يعرف صحيح الكلام من خاطئه أثناء الأداء فهي تعمل على تنقية كلام الفرد من الأخطاء بأن تحمل المتعلم على التفكير و إدراك مواطن الأخطاء فيتجنبها,و هي آلية منظمة للغة الفرد بأن تجعله يختار التراكيب المناسبة و الصحيحة التي تؤدي المعنى وتحسن أسلوب المتكلم وتجمله من خلال العوارض المختلفة التي تظهر في الكلام من حذف و اضمار و تقديم وتأخير

إلا أنها في الوقت ذاته تمثل مشكلة من أهم المشكلات في تعليم اللغة , حيث اختلف في كيفية تدريسها , و الطرائق المناسبة لتعليمها في شتى المستويات, لأنها ضورية لتحقيق مطالب الاستعمال اللغوي اليومية للفرد, و بالتالي فتعليم القواعد ليس غاية في حد ذاته ,بل هو وسيلة لتقويم اللسان حتى لا يقع في اللحن و الخطأ 

Références

‏(1)ابن جني:الخصائص لابن جني, دار الكتاب العربي, بيروت ج1/34‏
‏(2). ميشال زكريا، مباحث في النظرية الألسنية وتعليم اللغة، المؤسسة الجامعية للنشر ‏والتوزيع، الطبعة الثانية، 1985-1405، ص 75.‏
‏(3). نفسه، ص 76.‏
‏(4). نايف خرما، علي حجاج، اللغات الأجنبية تعليمها وتعلمها، عالم المعرفة المجلس الوطني ‏للثقافة والفنون والآداب، الكويت 1408-1988، ص 24.‏
‏(5). ابن خلدون، المقدمة، دار الرائد العرب، بيروت، الطبعة الخامسة، 1982، ص 560.‏
‏(6). ميشال زكريا، مباحث في النظرية الألسنية، ص 80.‏
‏(7). نفسه، ص 80.‏
‏(8). نايف خرما، اللغات الأجنبية تعليمها وتعلمها، ص 26.‏
‏(9)- صالح خديش ,اللسانيات الملفوظية و تعليمية اللغة , مجلة منتدى الأستاذ, العدد الأول ‏أفريل2005, قسنطينة,ص 76‏
‏(10). نايف خرما,اللغات الأجنبية تعليمها و تعلمها، ص 38.‏
‏(11). دوغلاس براون، أسس تعلم اللغة وتعليمها، تر: عبد الراجحي، علي علي أحمد شعبان، ‏دار النهضة العربية للطباعة والنشر، 1994، ص 236.‏
‏(12). ميشال زكريا، قضايا ألسنة تطبيقية، دراسات لغوية إجتماعية نفسية مع مقرنة تراثية، ‏دار العلم للملايين، الطبعة الأولى، 1993، ص 61.‏
‏(13). نفسه، ص 62.‏
‏(14). دوغلاس براون، أسس تعلم اللغة وتعليمها، ص 236.‏
‏(15). ميشال زكريا، مباحث في النظرية الألسنية وتعلم اللغة، ص 69.‏
‏(16). نفسه، ص 10.‏
‏(17). دوغلاس براون، أسس تعلم اللغة وتعليمها، ص 246.‏
‏(18). ميشال زكريا، مباحث في النظرية الألسنية، ص 11.‏
‏(19). عمار ساسي ، اللسان العربي في قضايا العصر ، ص 87 .‏
‏(20). ميشال زكريا ، مباحث في النظرية الألسنية ، ص 12 .‏
‏(21). مازن الوعر ، قضايا أساسية في علم اللسانيات الحديث ، ص 115 .‏
Comment citer
طبني ‏, صفية. الأبعاد التعليمية للقواعد النحوية. مجلة المخــــــبر, [S.l.], n. 06, avr. 2017. ISSN 1112-6280. Disponible à l'adresse : >http://revues.univ-biskra.dz/index.php/lab/article/view/2116>. Date de consultation : 30 avr. 2017
Rubrique
Articles