الرواية النسائية العربية وخطاب الذات

  • طويل سعاد جامعة محمد خيضر بسكرة

Résumé

      لقد بات التوقف أمام الرواية النسائية ومحاولة استقراء خطابها أمرا ملحا تدعو له أهمية هذه الكتابات، في ظل التزايد المستمر لها والحضور القوي، إذ تكتسب قيمتها من منطلق الوعي بالتجربة وارتباطها والتزامها بالتعبير عن قضايا معينة، تمس الذات الأنثوية المقهورة بدرجة كبيرة...

Références

‏1-‏ سورة النحل، الآية 58.‏
‏2-‏ فضيلة الفاروق: تاء الخجل، رياض الريس للكتاب والنشر، بيروت، لبنان، ط2، ‏‏2006، ص11،12.‏
‏3-‏ حسين المناصرة: النسوية في الثقافة والإبداع، عالم الكتب الحديث للنشر‎ ‎والتوزيع، ‏الأردن، ط1، 2008، ص115، نقلا عن جورج طرابيشي، الاستلاب في الرواية ‏النسائية العربية، مجلة الآداب، السنة 11، ع3، مارس 1963، ص46.‏
‏4-‏ ليلى بعلبكي: أنا أحيا، دار مجلة شعر، المكتبة العصرية للطباعة والنشر، بيروت، ‏دط2، 1963، ص31.‏
‏5-‏ نوال السعداوي: مذكرات طبيبة، منشورات دار الآداب، بيروت، ط5، 1999، ‏ص5.‏
‏6-‏ المصدر نفسه، ص12، 14.‏
‏7-‏ المصدر نفسه،ص16.‏
‏8-‏ ينظر: رفيف صيداوي: الكاتبة وخطاب الذات، المركز الثقافي العربي، بيروت، ‏لبنان، الدار البيضاء، المغرب، ط1، 2005، ص91.‏
‏9-‏ نوال السعداوي: مذكرات طيبة،ص8.‏
‏10-‏ ‏ المصدر نفسه، الصفحة نفسها
‏11-‏ ‏ المصدر نفسه، الصفحة نفسها.‏
‏12-‏ ‏ المصدر نفسه، ص9.‏
‏13-‏ بياربو رديو: الهيمنة الذكورية، تر/ سلمان قعفراني، المنظمة العربية للترجمة، مركز ‏دراسات الوحدة العربية، بيروت، لبنان،ط1، 2009، ص8.‏
‏14-‏ ‏ نوال السعداوي، مذكرات طيبة، ص8.‏
‏15-‏ المصدر نفسه، ص9.‏
‏16-‏ منير الحافظ،الجنسائية، أسطورة البدء المقدس، دار الفرقد، للطباعة والنشر ‏والتوزيع، دمشق، سورية، ط1، 2008، ص39.‏
‏17-‏ سوسن ناجي رضوان: الوعي بالكتابة في النسائي العربي المعاصر، المجلس ‏الأعلى للثقافة، القاهرة، د ط، 2004، ص51.‏
‏18-‏ ‏ رفيق صيداوي: الكتابة وخطاب الذات، ص103.‏
‏19-‏ ‏ المرجع نفسه، ص107.‏
‏20-‏ سوسن ناجي رضوان: الوعي بالكتابة في الخطاب النسائي العربي المعاصر، ‏ص52، نقلا عن هبة رؤوف عزت: المرأة والاجتهاد.. نحو خطاب إسلامي جديد، ‏ص99-116.‏
‏21-‏ ‏ حصة نلتقي مع بروين حبيب،يوم الأحد 06 أفريل 2008 ( اعادة) قناة دبي، ‏ضيفة الحلقة فضيلة الفاروق.‏
‏22-‏ فضيلة الفاروق: مزاج مراهقة، دار الفرابي، بيروت، لبنان، ط 1، 1999، ص122.‏
‏23-‏ ‏ المصدر نفسه، ص15.‏
‏24-‏ المصدر نفسه، ص20.‏
‏25-‏ المصدر نفسه، ص15.‏
‏26-‏ عفيف فراج: المرأة بين الفكر والأدب، دار الآداب، بيروت، لبنان، ط1، 2009، ‏ص178.‏
‏27-‏ بيار بورديو: الهيمنة الكورية، ص44.‏
‏28-‏ ‏ عايدة خلدون: وحده يعلم، دار الكرز للنشر والتوزيع، القاهرة، ط1، 2005، ‏ص91.‏
‏29-‏ المصدر نفسه، الصفحة نفسها.‏
‏30-‏ منير الحافظ: الجنسائية أسطورة البدء المقدس، ص34.‏
‏31-‏ فضيلة الفاروق، تاء الخجل، ص55.‏
‏32-‏ ‏ المصدر نفسه، ص94.‏
‏33-‏ ‏ بيار بورديو: الهيمنة الذكورية، ص41.‏
‏34-‏ ‏ إحسان الأمين: المرأة أزمة الهوية وتحديات المستقبل، دار الهادي لطباعة والنشر ‏والتوزيع، بيروت، لبنان، ط1، 2001، ص22.‏
‏35-‏ فضيلة الفاروق، اكتشاف الشهوة، رياض الريس للكتاب والنشر، بيروت، لبنان، ‏ط1، 2006، ص8.‏
‏36-‏ إحسان الأمين: المرأة أزمة الهوية وتحديات المستقبل، ص125.‏
‏37-‏ المرجع نفسه، ص114.‏
‏38-‏ اكتشاف الشهوة: ص140.‏
‏39-‏ المصدر نفسه: ص23.‏
‏40-‏ ينظر أحلام مستغانمي: فوضى الحواس، دار الآداب، بيروت، ط16، 2007، ‏ص180، 181، 272، 287...291.‏
‏41-‏ كوليت خوري: ليلة واحد، دار الفارسة، دمشق، ط3، 1992، ص191.‏
‏42-‏ ينظر إحسان الأمين: المرأة أزمة الهوية وتحديات المستقبل، ص125.‏
‏43-‏ أمال مختار: نخب الحياة، دار الآداب، بيروت، ط1، 1993، ص15‏
‏44-‏ ‏ غادة السمان: بيروت 75، منشورات غادة السمان، ط4، 1983، ص37.‏
‏45-‏ ‏ المصدر نفسه ص 54.‏
‏46-‏ ‏ لوسي يعقوب: لغة الأدب والشعر في كتابات المرأة العربية، مكتبة الدار العربية ‏للكتاب، ط1، 2002، ص184.‏
‏47-‏ عبد الله محمد الغذامي: المرأة واللغة، المركز الثقافي العربي، الدار االبيضاء، المغرب، ‏بيروت، لبنان، ط3، 2006، ص27.‏
‏48-‏ سوسن ناجي رضوان: الوعي بالكتابة في الخطاب النسائي العربي المعاصر، ‏ص64، نقلا عن نازك الملائكة، المرأة في اللغة العربية مجلة الآداب،مج1،ع12، ‏ديسمبر1953، ص2.‏
‏49-‏ فضيلة الفاروق: تاء الخجل، ص53.‏
‏50-‏ المصدر نفسه، ص54‏
‏51-‏ المصدر نفسه، ص57.‏
‏52-‏ سوسن ناجي رضوان: الوعي بالكتابة في الخطاب النسائي العربي المعاصر، ‏ص62، نقلا عن سوسن ناجي رضوان، صورة الرجل في القصص النسائي، ‏ص24.‏
Comment citer
سعاد, طويل. الرواية النسائية العربية وخطاب الذات. مجلة المخــــــبر, [S.l.], n. 06, avr. 2017. ISSN 1112-6280. Disponible à l'adresse : >http://revues.univ-biskra.dz/index.php/lab/article/view/2117>. Date de consultation : 18 déc. 2017
Rubrique
Articles