جمالية الصورة البلاغية في ديوان مقام البوح لعبد الله العشي

  • أ. لخميسي شرفي -جامعة بسكرة

Résumé

الصورة الشعرية مقوم أساسي من مقومات الخطاب الأدبي تعبر عن طريقة خاصة في التفاعل مع المدركات الحسية والمجردة، وتتشكل بحسب الرؤى التي يصدر عنها المبدع، وبحسب موقفه الذاتي وطريقة تفاعله مع العالم الحسي والمعنوي. وفي ديوان (مقام البوح ) لعبد الله العشي برزت الصورة الشعرية في أنماط كثيرة أبرزها الصورة البلاغية التشبيهية والاستعارية، فعكست تجربته الصوفية بامتياز لتضفي على الخطاب الشعري جمالية فريدة تعكسها الشواهد الشعرية المحللة في هذا المقام. 

 

Références

(*)-عبد الله العشّي شاعر جزائري،دكتوراه دولة في الأدب العربي ،درّس في عدّة جامعات جزائرية وعربية، صدر له ديوان (مقام البوح) ثم ديوان (يطوف بالأسماء)، من مؤلفاته النقدية زحام الخطابات و أسئلة الشعرية.
(1)- س، دي لويس: الصورة الشعرية، ترجمة أحمد ناصيف الجناني وآخرين، دار الرشيد للنشر، بغداد، 1982،
(2)-عز الدين إسماعيل: الشعر العربي المعاصر قضاياه وظواهره الفنية والمعنوية,المكتبة الأكاديمية,القاهرة, 1994, ص 120.
(3)- عز الدين إسماعيل: التفسير النفسي للأدب، دار العودة، بيروت، ط04، 1988، ص 66.
(4)- المرجع نفسه: ص 67.
(5)- المرجع نفسه: ص 71.
(6)- علي البطل: الصورة في الشعر العربي حتى آخر القرن الثاني الهجري، دراسة في أصولها وتطورها، دار الأندلس، بيروت، ط03، 1983، ص 30.
(7)- ينظر: عبد الفتاح صالح نافع: الصورة في شعر بشار بن برد، دار الفكر للنشر والتوزيع، بيروت، 1983، ص 59.
(8)- عبدالله العشي : ديوان مقام البوح,منشورات جمعية شروقالثقافية,باتنة, ص 24.
(9)- محمد حسن عبد الله: الصورة والبناء الشعري، دار المعارف، القاهرة، 1981، ص 27.
(10)- ساسين عساف: الصورة الشعرية، دار مارون عبود، بيروت، 1985، ص 60.
(11)- ينظر: محمد علي كندي: الرمز والقناع في الشعر العربي الحديث (السياب ونازك والبياتي)، دار الكتاب المتحدة، بيروت، لبنان، 2003، ص 27.
(12)- بكر شيخ أمين: البلاغة العربية في ثوبها الجديد، علم البيان، دار العلم للملايين، بيروت، ط02، 1984، ص 15.
(13)- جابر عصفور الصورة الفنية في التراث النقدي البلاغي، دار المعارف,القاهرة,1980, ص 104.
(14)- سمير أبو حمدان: الإبلاغية في البلاغة العربية، منشورات عويدات الدولية,بيروت 1991,ص 152.
(15)- الديوان: ص 13.
(16)- الديوان: ص 25.
(17)- الديوان: ص 51. .
(18)- الديوان: ص 40.
(19)- الديوان: ص 13.
(20)-شادبة شقروش: الخطاب الشعري في ديوان مقام البوح لعبد الله العشي، دراسة سيميائية، مذكرة مقدمة لنيل درجة الماجستير في نظرية الأدب، جامعة العقيد الحاج لخضر، باتنة، السنة الجامعية 2001/2002، ص 36.
(21)- الديوان: ص 61.
(22)-محمد الهادي الطرابلسي: خصائص الأسلوب في الشوقيات، منشورات الجامعة التونيسية، تونس، 1981، ص 150.
(23)- الديوان: ص 12.
(24)- عبد القاهر الجرجاني: دلائل الإعجاز، تصحيح وتعليق محمد رشيد رضا، دار المعرفة للطباعة والنشر، بيروت،1981، ص 67.
(25)- سمير أبو حمدان: مرجع سبق ذكره، ص 162.
(26)- عبد القادر الرباعي: الصورة الفنية في النقد الشعري، دراسة في النظرية والتطبيق، دار العلوم للطباعة والنشر، الرياض، 1984، ص 96.
(27)- سمير أبو حمدان: مرجع سبق ذكره، ص 162.
(28)- بكري الشيخ أمين: مرجع سبق ذكره، ص 111.
(*)- التجسيم: هو إلباس المعنويان صور المحسوسات، ويؤدي إلى اكتساب الأشياء لفاعلية الوعي الإنساني وإرادته، أما التشخيص: فهو منح الصفة الإنسانية لغير الإنسان، فهو يؤدي إلى أنسنة الجماد وغير العاقل.
(29)- الديوان: ص 08.
(30)- عبد القاهر الجرجاني: أسرار البلاغة، تحقيق هـ. ريتر، مكتبة المتنبي، القاهرة، ط02، 1979، ص 40.
(31)- الديوان: ص 18.
(32)- الديوان: ص 63.
(33)- ناصر علي: بنية القصيدة في شعر محمود درويش، المؤسسة العربية للدراسات والنشر, بيروت, لبنان –دار الفارس للنشر والتوزيع عمان الأردن, ص 192.
(34)- الديوان: ص 47.
(35)- الديوان: ص 94.
(36)- الديوان: ص 49.
Publiée
2011-12-01
Comment citer
شرفي, أ. لخميسي. جمالية الصورة البلاغية في ديوان مقام البوح لعبد الله العشي. قــــــراءات, [S.l.], v. 3, déc. 2011. ISSN 1112-9468. Disponible à l'adresse : >http://revues.univ-biskra.dz/index.php/lectures/article/view/1358>. Date de consultation : 18 déc. 2017